أخبارالأمم المتحدة: ارتفاع مستوى سطح البحر يشكل تهديدا وجوديا للدول الجزرية

أخبار

epa07529108 Secretary General of the United Nations Antonio Guterres speaks with Chinese Premier Li Keqiang (unseen) before their meeting on 26 April 2019 at the Diaoyutai State Guesthouse in Beijing, China.  EPA-EFE/PARKER SONG / POOL
15 May

الأمم المتحدة: ارتفاع مستوى سطح البحر يشكل تهديدا وجوديا للدول الجزرية

 

نيويورك ( الامم المتحدة)  – قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إن ارتفاع مستوى سطح البحر ،الذي سيفوق في بعض البلدان المتوسط العالمي بأربع مرات، يشكل تهديدا وجوديا لبعض الدول الجزرية.

وأضاف غوتيريش في كلمة أمام منتدى جزر المحيط الهادئ بفيجي، أن “تحديين أساسيين” يواجهان قادة المنطقة وهما تغير المناخ وارتفاع منسوب المحيطات الذي يهدد بإغراق المناطق الساحلية المنخفضة، مؤكدا أن الوضع في هذه الدول الجزرية يقع في صلب مفاوضات المناخ العالمية.

وتعهد أمين عام الأمم المتحدة بدعم نشاطات بلدان المنطقة للتخفيف من تغير المناخ وعكس الاتجاهات السلبية التي عرضت ثقافاتهم ووجودهم ذاته للخطر ، مشيرا إلى أن أزيد من 24 مليون شخص في 118 دولة ومنطقة نزحوا بسبب الكوارث الطبيعية سنة 2016.

وسجل غوتيريش أن جزر المحيط الهادئ “لا تسهم في تغير المناخ بيد أنها توجد في الخطوط الأمامية لتأثير تغير المناخ السلبي. وهي تفعل كل ما في وسعها، ليس فقط لحماية سكانها وثقافتها ولكن أيضا لتقليل انبعاثاتها بطريقة تعد مثالا يحتذى به بالنسبة لمعظم الدول المتقدمة حول العالم”.

واقترح الأمين العام في هذا الصدد، أن تفرض البلدان ضرائب أقل على المرتبات مقابل ضرائب أعلى على الكربون مع وقف الدعم المقدم للوقود الأحفوري، معتبرا أنه “من غير المقبول أن تنفق أموال دافعي الضرائب على دعم الوقود الأحفوري للتسبب في ارتفاع منسوب المحيطات، وانتشار العواصف الرهيبة، وزيادة الجفاف في مناطق عديدة من العالم، وتبييض الشعاب المرجانية، وإذابة الأنهار الجليدية”.

اقرأ أيضا