أخبارالأرجنتين .. منظمة “غرينبيس” تسجل تلوثا بلاستيكيا وكيماويات خطرة في مياه أنتاركتيكا

أخبار

30 أكتوبر

الأرجنتين .. منظمة “غرينبيس” تسجل تلوثا بلاستيكيا وكيماويات خطرة في مياه أنتاركتيكا

الأرجنتين -ذكرت منظمة “غرينبيس” غير الحكومية أن بعثتها في أنتارتيكا بالقطب الجنوبي سجلت تلوثا بلاستيكيا وكيماويات خطرة في مياه أنتاركتيكا.

وأوضحت المنظمة أن تحليلا مخبريا لعينات المياه والثلوج التي تم جمعها خلال رحلتها التي أجرتها في الآونة الأخيرة إلى أنتاركتيكا، أثبت وجود مواد بلاستيكية دقيقة ومواد كيميائية في غالبية العينات التي تم اختبارها.

وتعليقا على ذلك، قالت فريدا بنغتسون، من حملة حماية القطب الجنوبي في منظمة غرينبيس، “قد نعتقد ان القارة القطبية الجنوبية منطقة نائية ونظيفة، الا ان التلوث والتغير المناخي والصيد، جميعها علامات تظهر بصمة بشرية واضحة” في الأضرار التي تعاني منها هذه المنطقة الحيوية من العالم.

***********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018:

-البرازيل:

-أعلنت هيئة الغابات البرازيلية التابعة لوزارة البيئة عن فتح باب التسجيل في الدورة السادسة لجائزتها المتعلقة باقتصاد الغابات والدراسات المرتبطة بهذا السوق.

وسيظل باب التسجيل للظفر بهذه الجائزة، الرامية الى تشجيع البحث في القضايا المرتبطة بالاقتصاد والسوق الغابويين، مفتوحة الى غاية 31 دجنبر المقبل.

وستمنح الجائزة، البالغة قيمتها 73 ألف ريال، لأفضل ثلاث دراسات تهم الانتاج الغابوي المستدام وتحدياته فضلا عن آفاقه السيوسيو-اقتصادية والبيئية.

***********************

-الشيلي:

– وقع وزير الخارجية الشيلي، روبيرتو أمبويرو، أمس الاثنين في إطار  مؤتمر “محيطنا” المنعقد ببالي الأندونيسية، الالتزام العالمي من أجل اقتصاد جديد للبلاستيك.

وترمي هذه المبادرة، التي تقف وراءها مؤسسة “إيلين ماكآرتور” بالتعاون مع الأمم المتحدة، الى تعزيز الانتقال نحو اقتصاد يقوم على إعادة تدوير البلاستيك وبالتالي الحؤول دون تحول هذه المواد الى نفايات.

وإلى حدود الآن، وقعت 290 هيئة، تنتج 20 في المائة من البلاستيك على مستوى العالم، هذا الالتزام.

***********************

-كولومبيا:

– طلبت الشركة النفطية الحكومية “إيكوبترول” الحصول على رخصة بيئية قبل إطلاق مشروع للتنقيب على الخام باستعمال تقنية مثير للجدل تعتمد على تكسير الصخور باستخدام الماء.

وفي حالة الموافقة على هذا الطلب، ستباشر الشركة هذا المشروع تحت مراقبة السلطات المختصة وهيئات مراقبة البيئة وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

ويحتمل الشروع في هذا المشروع في الأشهر المقبلة بجهة ماغدالينا ميديو بوسط البلاد التي تتوفر بحسب التقديرات على ما بين 2 و7 مليار برميل من الخام.

اقرأ أيضا