أخبارالأرجنتين…تنظيم الاجتماع الوطني الثاني حول التربية البيئية

أخبار

leçons
19 ديسمبر

الأرجنتين…تنظيم الاجتماع الوطني الثاني حول التربية البيئية

بوينوس أيريس  – نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة، بتعاون مع وزارة التعليم، مؤخرا الاجتماع الوطني الثاني حول التربية البيئية و تم خلاله تقديم نتائج مرحلة التشخيص للاستراتيجية الوطنية للتربية البيئية، التي ركزت على هذا النوع من التربية على مستوى الجهات و الأقاليم.

و تعتبر هذه الاستراتيجية ثمرة اتفاق أبرم بين وزارتي البيئة والتعليم، وتتكون من ثلاثة مراحل عقد في إطار الأولى منها سنة 2016، لقاء وطني حول مواضيع اقترحتها منظمات غير حكومية والحكومات الجهوية والجامعات، في حين تم خلال المرحلة الثانية (2017 ) تنظيم أربع لقاءات حول التربية البيئية.

و ستعرف المرحلة الثالثة خلال السنة المقبلة عقد 24  لقاء عبر مختلف أقاليم الأرجنتين بمشاركة، على الخصوص، ممثلين عن الشركات والبلديات و القبائل المحلية.

و تهدف الاستراتيجية الوطنية للتربية البيئية إلى وضع خطة عمل في مجال البيئة على المدى القصير و المتوسط و الطويل تغطي جميع مناطق البلاد وتحترم خصائصها الإيكولوجية والثقافية.

***************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2017:

*البيرو:

-أشرف وزير الإسكان والتعمير، كارلوس بروسي، أمس الاثنين، على عملية تسليم المنازل الأولى التي أعيد بناؤها لفائدة الأسر المتضررة من  ظاهرة النينيو الساحلية، التي كانت قد ضربت إقليم “تروخيو” بجهة “لا ليبرتاد” (شمال البلاد).

و تندرج إعادة بناء هذه المنازل في إطار عملية إعادة الإعمار التي ترعاها الحكومة المركزية، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

و كشف وزير الإسكان والتعمير أن عدد المنازل التي سيتم إعادة بنائها على المستوى الوطني يبلغ 48 ألف و بجهة “لا ليبرتاد” أربعة آلاف وحدة.

***************************

*البرازيل:

-تنازلت الشركة النفطية البرازيلية “بيتروبرا” عن 25 في المائة من حقل رونكادور الواقع بكومبوس للشركة النرويجية “ستايتأويل” مقابل 9ر2 مليار دولار، بحسب ما أعلنته الشركة البرازيلية أمس، مضيفة أن العقد المبرم بين الجانبين بهذا الشأن يندرج في إطار شراكة استراتيجية مشتركة للجانبين توصلا اليها في شتنبر الماضي.

وسيتم تحصيل 35ر2 مليار دولار من أصل 9ر2 مليار دولار عند استكمال عملية الاقتناء، فيما خصصت 500 مليون دولار لأداءات متعلقة باستثمارت ترمي الى الرفع من حجم النفط المستخرج من عدد من حقول البترول.

ووفقا للمجموعة البرازيلية، التي ستحتفظ بحصة 75 في المائة على مستوى هذا الحقل، فإنها تطمح الى الرفع ب 5 في المائة من معدل استخراج النفط من الحقل المذكور بفضل هذه الشراكة مع الشركة النرويجية وهو ما سيمكن من استخراج حجم اجمالي ب 500 مليون برميل نفط.

ويقع حقل رونكادور، الواقع على عمق بين 1500 و1900 متر، على بعد 125 كلم من الشواطئ البرازيلية، وبلغ انتاجه في نونبر الماضي 240 الف برميل يوميا و40 الف برميل من مواد أخرى من ضمنها الغاز.

************************

*الشيلي:

– أسفر الانهيار الأرضي الناجم عن التساقطات الغزيرة الذي تعرضت له قرية سانتا لوسيا عن مصرع ضحية جديدة رفعت حصيلة ضحاياه الى 12 قتيلا و15 مفقودا، بحسب ما أعلنته السلطات.

وتسببت التساقطات الغزيرة قبل أيام في سيول وانهيار أرضي بسانتا لوسيا على بعد 1100 كلم جنوب العاصمة سانتياغو.

وذكر المعهد الوطني للمستعجلات أنه جرى إجلاء عشر أسر من المنطقة، وكانت حصيلة سابقة قد أفادت بمقتل ثمانية أشخاص وإصابة 12 آخرين جراء هذا الانهيار الأرضي.

*********************

*كولومبيا:

-صنفت السلطات الكولومبية غابة “وادي أبورا”، الواقعة بجهة أنتيوكيا (شمال)، ك”غابة للسلام”.

و خلال حفل أقيم بهذه المناسبة، أعلن وزير البيئة، لويس خيلبرتو موريو، الجبل، الذي تمتد فوقه هذه الغابة، “منطقة محمية” و ذلك بالنظر إلى دورها في مكافحة التلوث الناتج عن وسائل النقل.

وقال المسؤول الكولومبي إن بهذه الطريقة تمت استعادة نحو 132 هكتارا من الغابات لصالح مئات العائلات.

اقرأ أيضا