أخبارالأرجنتين.. عواصف رعدية مصحوبة برياح شديدة و أمطار غزيرة تتسبب في أضرار كبيرة بالعاصمة بوينوس أيريس

أخبار

01 أكتوبر

الأرجنتين.. عواصف رعدية مصحوبة برياح شديدة و أمطار غزيرة تتسبب في أضرار كبيرة بالعاصمة بوينوس أيريس

بوينوس أيريس – ضربت عواصف رعدية مصحوبة برياح شديدة و أمطار غزيرة، يومي الجمعة و السبت الماضيين، العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس وضواحيها، مما تسبب في أضرار كبيرة أدت إلى تعطل العديد من الخدمات العمومية بأجزاء واسعة من العاصمة وكذا بإقليم بوينوس أيريس.

وتسببت العواصف الرعدية في توقف خدمات مترو الأنفاق على مستوى بعض الخطوط بالعاصمة بعد أن غمرت المياه العديد من المحطات متدفقة نحو الأرصفة، كما اقتلعت الرياح العاتية الكثير من الأشجار و أسقطت أعمدة إشارات المرور الضوئية، بينما غمرت المياه مختلف الشوارع والمحلات التجارية وبعض المنازل.

ومن ناحية أخرى، تسببت العواصف الرعدية في تسربات للغاز ببعض الأماكن و انقطاع التيار الكهربائي على أنحاء واسعة من العاصمة بوينوس أيريس وضواحيها وتعطل شبكة الانترنيت.

*****************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 01 أكتوبر 2018:
-البيرو:

-تعهدت وزيرة البيئة، فابيولا مونيوز، بالتصدي على وجه السرعة لحالة التلوث البيئي الناجمة عن مخلفات التعدين ببلدتي تشوري تشيكو وتشوري غراندي بإقليم سانتياغو دي تشوكو بجهة لاليبرتاد.

وأفادت الوزيرة بأنها اتصلت بزميلها في الطاقة و المعادن لعقد اجتماع والبحث عن أنجع السبل لحل هذه المشكلة، حيث أن مخلفات التعدين تهدد حوض نهر موتشي، الذي يعاني من مستويات تلوث مرتفعة بسبب أنشطة التعدين غير القانونية.

و عقدت مونيوز لقاء مع اللجان البيئية بلاليبرتاد للوقوف على المشاكل الرئيسة التي تواجها هذه الجهة من البلاد.

يذكر أن الحكومة البيروفية أعلنت في 28 يوليوز الماضي حالة طوارئ لمدة 60 يوما ببلدتي تشوري تشيكو وتشوري غراندي وذلك بسبب الخطر الوشيك المتمثل في انهيار سدود نفايات التعدين التي تركتها إحدى شركات التعدين بالمنطقة.

*****************

-البرازيل:

– ينظم برنامج الأمم المتحدة للبيئة في الفترة ما بين 29 شتنبر و08 دجنبر 2018 حملة بيئية واسعة النطاق تحت شعار “بحار نظيفة”.

ويشارك في هذه الحملة الرامية الى مكافحة التلوث بالمحيطات الناجم عن استهلاك وإنتاج البلاستيك، كشافة برازيليون.

وحظي الكشافة البرازيليون المشاركون في هذه الحملة بالتشجيع لمساعدتهم على رفع عدد من التحديات كتقليص استهلاك المواد البلاستيكية وجمع النفايات.

*****************

-الشيلي:

– شاركت وزيرة البيئة، كارولينا شميدت يوم الجمعة الماضي في عملية لتنظيف عدد من شواطئ كالديرا الواقعة بجهة أتاكاما (شمال).

وترمي هذه العملية الى تحسيس الساكنة بخصوص معضلة التلوث الذي تتضرر منه شواطئ البلاد، وفقا للوزيرة الشيلية التي رجحت ارتفاع حجم البلاستيك بالمحيط الهادي في أفق سنة 2050 في حالة عدم القيام بأية خطوة بهذا الخصوص.

وشارك في هذه العملية تلاميذ من مدارس جهة أتاكاما وعناصر من البحرية الشيلية وممثلي بلدية كالديرا.

*****************

-كولومبيا:

-تتركز ما نسبته 70 في المائة من إزالة الغابات في كولومبيا بأمازونيا حيث عرفت هذه الظاهرة ارتفاعا ب 44 في المائة منذ رحيل مقاتلي حركة “فارك” المنحلة عن المنطقة، وفقا لما كشفه تحقيق أجرته صحيفة “إل إيكسبيكتادور”.

وأضافت اليومية أن أنشطة التعدين غير القانونية وإحراق الغابات لبيع الأراضي سرع من القضاء على جزء من الغابات الكولومبية، مشيرة إلى أن كولومبيا تتلقى كل ثلاثة أشهر أخبار سيئة بخصوص غاباتها.

واعتبرت أن إزالة الغابات باتت “بمثابة الوباء الذي يأتي على آلاف الهكتارات من الغابات دون أن يتمكن أحد من احتوائه”.

وأبرزت اليومية ذاتها أن سنة 2016 عرفت القضاء على 178 الف و579 هكتار بأمازونيا، مشيرة إلى ان هذه الأراضي تعادل مساحة العاصمة بوغوتا.

اقرأ أيضا