أخبارالأرجنتين: تنظيم ورشة عمل حول رصد الاحتياجات وتوفير الآليات اللازمة لتحديد حالات الجفاف

أخبار

13 يونيو

الأرجنتين: تنظيم ورشة عمل حول رصد الاحتياجات وتوفير الآليات اللازمة لتحديد حالات الجفاف

-نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة و المصلحة الوطنية للأرصاد الجوية ورشة عمل حول رصد الاحتياجات وتوفير الآليات اللازمة لتحديد حالات الجفاف في الجنوب الغربي لإقليم بوينوس أيريس.

و بحسب وزارة البيئة و التنمية المستدامة، فقد شكل هذا النشاط انطلاقة لعملية وضع مؤشر الجفاف المتوقع في منطقة فلاحية تتأثر بالتنوع المناخي، مثل الجنوب الغربي لبوينوس أيريس.

و يندرج هذا اللقاء، التي نظم على مدى يومين، في إطار مشروع تحسين إدارة الأراضي المستدامة في الجنوب الغربي للإقليم بهدف الحؤول دون التعرض لعمليات التصحر الناجمة عن التغيرات المناخية.

*************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:

-من أجل الأخذ بآراء المجتمع المدني، عقد الرئيس البيروفي مارتين فيزكارا، أمس الثلاثاء، لقاء مع أعضاء اتحاد البحوث الاقتصادية والاجتماعية تم خلاله التطرق إلى عملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من ظاهرة “النينيو”، التي ضربت شمال البلاد السنة الماضية.

و خلال هذا الاجتماع، الذي تميز بحضور مجموعة من الوزراء، تم تسليط الضوء على التدابير الرئيسة التي اتخذتها الحكومة لتسريع إنجاز المشاريع في المناطق المتضررة، وتقديم توصيات اتحاد البحوث الاقتصادية والاجتماعية في هذا الشأن.

و بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم وثيقة بعنوان “إعادة إعمار الشمال 2018-2021: اقتراحات انطلاقا من تجربة زلزال بيسكو 2007” ، التي قدمها فيرناندو نيرا، المتخصص في الجغرافيا بالجامعة الوطنية سان ماركوس.

و في نفس السياق، تناول الوزراء بالتفصيل التقدم المحرز في عملية إعادة الإعمار على الخصوص بناء المساكن، وتنظيف الأنهار، بالإضافة إلى أشغال إصلاح المؤسسات التعليمية والصحية.

*************************
-البرازيل:

-لقي شخصان مصرعهما وانهار مائة منزل إثر عاصفة شهدتها ولاية ريو غراندي دو سول الواقعة جنوب البرازيل، وفقا لما أفادت به وكالة الأرصاد الجوية بالولاية.

وبحسب جهاز الدفاع المدني بالولاية، فإن شخصا يبلغ من العمر 54 عاما قد قتل في انهيار منزله الخشبي نتيجة الرياح العنيفة التي هبت على بلدية سيرياكو، الواقعة على بعد 280 كلم من بورتو أليغري، عاصمة الولاية.

كما لقيت سيدة تبلغ من العمر 69 عاما حتفها نتيجة انهيار منزلها بمدينة ساراندي بسبب هذه الرياح التي تراوحت سرعتها ما بين 250 و330 كلم في الساعة.

*************************
-الشيلي:

-استقبلت البحرية الشيلية بفالباريسو باخرة “رايس فوور ووتر” التي كانت تجوب العالم باستعمال طاقة شمسية وهيدروجينية وريحية مروجة لرسالة العناية بالمحيطات.

ومنذ وصولها يوم الأحد الماضي لفالباريسو التي تعرف أحوالا جوية سيئة، أطلقت البحرية الشيلية عملية لحماية هذه الباخرة، مثنة الأنشطة التحسيسية لهذه العلمية خاصة ما يتعلق بالمحيطات والمناطق البحرية التي يلزم حمايتها.

*************************
-كولومبيا:

– دق الصندوق العالمي للطبيعة مجددا ناقوس الخطر بشأن التهديدات التي تواجه أصناف الحيوانات في كولومبيا، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

وأوضحت المنظمة أن الأمر يتعلق بحيوانات الدب الأنديزي والنمر والدلافين الوردية اللون التي تعيش بالمياه العذبة والضفادع البحرية.

وأضاف المصدر ذاته أن أعداد هذه الحيوانات يتناقص بسبب أنشطة الصيد والقنص وتقلص المناطق التي تستوطنها وتتكاثر فيها، محذرا من تأثير اختفاء هذه الكائنات على الأنظمة البيئية بكولومبيا.

اقرأ أيضا