أخبارالأرجنتين والصين توقعان في 17 ماي الجاري، اتفاقية لبناء محطتين جديدتين للطاقة النووية

أخبار

08 مايو

الأرجنتين والصين توقعان في 17 ماي الجاري، اتفاقية لبناء محطتين جديدتين للطاقة النووية

بوينس آيرس  – من المنتظر أن توقع الأرجنتين والصين، في 17 ماي الجاري ببكين، اتفاقية لبناء محطتين جديدتين للطاقة النووية بالبلد الجنوب أمريكي باستثمارات ستصل إلى حوالي 5ر12 مليار دولار، حسب ما نقلته وكالة “تيلام” الأرجنتينية للأنباء عن نائب سكرتير الطاقة النووية، خوليان غادانو.

وسيتم، حسب المصدر ذاته، توقيع الاتفاقية خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، إلى الصين، وسيتشمل قرضا لإنجاز الأشغال يمتد لـ20 عاما.

==================================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 08 ماي 2017:

* الأرجنتين:

– تنطلق غدا الثلاثاء بالعاصمة بوينوس آيرس، فعاليات المعرض الدولي لصناعات التعدين “أرمينيرا”، بمشاركة فاعلين ومسؤولين حكوميين محليين وأجانب معنيين بالقطاع.

ويشكل المعرض، الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام، فرصة للمهنيين والشركات والمؤسسات والهيئات المحلية والدولية المعنية للاطلاع على أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا والتنقيب ذات الصلة، وكذا تلك المتعلقة بالاستكشاف وتطوير واستغلال مختلف المعادن وبالخدمات البيئية.

ويتوقع فاعلو قطاع التعدين بالأرجنتين أن تعلن الحكومة، بالتزامن مع تنظيم هذا الحدث، عن “الاتفاق الفيدرالي في مجال التعدين”، الذي يتم التفاوض بشأنه منذ شهور بينها وبين حكومات المحافظات والنقابات وشركات التعدين.

وتعمل الحكومة والمحافظات والنقابات وشركات التعدين، منذ أسابيع، على التفاهم بشأن العديد من النقاط الواردة في مسودة هذا الاتفاق، الذي يقتضي إيجاد صيغ للمزاوجة بين متطلبات الاستثمار والحفاظ على البيئة والسياسات الضريبية التي تخص القطاع وآليات المراقبة من قبل الحكومة والمحافظات، على الخصوص.

==================================

* البرازيل:

– وقع أزيد من مليون و10 آلاف شخص عريضة “لننقذ الشعاب المرجانية بمنطقة الأمازون” التي أطلقها فرع منظمة السلام الأخضر “غرينبيس” بالبرازيل لوقف مشاريع التنقيب عن النفط بعرض السواحل البرازيلية، حيث تم اكتشاف شعاب مرجانية قبل أشهر.

وكان فرع المنظمة البيئية أطلق هذه العريضة لوقف التنقيب عن النفط في المنطقة، لاسيما بعد التخلي عن العديد من الآبار التي تم حفرها، لأسباب تقنية وميكانيكية.

وكانت سفينة تابعة للمنظمة قامت مؤخرا بمهمة غوص استمرت لثلاثة أسابيع، بسواحل منطقة الأمازون لمراقبة هذه الشعاب المرجانية التي تمتد على مساحة 5ر9 كلم مربع وتم اكتشافها في أبريل الماضي من قبل علماء برازيليين.

وتعمل المنظمة البيئية الدولية على دراسة هذه الشعاب المرجانية العملاقة والغامضة عن قرب، التي تمتد من ولايات مارانياو، وبارا وأمابا، حتى الحدود مع غوايانا الفرنسية، والاطلاع على التنوع البيولوجي الذي تمثله هذه الشعاب المرجانية والتصدي إلى مشاريع التنقيب عن النفط في المنطقة.

==================================

* الشيلي:

– بمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة، الذي يصادف 10 ماي من كل سنة، قامت السلطات الشيلية، خلال نهاية الأسبوع المنصرم، بإطلاق سراح عدد من الطيور الجارحة في منطقة جبال الأنديز.

ونقلت تقارير إعلامية محلية عن إدواردو بافيز، البيطري ورئيس اتحاد علماء الطيور بالشيلي، قوله إن الغالبية العظمى من الطيور التي تم إطلاق سراحها سبق أن تعرضت لطلقات نارية من قبل صيادين أو اصطدام بأسلاك التيار الكهربائي، مشيرا الى ان مدة علاج الطيور المصابة استمرت لعدة أشهر وأحيانا سنوات.

ويلعب هذا النوع من الطيور دورا هاما في النظام الإيكولوجي، حيث يساعد على السيطرة على الآفات، مثل القوارض، وعلى انتشار الأمراض.

اقرأ أيضا