أخبارالأردن…إطلاق مبادرة زراعة “مليون غرسة”

أخبار

leçons
19 أغسطس

الأردن…إطلاق مبادرة زراعة “مليون غرسة”

عمان – اتفقت لجنة “عمان خضراء 2020، نحو أردن أخضر” ونقابة المهندسين، على البحث عن قطعة أرضية ليتم تخصيصها وزراعتها في مبادرة سيتم إطلاقها لزراعة “مليون غرسة”.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع مؤخرا الجانبين، لبحث سبل التعاون وطرح الخطط والمشاريع المستقبلية لتنفيذها على أرض الواقع.

وأبرز رئيس اللجنة التنسيقية عماد الدباس، الخطط والمشاريع التي يتم تنفيذها في مختلف المناطق بهدف زيادة المساحة الخضراء ورفع نسبة الوعي لدى المجتمع تجاه البيئة من خلال زيادة الحدائق والمسطحات الخضراء وزراعة الأشجار والاهتمام بها من قبل الجهات المعنية كافة للوصول إلى عمان خضراء عام 2020.

وتم خلال اللقاء تشكيل فريق مصغر من النقابة للوصول إلى صيغة تشاركية متوافقة للتعاون مع اللجنة ودعم المبادرات التي من شأنها الحفاظ على البيئة ومكافحة التصحر بما يخدم المجتمع المحلي ومنها، تطبيق فوري لنشر المنشورات التوعوية، والتنسيق ليوم تثقيفي وعقد ورش توعوية لمنتسبي النقابة، والتدقيق على مخططات الأبنية في موضوع النسبة الخضراء للأبنية والمقدرة من 15 في المائة إلى 20 في المائة، وتدريب المهندسين في مجال البناء الأخضر.

//////////////////////////

القاهرة 19 غشت 2017 (ومع) قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري مصطفى مدبولي، إن الوزارة تمضي قدما في إنجاز مشاريع تهم تحسين خدمات مياه الشرب والانتهاء من مشاريع الصرف الصحي بالأرياف ضمن مشروع قومي يهدف إلى تقريب خدمات هذا المرفق الحيوي من الساكنة القروية بمصر.

وأشار مدبولي، في تصريحات صحفية نشرت اليوم، إلى أن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، أنجزت ثلاث مشاريع لمياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى 29 مشروعا في طور الإنجاز تهم الصرف الصحي بعدة محافظات.

////////////////////////////

الرياض/ أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أمس الجمعة عن تشغيل محطات جديدة للرصد البيئي المتنقلة والثابتة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، لقياس الملوثات وتكثيف أعمال التفتيش والمراقبة البيئية.

وقال رئيس الهيئة خليل بن مصلح الثقفي، في تصريح صحفي إن مهمة هذه المحطات تتمثل أساسا في قياس مستوى ملوثات الهواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ورفع التقارير البيئية من قبل فرق التفتيش البيئي للحالة البيئية بالمنشآت ذات العلاقة بالبيئة.

وأوضح أن هذه المحطات ستضطلع بمهمة قياس الملوثات بمكة المكرمة من خلال إجراء مسح ميداني لجميع مرافق الخدمات الطبية للتأكد من توفر عقود التخلص من النفايات الطبية الخطرة ومتابعة.
كما ستسهم هذه المحطات، يضيف المتحدث، في تكثيف أعمال التفتيش والمراقبة البيئية والتفتيش على المنشآت الصناعية والمنشآت ذات التأثير البيئي والتأكد من مدى التزامها بالمعاير والاشتراطات البيئية.

/////////////////////////

الدوحة/ أعلنت مؤسسة ( أسباير زون)، وهي مجمع رياضي يضم ملاعب ومؤسسات رياضية وصحية وترفيهية وأخرى للتسوق ويمتد على مساحة 250 هكتار بقلب الدوحة، عن انتهاء أشغال إنجاز محطة تنقية مياه الصرف المعالجة باستخدام تقنية التناضح العكسي، بطاقة استيعابية تصل إلى 27 ألفا و500 متر مكعب يوميا، موجهة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجاتها اليومية للمياه النقية للري والتبريد.

وذكرت صحيفة (الراية)، في مقال ضمن نشرتها الإلكترونية أمس الجمعة، أن هذه المحطة، التي سيبدأ تشغيلها مطلع أكتوبر القادم، “خطوة إستراتيجية هامة على الصعيدين الوطني والمؤسسي”، في طريق تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة المتعلقة ب”ترشيد استهلاك المياه الصالحة للشرب، والاستغلال الأمثل لها”.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المشاريع الكبرى بالمؤسسة، محمد المير، قوله إن هذه المحطة الواقعة تحت الأرض على امتداد 3900 متر مربع تغطي الاحتياجات اليومية من المياه المخصصة للري والتبريد بقدرة قصوى بنحو 15 ألف متر مكعب يوميا، قابلة للزيادة بنسبة 25 في المائة عند الحاجة.

وأضاف أن المحطة تستمد مصادرها المائية من محطة معالجة الصرف الصحي غرب الدوحة، وعن طريق تدوير المياه الجوفية الناتجة عن الري ونظام صرف الأمطار في حديقة (أسباير) وذلك “عبر ضخها في نظام تنقية المياه مرة ثانية لضبط نسب الأملاح الذائبة”، ليتم بعد ذلك استخدامها في مياه التبريد وري العشب بالحديقة، مشيرا الى أن “عملية تدوير المياه الجوفية الناتجة عن الري تؤدي إلى غسل التربة باستمرار ما يؤدي إلى تحسين قوامها بما يمثل بيئة أفضل لنمو النباتات والعشب والأشجار”.

/////////////////////////////
بيروت/  أطلقت جمعية “تر- نت” أمس الجمعة خلال حفل أقيم بكفررمان (قرية جنوبية على مقربة من مدينة النبطية) حملة لفرز النفايات من المصدر تحمل عنوان “سوا منفرز”.

وقالت رئيسة الجمعية وفاء فخر الدين في كلمة بالمناسبة إن الجمعية البيئية تسعى للعمل الاجتماعي والثقافي بهدف النهوض ببلدة كفررمان، وبلوغ الهدف النهضوي المتمثل في”كفررمان صفر نفايات” مع “صفر مصاريف”.

وسلطت فخر الدين الضوء على مخاطر وجود النفايات وحرقها وطمرها وتأثيرها على المياه والأرض وصحة الناس، داعية كل فرد إلى بذل جهد بسيط والبدء بالفرز من المصدر وزيادة المشاركة فيه لبلوغ الهدف المنشود.

ونوهت باقي المداخلات بما تقوم به الجمعية من خلال حملة “سوا منفرز”، مشيرين إلى أن مخاطر وجود النفايات وتراكمها في القرى والوديان، يشكل آفة قاتلة ومدمرة للمجتمعات.

اقرأ أيضا