أخبارالأردن .. خمس طالبات في كلية هندسة (الميكاترونيكس) يبتكرن سيارة تعمل على الطاقة الشمسية

أخبار

19 مايو

الأردن .. خمس طالبات في كلية هندسة (الميكاترونيكس) يبتكرن سيارة تعمل على الطاقة الشمسية

عمان – قامت خمس طالبات في كلية هندسة (الميكاترونيكس) في الجامعة الهاشمية في الأردن، بابتكار سيارة تعمل على الطاقة الشمسية.

ونقلت وسائل إعلام عن الطالبات، أن هذه السيارة تم تصميمها لتستخدم في العديد من القطاعات، كالمطارات والفنادق والجامعات وملاعب الغولف.

وأشار المصدر إلى أن الوزن الإجمالي لهذه النسخة بلغ 400 كيلوغرام، وتصل سرعتها القصوى إلى عشرين كيلومترا في الساعة، يعلوها لوحين من الخلايا الشمسية.

وأضاف أن نجاح هذه السيارة التي تحمل إسم “الهاشمية واحد”، جعل القائمين على الجامعة يتبنون الفكرة ويدعمونها من خلال إنتاج المزيد منها بمواصفات أعلى.
واعتبر أن هذه السيارة، قد تكون بداية طريق لمستقبل يعتمد على الطاقة النظيفة في قطاع النقل، مشيرا إلى أن عوادم السيارات التي تعمل على الوقود تشكل نسبة كبيرة من التلوث البيئي الذي تشهده المدن الأردنية.

*********************************************

القاهرة / نظمت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، مؤخرا، ورشة عمل حول برنامج تحديث وتطوير قطاع التعدين.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، قوله خلا هذا اللقاء، إن الهدف الرئيسي من المشروع ، هو تحديث وتطوير قطاع التعدين في مصر ووضع خارطة طريق تحدد أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد والثروات التعدينية التي تزخر بها البلاد لتعزيز العائد من هذه الأنشطة للدخل القومي.

وأوضح أن هذا المشروع يجري على مرحلتين، الأولى تشمل الدراسات التشخيصية ووضع رؤية استراتيجية تنتهي في غشت المقبل، والمرحلة الثانية تضم عدة مشاريع تنفيذية بناء على نتائج وتوصيات المرحلة الأولى المقرر الانتهاء منها أواخر العام القادم.

وتم خلال هذه الورشة ، استعراض أول تقرير لمشروع استراتيجية تطوير قطاع التعدين، والذي يمثل دراسة الوضع الراهن بقطاع التعدين المصري ومقارنته بما هو قائم بدول العالم.

********************************************

الشارقة/كرمت شركة الشارقة للبيئة (بيئة) مؤخرا الفائزين بجائزة المدارس للتميز البيئي، وجوائز الدورة الخامسة من مسابقة المدارس لإعادة التدوير، التي ترشح لها طلبة المراحل التعليمية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، من الشارقة، ودبي، والفجيرة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة.

وتم توزيع   14 جائزة على المتوجين في فئات  “أفضل تجربة علمية بيئية»، و«أفضل فيلم بيئي»، و«أفضل نموذج أولي بيئي»، و«أفضل اختراع بيئي»، و«الإنجاز الفردي المتميز». وتم اختيار هم  من قبل لجنة تحكيم ضمت خبراء بيئيين، وممثلين عن شركة (بيئة).، وحصل الفائزون على جوائز نقدية تراوحت ما بين 5 و 25 ألف درهم (دولار يناهز 3.65 درهم اماراتي).

وخلال دورة العام الحالي، استقبلت جائزة المدارس للتميز البيئي، والتي كانت تُقام سابقاً تحت اسم جائزة الشارقة للوعي البيئي، مشاركات من مدارس من مختلف أرجاء  الإمارات، حيث بلغ عدد المدارس المشاركة 311 مدرسة، قدمت أفضل ما لديها من جهد وإبداع لتحقيق شعار هذا العام في “الحفاظ على الموارد الطبيعية”.

*********************************************

الرياض/ تعتزم (هيئة الحياة الفطرية )السعودية إنشاء وحدة للشرطة البيئية لحماية البيئة من التلوثات والتسربات النفطية والصيد والاحتطاب الجائر.

وأوضح نائب رئيس الهيئة هاني تطواني لوسائل إعلام محلية أن الهيئة تعكف حاليا على دراسة لإحداث شرطة البيئة تسهر على حماية البيئة من التسربات النفطية وعمليات الصيد والاحتطاب الجائر.

وأشار تطواني إلى أن الهيئة تعمل على مراجعة نظام العقوبات لتعديل نصوصها بهدف تشديدها ومضاعفتها وفق درجة المخالفة، معتبرا أن العقوبات الحالية “ضعيفة كونها لا تتجاوز 20 ألف ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، كما لا تتضمن السجن أو حتى مصادرة المركبة”.

*******************************************

الدوحة/ أعلن رئيس برنامج “أصدقاء الطبيعة” القطري عن تنظيم الخيمة الخضراء الرمضانية ابتداء من بعد غد الأحد بواقع أربع ندوات توعوية أسبوعية في الشأن البيئي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الناشط البيئي، سيف علي الحجري، رئيس مركز “أصدقاء الطبيعة” قوله إن موضوع ندوة يوم الأحد سيتمحور حول “مفهوم التنمية المستدامة في الإسلام”، وأنه سيتم في هذا الإطار استقصاء المفهوم والضوابط الشرعية للتنمية المستدامة في الإسلام، والتوقف عند تجارب في تحقيق وجوه هذه التنمية وتحديات هذا التوجه في عصر العولمة.

ولفت الى أن بقية الحلقات ستبحث، في ارتباط بنشر الثقافة البيئية، محاور تتصل بالصحة في رمضان وضرورة الالتزام بتوجيهات الأطباء، وحقوق وواجبات مستخدمي الطرق والمرافق العامة ومدى إسهام التكنولوجيا في تقديم حلول للإشكالات ذات الصلة، وأيضا المناهج التعليمية ودورها في تعزيز الهوية وكذا التجربة القطرية لتحقيق الأمن الغذائي في ظل مناخ وبيئة صحراوية تتطلب الكثير من الجهود لتطويع الظروف والوسائل.

يشار الى أن برنامج أصدقاء الطبيعة يروم التأسيس ضمن الجيل الناشئ لحماة للطبيعة ودعاة للدفاع عن البيئة، ويوجه برامجه وأنشطته المنتظمة للتوعية البيئية والترويج لمفهوم الاستدامة كأسلوب حياة يمتد الى جميع مناحيها الخاصة منها والعامة.

***************************************

الكويت/ دعت الهيئة العامة للبيئة في الكويت إلى المحافظة على منطقة جون الكويت، لكونها تعد موقعا طبيعيا وبيئيا للعديد من مكونات الحياة الفطرية والأحياء البحرية والثروة السمكية، فضلا عن أنها رافد من روافد تحلية مياه الشرب في البلاد.

وقالت الهيئة، في بيان نشرته مؤخرا وسائل إعلام محلية، أن “فرقها الرقابية قامت خلال الأيام الماضية بعملية مسح شامل لكل السواحل بالبلاد ومنطقة جون الكويت بشكل خاص، ورصدت تدفقات غير قانونية على البيئة البحرية لمخلفات سائلة لا تتوافق مع المعايير البيئية المعتمدة، امتدادا لتسجيل سابق لمثل هذه التعديات المسببة لتلوث مؤثر في جودة البيئة البحرية ومكوناتها المختلفة”.

وأضافت الهيئة أن قراءاتها تشير إلى الارتفاع الواضح للملوثات الصادرة عن مخارج الأمطار، مما ساهم في زيادة المغذيات في منطقة جون الكويت، وبالتالي ازدهار الطحالب البحرية بأنواعها بالمنطقة، وهو ما يهدد المنظومة البيئية بها .

***************************************

بيروت/ أعلنت وزارة البيئة اللبنانية، أمس الجمعة، أن مجلس الوزراء وافق في جلسته المنعقدة في 16 ماي الجاري، على انضمام لبنان إلى معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية”، مضيفة أن صدور القرار  جاء في إطار احتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة الذي يصادف العاشر ماي من كل سنة.

وأوضحت الوكالة والوطنية للإعلام، أن أهمية الانضمام إلى هذه المعاهدة الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة تأتي انطلاقا من أنها المعاهدة الدولية الوحيدة التي تركز على الحفاظ والاستخدام المستدام لأنواع الحيوانات المهاجرة البرية والمائية والطيور.

وأضافت أن لبنان يثبت من خلال انضمامه إلى هذه المعاهدة اهتمامه والتزامه الحفاظ والاستخدام المستدام للأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية، وخصوصا أن لبنان يشكل معبرا مهما للطيور المحلقة، إذ تعبر أجواءه مرتين في السنة ملايين الطيور خلال هجرتها من أوروبا وآسيا إلى إفريقيا في فصل الخريف، وخلال عودتها إلى مناطق تكاثرها في فصل الربيع.

وتوفر هذه المعاهدة، التي وقعت في بون (ألمانيا عام 1979)، ودخلت حيز التنفيذ في العام 1983، منبرا عالميا للحفاظ على الحياة البرية وبيئاتها الطبيعية على النطاق الدولي.

اقرأ أيضا