أخبارالاتحاد الأوروبي يسعى إلى تطوير مراقبة المعطيات المتعلقة بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون للمركبات…

أخبار

15 ديسمبر

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تطوير مراقبة المعطيات المتعلقة بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون للمركبات الثقيلة الجديدة

بروكسل –  تمكن سفراء الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، من التوصل إلى اتفاق حول نظام يخص معايير المراقبة والإبلاغ لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك الوقود، والتي سوف يتم تطبيقها على المركبات التجارية الثقيلة الجديدة.

وسيمكن هذا الاتفاق، الموقع باسم مجلس الاتحاد الأوروبي، الرئاسة البلغارية من بدء مفاوضات مع البرلمان الأوروبي، حين سيحدد هذا الأخير موقفه من المفاوضات.

وحسب بلاغ للمجلس، سيحدث هذا الاتفاق منظومة إجبارية للمراقبة والإبلاغ بالدول ال28 بالاتحاد الأوروبي تخص المركبات التجارية الثقيلة، وستكون مشابهة للنظام الجاري به العمل على السيارات والشاحنات الصغيرة، كما أن النظام الجديد سيطبق فقط على المركبات الجديدة المسجلة بالاتحاد الأوروبي.

وأوضح المصدر ذاته أن الهدف الأساسي لهذا النظام هو التأكد من صحة المعطيات المبلغة ومراقبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لتشكل أساس لخلق وتطبيق معايير انبعاثات الكاربون في المستقبل.

وأورد البلاغ عن الوزير الإستوني للبيئة، سييم كييسلر، قوله “إن الشاحنات والحافلات الأوروبية تولد الكثير من التلوث. وإرساء معايير في مجال انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مطبقة على المركبات الثقيلة يشكل خطوة مهمة للتقليص من البصمة الكربونية لقطاع النقل في الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف الوزير “وهنا تكمن أهمية القرار المعتمد اليوم الجمعة، الذي يضمن مراقبة وإبلاغ فعال” معتبرا أن “هذه مرحلة مهمة لتحقيق هدفنا، وتزداد أهميتها من حيث أن هذا القرار تم اتخاذه بسرعة بمساندة كل الدول الأعضاء، ونتمنى أن يبدأ المجلس والبرلمان الأوروبي المشاورات في بداية السنة المقبلة”.

اقرأ أيضا