أخبارالإمارات والسيشل يعتزمان إنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بفيكتوريا

أخبار

14 سبتمبر

الإمارات والسيشل يعتزمان إنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بفيكتوريا

أبوظبي – أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” أنها ستتعاون مع مؤسسة المرافق العامة في سيشل لإنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة انتاجية 5 ميغاواط ومزودة بنظام بطارية لتخزين الطاقة في سيشل.

ويجري تمويل المشروع بموجب قرض بقيمة 31 مليون درهم (الدولار يناهز 3.65 درهم ) من صندوق أبوظبي للتنمية بجانب مساهمة المؤسسة العامة للمرافق في سيشل.

وستقام محطة ” إل دي رومانفيل ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية الصديقة للبيئة في نفس موقع محطة “ميناء فكتوريا لطاقة الرياح” الممولة من قبل صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 103 ملايين درهم والتي أنشأتها “مصدر” وتمد سيشل بطاقة انتاجية 6 ميغاواط منذ عام 2013.

وستتيح المحطة الجديدة توليد الكهرباء بصورة آمنة ومستمرة في جزيرة “ماهي” إلى جانب تعزيز أداء الشبكة الوطنية للكهرباء التي ترتبط بمحطات طاقة تقليدية.

ويأتي هذا المشروع ، المقرر استكماله في أوائل عام 2019 ، في إطار المبادرة التي أطلقها صندوق أبوظبي للتنمية بالتعاون بين الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ” آيرينا ” والتي يلتزم من خلالها الصندوق بتقديم قروض ميسرة بقيمة 350 مليون دولار على مدار سبع دورات تمويلية بهدف تمويل مشاريع للطاقة المتجددة في الدول النامية.

**********************************************

في ما يلي أخبار بيئية من العالم العربي:

الرياض/ تعقد الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة، منذ أول أمس، اجتماعات مع عدد من الجهات الحكومية في البرنامج الوطني للتوعية والتنمية المستدامة بهدف قياس مستوى الوعي البيئي في المملكة تزامنا مع انطلاق المسوحات الميدانية لرصد مستوى الوعي البيئي في المجتمع السعودي.

وتهدف هذه الاجتماعات إلى تحديد مؤشرات نسب الوعي البيئي في المملكة، ومعرفة مستوى الوعي في المجتمع السعودي حول الثقافة البيئية، ورفع مستوى الوعي بقضايا البيئة، ونشر الثقافة البيئية، وترشيد استخدام الموارد الطبيعية ومنع أو الحد من تلوثها.

كما تروم التعرف الدقيق على مستوى الوعي البيئي الحالي لدى مختلف شرائح المجتمع بالمملكة، التي تساعد على وضع استراتيجية وخطة وطنية للمساهمة في رفع مستوى الوعي البيئي بين كافة شرائح المجتمع عن أهمية المحافظة على البيئة.

وتراهن الهيئة من خلال هذه الاجتماعات على توجيه السلوكيات السليمة في المحافظة على البيئة وحماية الصحة العامة للمجتمع، وتطويرها، ومعرفة طرق التخفيف من جميع أنواع التلوث مثل الإسراف في استهلاك المياه، وإساءة استخدام الشواطئ البحرية والمتنزهات، والإسراف في استهلاك الطاقة.

***********************************

القاهرة – أكدت وزير البيئة المصرية ياسمين فؤاد، على الدور المحوري لمحطات الرصد البيئي لقياس مستوى ملوثات الهواء والبالغ عددها 94 محطة بمختلف محافظات البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس، خصص لمناقشة الإجراءات التي تم اتخاذها للتصدي لنوبات تلوث الهواء الحادة “السحابة السوداء” بالقاهرة الكبري والدلتا، والناجمة عن عملية حرق “قش الأرز”، التي تبدأ مع موسم حصاد الأزر في المحافظات المعنية.

ونقلت صحف مصرية، اليوم، ، عن الوزيرة ، قولها، إن محطات جودة الهواء تقوم برصد ومتابعة مستويات تلوث الهواء على مدار الساعة وإعداد مؤشر عام عن مستوى جودة الهواء بالقاهرة الكبري والدلتا، مضيفة أن نتائج عملية الرصد التي قامت بها هذه المحطات خلال الأسبوع الأول من شتنبر الجاري ، تشير إلى أن المستوى العام لجودة الهواء بأغلب المناطق بالقاهرة الكبرى والدلتا كان في مستوى “الجيد”طبقا لمؤشر جودة الهواء.

وأشارت إلى أن أعمال المتابعة اليومية للمنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، ساهمت في خفض أحمال التلوث من خلال الإجراءات التي اتخذتها الوزارة والمتمثلة بالخصوص، في زيادة المعدات الخاصة بمنظومة مواجهة “السحابة السوداء” من خلال صيانة المعدات وزيادة عدد مواقع تجميع “قش الأرز”.

وبخصوص جهود خفض معدلات حرق المخلفات الزراعية، أشارت وزيرة البيئة ، إلى تسجيل انخفاض عدد المحاضر المنجزة من 550 إلى 76 محضرا مقارنة بالعام الماضي، فضلا عن زيادة الوعي لدى المزارعين بمخاطر الحرق وأهمية الاستفادة من قش الأرز، وزيادة محاور التفتيش للسيطرة علي نقاط الحرق والتفتيش بالمناطق الصناعية.

**********************************

الدوحة/ كشف مصدر بوزارة البلدية والبيئة القطرية عن بدء الاستعدادات الأولية لموسم التخييم الشتوي المقبل (2018-‏2019)، الذي يتاح خلاله لعشاق التخييم في فضاءات البر (بالهواء الطلق)، الاستفادة من المواقع التي تحددها الوزارة لهذا الغرض، خاصة مع قرب اقبال فترة تراجع درجة حرارة الطقس.

ونقلت صحيفة (الراية) عن المصدر تأكيده أن التركيز سيبقى منصبا على مراعاة الحفاظ على البيئة البرية والبحرية والشواطئ خلال الموسم، مع التحضير لتوفير كافة التسهيلات والخدمات للراغبين في التخييم والاستمتاع بالبر القطري، مشيرة الى أن لوزراة البلدية والبيئة مشروعات مشتركة مع الهيئة العامة للسياحة تتصل بتنظيم مهرجانات ترفيهية وسياحية وترويجية، خاصة في منطقة سيلين (تبعد عن مركز الدوحة بأقل من ساعة)، مع “الحرص على عدم وجود أي تعارض بين هذه الأنشطة وكون المنطقة محمية طبيعية ينبغي الحفاظ عليها إرثا بيئيا للأجيال الحالية والقادمة”.

وسجل المصدر ذاته أن من بين الأفكار التي سيتم تجربتها هذا العام بالتنسيق مع هيئة السياحة، هو العمل على اختيار منطقة مخيمات لا يزيد عددها عن 180 مخيما على الأكثر، مزودة بخدمة توصيل الكهرباء عبر مولدات كهرباء مقابل أجر رمزي، وبإمدادات الصرف الصحي، بهدف الحد من إهدار الموارد الطبيعية والإسراف في استهلاك المياه والوقود، مؤكدا أن هذا العدد سيكون بمثابة تجربة هذا الموسم في حال نجاحها سيتم تعميمها في المواسم المقبلة مع عدم الإخلال بإجراءات الأمن والسلامة والاشتراطات البيئية الخاصة بالتخييم.

***********************************

عمان/ أكد خبراء أردنيون ودوليون في مجال الطاقة الكهرو- ضوئية، على ضرورة اعتماد برامج ترشيد وكفاءة الطاقة جنبا إلى جنب مع مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن.

ودعوا خلال ندوة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي، مؤخرا، بعنوان “الطاقة الكهرو- ضوئية.. الواقع والطموح”، إلى أهمية تعزيز البحث العلمي في هذا المجال.

وأوضح الباحث والخبير إسماعيل الحنطي في هذا الصدد، أن كفاءة الخلايا الشمسية بمختلف أنواعها، في تطور مستمر، بينما تستمر الأسعار في الهبوط إلى مستويات قياسية، لتجعل من الكهرباء المولدة من مشروعات الطاقة الشمسية الأرخص عالميا مقارنة بغيرها من المشروعات التي تعتمد على الغاز أو الوقود البترولي أو الفحم، لذلك لا بد من التركيز عليها في الأردن، ولاسيما من قبل الباحثين والمتخصصين.

وأشار إلى أن قدرة مشروعات الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الكهرو- ضوئية والتي تم تشغيلها في 2017 تجاوزت عالميا أكثر من 100,000 ميغاواط ومن المتوقع وصول القدرة الكلية التي تولدها مشروعات الطاقة الشمسية إلى أكثر من مليون ميغاواط بحلول عام 2022، الأمر الذي يجعل الطاقة الشمسية هي الأسرع نموا.
من جانبه، استعرض أستاذ قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة فيلادلفيا، علي بدران، أهم القضايا التي تدور حولها الأبحاث في الوقت الحاضر في مجال الخلايا الكهرو- ضوئية وهي التكامل مع الأنظمة الأخرى مثل الأنظمة الحرارية والأنظمة الكهرو- ضوئية المنسجمة مع أنظمة البناء والخلايا الكهرو- ضوئية الشفافة وتخزين الطاقة، مبرزا أن النظام الأول يجري العمل به على قدم وساق في الأردن كما هو في العالم المتقدم حيث تم التوصل إلى أجهزة بإمكانها توليد وتسخين المياه وتقطيرها دون الحاجة إلى مساحة إضافية.

*****************************************

الكويت/ أعلن القائمون على مشروع “أمنية” البيئي بالكويت، أمس الخميس، إطلاق حملة بيئية جديدة لنشر الوعي البيئي في كافة المراحل التعليمية للقطاع الحكومي والخاص بالبلد، وذلك بمناسبة تدشين العام الدراسي الجديد.

وأفادت فرح شعبان، أحد مؤسسي مشروع “أمنية”، في تصريح صحفي، أن هذه المبادرة  البيئية التربوية تهدف إلى ترسيخ ثقافة إعادة تدوير النفايات البلاستيكية من خلال التوعية البيئية داخل المدارس، إلى جانب توزيع الحاويات الخاصة بالتجميع، لافتة إلى أن التفاعل مع مشروع “أمنية” سيساهم في تحقيق رؤية الكويت الجديدة في المجال البيئي.

ودعت شعبان، بالمناسبة، وزارة التربية إلى تبني تفعيل المزيد من أوجه التعاون مع مشروع “أمنية” كونه أحد المشاريع الصغيرة والمتوسطة الممولة من قبل الصندوق الوطني، والذي يتطلع إلى حماية البيئة وإعادة تدوير النفايات من أجل خلق صناعة جديدة تتميز بالاستدامة.

اقرأ أيضا