أخبارالأرجنتين و كندا توقعان على ثلاث مذكرات للتفاهم تتعلق بالنجاعة الطاقية

أخبار

16 يونيو

الأرجنتين و كندا توقعان على ثلاث مذكرات للتفاهم تتعلق بالنجاعة الطاقية

-الأرجنتين:
-وقعت الأرجنتين و كندا على ثلاث مذكرات للتفاهم تتعلق بالنجاعة الطاقية، و السياسات في قطاع التعدين، و التعاون في مجال الطاقة النووية في إطار اجتماع مجموعة عمل التحول الطاقي لمجموعة العشرين.

و قال وزير الطاقة والمناجم الأرجنتيني، خوان خوسي أرانغورين، ونظيره الكندي، جيمس غوردون كار، إن البلدين سيساهمان من خلال الخبرات التي يتوفران عليها، في العمل على تعزيز قطاع الطاقات النظيفة.

و بحسب وسائل الإعلام المحلية، فإن هذه الاتفاقيات تبرز بشكل واضح أن البلدين يوليان اهتماما خاصا للنجاعة الطاقية كآلية لخفض استهلاك الكهرباء وتكلفة الطاقة، و تحقيق أهدافهما المتعلقة بالتغيرات المناخية.

********************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:
-منذ سنة 2010، يتم الاحتفال كل فاتح يونيو باليوم الوطني لمزاولي أنشطة التدوير في البيرو، وذلك بهدف زيادة الوعي بأهمية الرفع من عملية التدوير و إبراز العمل الذي يقوم به الأشخاص الذين يزاولون هذا النشاط.

و تمارس أزيد من 100 ألف أسرة أنشطة إعادة التدوير، أغلبها في العاصمة ليما، علما أنه لا يتم إعادة تدوير سوى 9 ر1 بالمائة من النفايات في البلاد.

و على الرغم من أن هذا الرقم غير مشجع، إلا أن جهودا تبذل من قبل البلديات والشركات والمواطنين للنهوض بثقافة إعادة التدوير لأن هذا النشاط لا ينظر له كفرصة عمل فحسب، بل كإجراء يساهم أيضا في حماية البيئة.

********************
-البرازيل:
-منذ بداية العام الجاري، قام المركز الوطني للبحث والحفاظ على التنوع البيئي البحري بمنطقة نورديستي بالعديد من أعمال التحسيس بمخاطر الكميات الضخمة من النفايات بشواطئ المنطقة.

وتم بهذه المنطقة تنظيم عمليات منتظمة لجمع النفايات على طول شواطئها الواقعة شمال شرق البلاد، وفقا لوزارة البيئة البرازيلية.

وبعد جمعها، يتم فرز هذه النفايات وهو ما يتيح فصل مكوناتها كالبلاستيك والزجاج والمعادن والورق والخشب لتستغل في استعمالات أخرى بالشواطئ.

********************
-الشيلي:
-سلطت وزيرة البيئة، مارسيلا كوبيوس، أمس الجمعة، الضوء على ميزات آلية التدبير البيئي المسماة “استراتيجية التقييم البيئي” الرامية الى تيسير دمج الأبعاد البيئية والاستدامة في إعداد السياسات والمخططات وآليات تهيئة التراب بالشيلي.

ومن أجل التعريف بشكل أكبر بالطريقة التي تنفذ بها هذه الاستراتيجية، أطلقت الوزارة دروسا رقمية لفائدة الموظفين البلديين تشمل سلسلة من المواد التي تمكن المعنيين من الإطلاع بشكل واف على تفعيل هذه الآلية.

*********************
-كولومبيا:

– بعد أشهر من الجدل بين الباحثين والسلطات، أعطت إدارة المنتزهات الوطنية مؤخرا الضوء الأخضر للبحرية الكولومبية لبناء مركز بحري بعرض سواحل جزيرة غورخونا بالمحيط الهادي، وفقا لما اوردته وسائل إعلام محلية.

ولم تتوقف مديرة المنتزهات الوطنية الطبيعية، خوليا ميراندا لوندونو، عند آراء هؤلاء الباحثين الذين يعارضون منح رخصة لبناء هذا الموقع المائي.

وعللت قرارها بضرورة مكافحة تهريب المخدرات وحماية ثروات المنطقة.

اقرأ أيضا