أخبارالأرجنتين: مجلس الشيوخ يصادق على إحداث المنتزه الوطني تراسلاتييرا بإقليم قرطبة على مساحة 105 آلاف…

أخبار

24 مارس

الأرجنتين: مجلس الشيوخ يصادق على إحداث المنتزه الوطني تراسلاتييرا بإقليم قرطبة على مساحة 105 آلاف هكتار

-الأرجنتين: – ذكرت تقارير إعلامية أن مجلس الشيوخ صادق على إحداث المنتزه الوطني تراسلاتييرا بإقليم قرطبة، مبرزة أن هذه المحمية ستمتد على مساحة 105 آلاف هكتار.

وتسعى السلطات من وراء إنشاء هذا الفضاء الأخضر إلى حماية التنوع البيولوجي و التراث التاريخي بالمنطقة.

وقد وقعت حكومة الإقليم والإدارة الوطنية للمنتزهات، في مارس 2017، اتفاقية إطار للتعاون تم بموجبها إنشاء منطقتين محميتين وطنيتين واحدة في إستانسيا بيناس و أخرى في بحيرة مارتشيكيطا و بانيادوس ديل ريو دولسي.

وفي ما يلي، نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

-البيرو:

-أعرب حاكم جهة ليما، نيلسون تشوي، عن ثقته في أن يساهم رئيس الجمهورية الجديد، مارتين فيزكارا، في تسريع عملية إعادة الإعمار في المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية.

و اعتبر أن معرفة وخبرة مارتين فيزكارا بالإدارة العمومية، حيث شغل منصب حاكم جهة موكيغوا وتولى منصب وزير النقل، ستمكنه من ضمان حسن سير إنجاز مشاريع التنمية الجارية، لا سيما في مجال إعادة الإعمار في المناطق المتضررة من ظاهرة النينيو الساحلية.

و يسود قلق كبير بالمناطق الشمالية المتأثرة بظاهرة النينيو بعد تعليق أشغال إعادة الإعمار إثر استقالة بيدرو بابلو كوشينسكي من رئاسة البلاد.

************************

-البرازيل:

– حجز المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية يوم الثلاثاء الماضي 8ر1 طن من المبيدات المحظورة كان يجري تهريبها بمناطق تابعة لولاية ريو غراندي دو سول جنوب البرازيل.

وفرضت السلطات البيئية على مهربي هذه المواد غرامة ب 250 ألف ريال (75 ألف دولار).

ويعاقب على استعمال المبيدات المحظورة واستعمال المبيدات المرخصة بشكل يضر بالبيئة، بغرامات متفاوتة بحسب خطورة المبيدات المستعملة.

************************

-الشيلي:

– جددت وزيرة البيئة، مارسيلا كوبيجوس، وعمدة بوينتو ألتو، خيرماين كودينا، دعوتهما للمواطنين من أجل المشاركة في التظاهرة البيئية “ساعة من أجل الكوكب” المقرر تنظيمها اليوم السبت.

والتمس المسؤولان، في زيارة أجرياها إلى أحد إعداديات العاصمة سانتياغو، من المواطنين إطفاء الأضواء ما بين الثامنة والنصف والتاسعة والنصف من مساء اليوم، والمساعدة والانخراط في عمليات إعادة تدوير النفايات.

وتنظم  “ساعة من أجل الكوكب” في آخر سبت من شهر مارس من كل سنة بمبادرة من هيئة “وورلد وايد فاوند فور نيتشر” وصحيفة “سيدني مورنينغ هيرالد” الأسترالية.

وتشمل هذه الفعالية إطفاء الأضواء والإحجام عن شحن الأجهزة الإلكترونية بالكهرباء لمدة ستين دقيقة من أجل المساهمة في اقتصاد الطاقة وبالتالي التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة ومكافحة التغيرات المناخية.

************************

-ذكرت السلطات البيئية أنه تم انتشال أكثر من 1200 من الطيور والأسماك والحيوانات منذ تسرب النفط الخام في بارانكابيرميخا بجهة نورتي دي سانتاندر المحاذية لفنزويلا.

ووفقا لنفس المصدر ، فإن كميات كبيرة من النفط الخام قد غمرت نهر سوغامسو  والمناطق الغابوية في بارانكابيرميا ، إثر الانفجار الذي تعرض له أنبوب نفط تابع لشركة النفط الكولومبية إيكوبترول قبل 21 يوما ، مما تسبب في موت آلاف من الحيوانات.

وقد هدد تسرب النفط، الذي قد يصل إلى ماغدالينا، أكبر أنهار كولومبيا، حياة آلاف الحيوانات الأخرى.

اقرأ أيضا