أخبارالادارة العامة للتنمية البيئية في مصر تنظم ورشة عمل تحت عنوان ” التنمية المستدامة والصناعة الخضراء”

أخبار

11 أغسطس

الادارة العامة للتنمية البيئية في مصر تنظم ورشة عمل تحت عنوان ” التنمية المستدامة والصناعة الخضراء”

القاهرة – نظمت الادارة العامة للتنمية البيئية في مصر ورشة عمل تحت عنوان ” التنمية المستدامة والصناعة الخضراء” بالتنسيق مع مركز تحديث الصناعة بمقر جمعية المستثمرين بمدينة العبور بحضور عدد ٦٤ متدرب من مختلف القطاعات الصناعية كالنسيجية ،الدوائية ، الكيماوية ،الغذائية ، إضافة إلى الصناعات الهندسية.
تناولت الورشة مواضيع حول السلامة والصحة المهنية فى الصناعة، الاقتصاد الاخضر ، الادارة البيئية والاصحاح للنفايات الصلبة والسائلة فى مدينة العبور ،علاوة على موضوعات حول استقراء النتائج فى ضوء قانون البيئة رقم ٤ لسنه ١٩٩٤ وتعديلاته.
وأوضحت المهندسة الهام رفعت المديرة العامة للتنمية البيئية أنه تم تنظيم الورشة فى إطار خطة الادارة لعام ٢٠١٧ التى تسعى جاهدة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة واستراتيجية ٢٠٣٠ وتحقيق نهضة صناعية كبيرة دون الاخلال او الاضرار بالبيئة المحيطة وذلك فى ضوء مفهوم الصناعة النظيفة او ما يسمى بالصناعة الخضراء نظرا لاهمية اعداد كوادر مؤهلة من العاملين بالقطاعات الصناعية المختلفة تكون قادرة على نشر الوعى البيئى.
——————————————————-
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي :
عمان – نظمت سلطة إقليم البتراء الأردنية، مؤخرا، ورشة عمل تعريفية حول إطلاق مشروع “زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن”، من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعما للتكيف مع التغير المناخي والذي تنفذه السلطة بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق التكيف المناخي العالمي.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن مفوض الشؤون المالية والإدارية في سلطة الإقليم خليل أبو حمور، قوله خلال الورشة، إن فكرة هذا المشروع جاءت للاستفادة من المياه المعالجة والمتوفرة في محطة التنقية في وادي موسى، واستغلالها من خلال مشاريع بيئية تخدم القطاع الزراعي والمجتمع المحلي، وتوفر كميات المياه المستهلكة لغايات الزراعة وتسهم في زيادة المساحات الخضراء في المنطقة.
من جانبه، أبرز مدير المشروع المحلي جعفر الهلالات، الأنشطة التنفيذية للمشروع والمتمثلة على الخصوص في دعم عملية التنزه المستدام والحفاظ على الغطاء النباتي، وكذا إنشاء مشتل زراعي نموذجي ومتكامل للاستفادة من المياه المعالجة في محطة التنقية.
—————————————————–
الدوحة – أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بأن مكاتب الحجر الزراعي، التابعة لها، قامت خلال شهر يوليوز الماضي بمراقبة والكشف على أكثر من 66 ألفا و488 طنا من مختلف أنواع الإرساليات الزراعية المستوردة بمختلف المنافذ الجمركية بالدولة.
وأوضحت الوزارة أن مكاتب الحجر الزراعي، انتهت بعد المراقبة والفحص والتتبع، الذي شمل إرساليات نباتية ومنتجات مدخلات إنتاج، الى إتلاف 126 إرسالية زنتها أكثر من 137 طنا “لمخالفتها لقانون الحجر الزراعي وإصابتها بآفات (..) بنسب كبيرة”.
وأضافت ان الحجر الزراعي “خط الدفاع الأول لحماية ووقاية النبات من الآفات الزراعية”، و”إجراء وقائي يهدف إلى حماية الثروة النباتية في البلاد من خطر الإصابة بالآفات”، كما يقضي بإخضاع جميع النباتات والمنتجات الزراعية وأي مواد أخرى خاضعة للوائح الصحة النباتية لهذه الإجراءات.
——————————————————
الرياض – تعتزم هيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية تكثيف جولاتها التفتيشية على المنشآت للوقوف على مدى احترام وتطبيق المعايير البيئية فيها ورصد المخالفات الجسيمة.
ونقلت صحيفة (اليوم) عن المدير العام للتأهيل والتقييم البيئي بالهيئة أنور النهدي تأكيده بأن الهيئة ستعمل على تشديد مراقبتها ورصدها للمنشآت لضمان التطبيق الكامل والسليم للاشتراطات البيئية في المملكة، مشيرا إلى أن أزيد من 400 يضطلعون حاليا بمهام المراقبة والتفتيش الميداني والذي شمل أكثر من 13 ألف منشأة خلال ستة آلاف جولة.
ومن جهة أخرى، استعرض المتحدث عددا من المبادرات التي أطلقتها الهيئة، ومنها مبادرة إنشاء برنامج وطني للمراقبة البيئية على المياه الجوفية، ومبادرة الإدارة المتكاملة للنفايات الصناعية والخطرة، ومبادرة رفع كفاءة عملية وآليات الاعتماد والتراخيص البيئية، ومبادرة الفحص البيئي الدوري لمحطات الوقود.
وأشار إلى الهيئة ساهمت أيضا في مبادرات بيئية أخرى، منها إنشاء وحدات بيئية لتعزيز العمل البيئي لدى الجهات الحكومية وإدخال التخطيط البيئي الاستراتيجي في خططها، ومبادرة تفعيل البرنامج الوطني للسلامة الكيميائية، ومبادرة الرقابة السليمة للنفايات البلدية وتشجيع تدويرها.

اقرأ أيضا