أخبارالأرجنتين.. 300 مدرسة بالعالم القروي بالأرجنتين تتوفر على ألواح شمسية

أخبار

16 أكتوبر

الأرجنتين.. 300 مدرسة بالعالم القروي بالأرجنتين تتوفر على ألواح شمسية

بوينوس أيريس – باتت نحو 300 مدرسة بالعالم القروي بالأرجنتين تتوفر على ألواح شمسية، و هو ما يعني أن هذه المؤسسات التعليمية صارت تستعمل طاقة نظيفة وآمنة ومنخفضة التكلفة.

و تتجاوز هذه المبادرة تركيب الألواح الشمسية لتمنح للتلاميذ فرصة الوقوف على قيمة الطاقة النظيفة وأهمية التخفيف من آثار التغيرات المناخية.

و بحسب وسائل إعلام محلية، فقد تم استثمار نحو خمسة عشر مليون دولار لتركيب هذه الألواح بمناطق قروية بأقاليم بوينوس أيريس، وكورينتس، و خوخوي، و نيوكوين، و ريو نيغرو، و لا ريوخا وقرطبة.

**************************

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018:

-البيرو:

-انطلقت أمس الاثنين بمدينة أريكيبا (جنوب) فعاليات النسخة ال 14 من مهرجان “إنكافيست”، التي سيتم خلالها عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية حول الجبال والمغامرة و البيئة.

و تستضيف المدينة للسنة الثالثة على التوالي “إنكافيست”، و تعزز بذلك مكانتها كوجهة للمهرجان الدولي لسينما الجبال و المغامرة بالبيرو، الذي يعتبر أقدم تظاهرة سينمائية في أمريكا اللاتينية تهتم بالمجال البيئي.

و سيتنافس على الجائزة الكبرى لإنكافيست 34 شريطا يمثلون 13 دولة من بيها ألمانيا، و الأرجنتين، و كندا، و فرنسا و البيرو، و الولايات المتحدة.

و سيتم في إطار هذا المهرجان تنظيم حملة “يوم بدون مواد بلاستيكية” للتشجيع على تجنب إنتاج القمامة غير الضرورية من خلال عرض أفلام  قصيرة و لقاءات بالمدارس و إقامة معارض بهذا الشأن.

**************************

-البرازيل:

– نشر المعهد البرازيلي للدفاع عن الحقوق العامة أمس الاثنين رسالة دافع فيها عن الديمقراطية والبيئة.

وحملت الرسالة توقيع كتاب وفنانين وباحثين في علم الاجتماع والقانون.

وأبدت العديد من المنظمات والشخصيات في هذه الرسالة استعدادها للعمل على الدفاع عن حقوق الانسان والحق في البيئة.

وجاءت هذه الرسالة في وقت تعهد فيه، جايير بولسورانو، المرشح اليميني للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر الجاري، بإدخال تعديلات عميقة على القوانين البيئية وهيكلة هذا القطاع في حال فوزه في هذا الاستحقاق.

**************************

-الشيلي:

– نشر البنك العالمي مؤخرا تقريرا يحدد الدول الأكثر انتاجا للنفايات بالعالم، وجاءت الشيلي في المرتبة الثانية في هذا التصنيف بأمريكا اللاتينية بعد الأرجنتين وقبل المكسيك.

ووفقا للتقرير ذاته، فإن إنتاج النفايات بالنسبة لكل نسمة بأمريكا اللاتينية يتجاوز المعدل العالمي.

وأوصى البنك في هذه الوثيقة بالتقليص من عمليات الشراء غير الضرورية وتثمين المنتجات التي لا تساعد على انتاج حجم أكبر من النفايات فضلا عن إرساء إعادة التدوير والاقتصاد في استعمال مختلف الموارد.

**************************

-كولومبيا:

-شككت  هيئة المراقبة العامة في جدوى القانون 1819 لسنة 2016  بوضع ضريبة توجه مواردها لحماية البيئة.

ووفقا لدييغو ألفارادو، المراقب المنتدب للبيئة، فإن الاموال التي جمعت بمقتضى هذا القانون لم توجه قط للأهداف التي سن من أجلها ممثلة في مكافحة التغيرات المناخية، بحسب ما ذكرته الصحف المحلية.

وطبقا لهذا القانون، فرضت ضريبة على مبيعات الأكياس البلاستيكية بالمحلات الكبرى وخصصت هذه الموارد لصندوق التكيف مع التغيرات المناخية، لكن هذا الأخير لم يرى النور بعد وفقا للمصادر ذاتها.

اقرأ أيضا