أخبارالأردن تخلص من 2,5 مليون طن من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون

أخبار

21 سبتمبر

الأردن تخلص من 2,5 مليون طن من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون

عمان / قال وزير البيئة الأردني نايف الفايز، إن الأردن تخلص من 2,5 مليون طن من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون، وما زال أمامه حوالي 700 ألف طن من المواد الهيدروكلوروكربونية للتخلص منها خلال العقد القادم، وفقا لبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون.

وأكد الوزير، خلال احتفال نظمته الوزارة، أمس الخميس، بمناسبة يوم الأوزون العالمي (16 شتنبر)، تحت شعار “ابقى هادئا وواصل” أن اخضاع المواد الهيدروكلوروكربونية للرقابة بموجب تعديلات كيغالي، رتب على جميع دول العالم التزامات يتطلب الوفاء بها وفقا للجداول الزمنية التي اعتمدها التعديل، لافتا إلى أهمية استمرار الدول المانحة لصندوق مونتريال لتتمكن الدول النامية من تنفيذ برامجها وخططها واستراتيجياتها لتنفذ متطلبات التعديل.
وأشار الفايز، إلى أن اللجنة التنفيذية لإدارة صندوق مونتريال بعد اعتماد الأردن الاستراتيجية الوطنية للتخلص التدريجي من هذه المواد عام 2011 التي أوشكت على الانتهاء، وافقت على تمويل المرحلة الثانية من الاستراتيجية في نهاية عام 2016 وأن التحضيرات جارية لتنفيذ مشاريع في قطاع عزل المباني وصناعة المواد العازلة والتبريد المنزلي والتجاري وقطاع الصيانة وبناء القدرات وتدريب العاملين في القطاع الصناعي ونقل التكنولوجيا الرفيقة بالبيئة.
********************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:

القاهرة / قررت السعودية تنفيذ قرار إيقاف دخول الرعاة ومواشيهم من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول المجاورة إلى المملكة لأجل الرعي، بإثر فوري ولمدة خمس سنوات، مع وضع خطة زمنية لعودة الرعاة ومواشيهم الموجودين في المملكة إلى دولهم.

وأكد مصدر في وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية في تصريح صحفي أمس، أن قرار الايقاف يأتي في إطار الجهود الرامية إلى صون الموارد الحيوية والمحافظة على البيئة.

وبحسب المصدر، يتوقع أن توفر المملكة بعد تطبيق الأمر أكثر من 8 مليارات 3 من مخزون المياه الجوفية سنويا، إضافة إلى بدء الوزارة تطبيق استراتيجيتي المياه 2030 والبيئة اللتين أقرهما مجلس الوزراء أيضا، إضافة إلى مبادرات التحول الوطني 2020 في مجال البيئة والمياه والزراعة.
*********************************
أكدت وزير البيئة المصرية ياسمين فؤاد، على أهمية الحفاظ على النظم الإيكولوجية والتصدي للصيد والاتجار غير المشروع في الحياة البرية.

وذكر بيان لوزارة البيئة، أن الوزيرة أبرزت مؤخرا، خلال لقاء جمع بين ممثلي برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة “النيباد” وسكرتارية اتفاقية التنوع البيولوجي، على هامش المؤتمر السابع لوزراء البيئة الأفارقة المنعقد بكينيا، رغبة مصر في التعاون مع كل الدول الافريقية والمنظمات الافريقية لمشاركة الجميع في وضع خطة عمل طموحة لصون الموارد الطبيعية بالقارة الإفريقية.
**********************************
أبوظبي/ افتتح مركز أبوظبي لإدارة النفايات ” تدوير ” منشأة جديدة لإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم في موقع غياثي بمنطقة الظفرة بالقرب من حقل الرويس النفطي على الحدود السعودية، وذلك ضمن سعيها لتحقيق أهداف رؤية أبوظبي المتمثلة في تحويل 75 بالمائة من النفايات عن المطامر.

وتسهم المنشأة الجديدة في تخفيف الضغط على مطمرة الظفرة التي يتوقع أن تستقبل ما بين 60 ألفا و 70 ألف طن من مخلفات البناء والهدم في الشهر وبمعدل إنتاح يومي يتراوح ما بين 1500-2000 طن من خلال توفير كسارة متنقلة لاستيعاب المخزونات الحالية والواردة من مخلفات البناء والهدم المخصصة لإعادة التدوير.

وتصل الطاقة الإنتاجية لمنشأة غياثي لإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم الى ما يعادل نحو 150 إلى 200 طن في الساعة وستقوم المنشأة بإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم وتوفير الحصى المعاد تدويره والذي يستخدم في مشاريع الطرق والبنية التحتية.

وقال سالم خلفان الكعبي مدير عام “تدوير” بالنيابة ان المركز يسعى إلى إيجاد حلول عملية لإدارة مخلفات البناء والهدم وذلك بهدف الحفاظ على البيئة وتوفير تكلفة النقل وخفض الانبعاثات الكربونية وبالتالي تقليص التلوث البيئي الذي يسببه تراكم هذه المخلفات، فضلا عن توفير فرص استثمارية في مجال إدارة النفايات.
*********************************
الدوحة/ شاركت حديقة القرآن النباتية (عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع)، والناشطة في المجال البيئي، في الكونغرس الدولي العاشر للتعليم في الحدائق النباتية، الذي عقد مؤخرا بالعاصمة البولندية، وارسو.

وبحسب تقرير للمؤسسة، أوردته وسائل إعلام محلية، استعرضت (حديقة القرآن النباتية)، خلال هذا اللقاء الدولي، برنامجها التعليمي الذي قالت إنه “يوفر لطلاب المدارس في قطر فرصا فريدة للاستكشاف والبحث العلمي”، مستحضرة من بينها برنامج تحت إسم “امرح وتعلم” موجه للمدارس الابتدائية، وبرنامج “الأمن الغذائي” موجه للمدارس الثانوية، وأيضا مسابقة البحوث البيئية لطلاب المدارس.

كما استعرضت (حديقة القرآن) بعض مبادراتها التوعوية مثل حملة “غرس” التي تهدف إلى تشجيع المجتمع القطري على غرس 2022 شجرة تزامنا مع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، وبرنامج إعادة تأهيل وإحياء النباتات الفطرية القطرية، تحفيزا لكافة شرائح المجتمع القطري على المشاركة في حركة الحفاظ على البيئة وصيانة الغطاء النباتي بمكوناته الأصيلة وتعزيز الوعي بالتراث الثقافي.

يشار إلى أن حديقة القرآن النباتية تعرض النباتات والمصطلحات النباتية ومبادئ الحماية والأخلاقيات البيئية المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وتدعو إلى تقدير الطبيعة من خلال تشجيعها للاحترام والمسؤولية تجاه البيئة المحلية، وذلك في إطار التوجه العام لمؤسسة قطر الهادف الى بناء برامج تربوية تعليمية للتنمية المستدامة.

اقرأ أيضا