أخبارالأردن.. نحو جعل عمان أول مدينة، في جنوب وشرق البحر المتوسط، تنضم إلى المدن الخضراء

أخبار

26 فبراير

الأردن.. نحو جعل عمان أول مدينة، في جنوب وشرق البحر المتوسط، تنضم إلى المدن الخضراء

عمان – أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وأمانة عمان الكبرى، أمس الاثنين، خطة عمل لجعل عمان “أول مدينة في جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، تنضم إلى مشروع المدن الخضراء المدعوم من البنك”.

وذكر البنك أن الخطة تأتي ضمن جهود معالجة تحديات بيئية أكثر إلحاحا تواجه عمان بهدف تخفيض نسبة التلوث وتحسين فعالية الطاقة والموارد وتعزيز القدرة على التكيف مع آثار التغير المناخي وصولا إلى تحقيق الاستدامة وجعل العاصمة أكثر اخضرارا، بحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية.

وينفذ المشروع بفضل مساهمة مالية بقيمة 87 مليون أورو تلقاها البنك من صندوق المناخ الأخضر لدعم خطة عمل المدن الخضراء وتطوير مشروع التنمية الحضرية المستدامة في 9 دول في العالم اختار البنك تطويرها منها الأردن.

ونقلت وسائل الإعلام عن مستشارة أمين عمان للمشاريع والتعاون الدولي، نسرين الأعرج، قولها إن “تقديم المنحة متعلق بإيجاد مشاريع تسهم في استدامة المدينة وتصبح قابلة للتمويل وفق أولوياتها وتتناسب مع معايير ملائمة لصندوق المناخ الأخضر”.

وأضافت الأعرج أن “خطة اليوم تشمل إطلاق برنامج يهدف إلى تطوير مشاريع وإطلاق خطة عمل دراسة تشاركية مع جميع الأطراف من أجل تحديد أهم التحديات التي تعاني منها مدينة عمان وكيفية مواجهتها”.
وأشارت الأعرج إلى “أن العمل بالدراسة ينتهي في شهر نونبر 2019 وسيتم وقتها إطلاق الخطة من أجل التخفيف من استهلاك الكهرباء ومشاريع الطاقة المتجددة، ومشاريع نقل تخفف من انبعاث ثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى تخضير المدينة وتنفيذ مشاريع إنارة بحلول ذكية، وتحسين ممرات مشاة ذكية”.

اقرأ أيضا