أخبارالاسكندرية تحتضن الثلاثاء المقبل أشغال المنتدى الإقليمي للإدارة الآمنة والسلمية بيئيا للنفايات…

أخبار

15 سبتمبر

الاسكندرية تحتضن الثلاثاء المقبل أشغال المنتدى الإقليمي للإدارة الآمنة والسلمية بيئيا للنفايات الخطرة الناتجة عن الأنشطة الصناعية

القاهرة – تحتضن مدينة الاسكندرية المصرية، يوم الثلاثاء المقبل، أشغال المنتدى الإقليمي للإدارة الآمنة والسلمية بيئيا للنفايات الخطرة الناتجة عن الأنشطة الصناعية.

وسيناقش هذا المنتدى، الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام، عدة مواضيع تهم بالخصوص، النفايات الخطرة الناتجة عن الأنشطة الصناعية والبترولية والزراعية والعلاجية والخدماتية ، وتعزيز الامتثال وتنفيذ أحكام الاتفاقيات الدولية والإقليمية ومنها اتفاقية “بازل” الدولية التي تحدد شروط نقل النفايات ، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار الأجندة 2030.

كما سيتم عرض أهم القرارات التي اتخذت في اجتماع مجموعة العمل مفتوحة العضوية المنعقد مؤخرا بجنيف ( 3 – 6 شتنبر)، وكذا عرض تجارب العديد من الدول التي شرعت بالفعل في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

يشار إلى أن اتفاقية “بازل”، التي تم المصادقة عليها عام 1989، تحدد شروط نقل النفايات والتخلص منها عبر الحدود.
*****************************************

أبوظبي /بحث سعيد محمد الطاير الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مؤخرا مع جيون يونغ ووك قنصل عام جمهورية كوريا سبل تعزيز التعاون مع الشركات الكورية في مجال انتاج الطاقة النظيفة صديقة البيئة .

وتطرق الجانبان بالمناسبة إلى أبرز مشروعات الهيئة لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة وزيادة نسبة الطاقة النظيفة في الإمارة لتصل إلى 75 بالمائة بحلول عام 2050 ومشروعات الهيئة لتحقيق هذه الاستراتيجية وأبرزها مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميغاوات بحلول عام 2030.

وأشار الطاير إلى التطور الذي شهدته تقنيات الطاقة الشمسية خلال السنوات الماضية وإلى اعتماد الهيئة نظاما تقنيا لتتبع الشمس لرفع كفاءة الإنتاج في المشروع بقدرة 200 ميغاوات ضمن المرحلة الثالثة التي تبلغ قدرتها 800 ميغاوات في المجمع إضافة إلى استخدام خلايا شمسية تتميز بقابليتها للتنظيف الذاتي للمحافظة على مستوى الأداء كما تعمل الهيئة حاليا على بناء أكبر مشروع تخزيني للطاقة الشمسية المركزة في العالم في موقع واحد ضمن المرحلة الرابعة من المجمع باستثمارات تبلغ 14.2 مليار درهم.

كما ذكر المسؤول الاماراتي بالعلاقات الوثيقة التي تربط بين هيئة كهرباء ومياه دبي وعدد من الشركات الكورية التي تشارك في مشروعات الهيئة مبرزا الرؤية المشتركة للإمارات وكوريا الجنوبية في مجال حماية البيئة وانضمام كوريا إلى “منصة الدول” إحدى منصات المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر ومقرها دبي إضافة إلى حضور عدد كبير من الشركات الكورية في الجناح الكوري بمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) الذي تنظمه الهيئة سنويا وتنظم الهيئة النسخة العشرين من المعرض والنسخة الثالثة من معرض دبي للطاقة الشمسية في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2018 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

**********************************************************
الرياض/ أكدت السعودية مواصلة العمل على تنفیذ العدید من المشروعات المتعلقة بالطاقة المتجددة، من خلال استثمار نحو 5 ملیارات دولار في القطاع خلال العام الجاري.

وذكرت وزارة الطاقة والبيئة والمياه في تصريح صحفي على هامش انعقاد القمة العالمیة للعمل المناخي في سان فرانسیسكو (12-14 شتنبر الجاري) أن محطات الطاقة الشمسیة التي أدرجتها في منظومتها الطاقية ستسهم في خفض التكالیف في مشروعات الكھرباء بنسبة 7 في المئة، وذلك في ظل الطلب المتزاید على الكهرباء.

ومن المتوقع حسب الوزارة، أن تتضمن مناقصات ھذا العام ثمانیة مشروعات یبلغ مجموعھا 125.4 جیغاوات، فیما ستتراوح التكلفة بین 5 ملیارات و7 ملیارات دولار .

وأضاف المصدر أن مقدمي ھذه المشروعات سيعملون على تغطیة تكالیف التمویل، بینما تضمن الحكومة شراء الطاقة المنتجة من المشروعات على مدى 25 عاما.

الدوحة/ نظمت وزارة البلدية والبيئة القطرية ومؤسسة حمد الطبية، أول أمس الخميس، دورة تدريبية في مجال الاستجابة الطارئة، بغرض تقليل المخاطر والحوادث والإصابات، خاصة المرتبطة بالمواد الخطرة على الصحة العامة والبيئة، سواء نجم الضرر عن أخطاء تقنية في الاستخدام الصناعي أو خلال النقل أو التخزين، أو نتيجة حوادث محتملة غير متوقعة.

وذكرت الوزارة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الدورة، التي تعتبر الثانية من نوعها ضمن برنامج الأمن والصحة والسلامة المهنية التي تنظمها خلال هذا الشهر، تناولت “دليل الاستجابة الطارئة”، باعتباره مرجعا في التعامل وتخفيف الضرر الناتج عن انتشار أو تسرب المواد الكيميائية والمواد الخطرة التي تشكل خطرا على الصحة العامة، والتعريف بكيفية التعامل معها من حيث الاستخدام الأمثل وبخاصة في حالات الطوارئ والحوادث غير المتوقعة، وطرق التخزين السليمة، والطرق الآمنة للنقل.

ولفت التقرير الى أن الدورة توسعت في التعريف بالأخطار المحتملة لكل مادة منها على مجال الصحة العامة والمنظومة البيئية، والوسائل اللازمة للحماية الشخصية الواجب على المستجيب الطبي أو رجل الإطفاء استخدامها أو ارتدائها للحفاظ على سلامته، فضلا عن النصائح والإجراءات العملية التي يتعين اعتمادها من قبل عناصر الدفاع المدني والصحي للتعامل مع حالات الإخلاء الطارئ، والطرق الآمنة لنقل المصابين، وسبل تقديم الإسعافات الضرورية وكذا آليات الحيلولة دون تفاقم الإصابات، وكيفية التعامل مع الحرائق التي تتضمن مواد خطرة أو كيميائية، وطرق مكافحتها.

يشار إلى أنه يتم تعريف المواد الخطرة على أنها تلك التي تهدد الحياة وتتسبب بمشاكل ومخاطر على صحة الإنسان، فضلا عن التهديد الذي تشكله على البيئة من حيوان ونبات ومصادر مياه سطحية وجوفية.

****************************************

عمان/ نظمت مؤخرا بعمان، ورشة عمل حول إدماج سياسات وبرامج الإنتاج والاستهلاك المستدامين ضمن السياسات والبرامج الوطنية.

واستعرض المشاركون في الورشة مقترحات 15 مشروعا في قطاعات النقل والنفايات والزراعة، والمزمع إدراجها ضمن الاستراتجية والخطة الوطنية الأردنية للتحول نحو أنماط إنتاج واستهلاك مستدامة (2016 – 2025).

وأكد الكاتب العام لوزارة البيئة، أحمد القطارنة، أن نهج التحول نحو أنماط وإنتاج استهلاك مستدامة لحماية الموارد الطبيعية، وخلق فرص عمل خضراء جديدة، يساهم في التخفيف من البطالة والحد من الفقر.
ويعتبر الأردن من الدول في المنطقة التي قامت بإعداد خطة عمل وطنية للتحول نحو أنماط إنتاج واستهلاك مستدامة (2016 – 2025)، كما تم تنفيذ مشروعين في مجال الإدارة المتكاملة للنفايات في فنادق مدينة العقبة.

*********************************************

مسقط/ شاركت وزارة البيئة والشؤون المناخية بسلطنة عمان، مؤخرا بالإمارات، في ورشة العمل الإقليمية لتطوير استراتيجية رصد ومراقبة الأراضي الرطبة الساحلية والطيور المائية في منطقة شبة الجزيرة العربية.

وتأتي مشاركة الوزارة في هذه الورشة، والتي نظمتها هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بإمارة الشارقة، في إطار التعاون المستمر بين الوزارة والجهات الأخرى بدول مجلس التعاون الخليجي لبناء وتطوير القدرات لدى الفنيين في مجال بيئات الأراضي الرطبة.

وشاركت السلطنة، ممثلة بوزارة البيئة والشؤون المناخية، في هذا النشاط البيئي بتقديم ورقة علمية تحت عنوان “جهود السلطنة في الحفاظ و إدارة بيئات الأراضي الرطبة”، تناولت فيها استراتيجية مشروع رصد ومراقبة الأراضي الرطبة الساحلية والطيور المائية بالسلطنة.

كما تطرقت الورقة إلى الجهود المبذولة في السلطنة لتحديد أعداد الطيور المائية في البلد، وكذا تحديد وتوثيق ورصد التغيرات في الأراضي الرطبة الساحلية ذات الأهمية الإيكولوجية، مما يسهم في تحقيق أهداف المعاهدات الدولية وأيضا تطوير وتحليل الوضع الإقليمي الحالي للأراضي الرطبة الساحلية.

****************************************************

بيروت / شكل موضوع المخالفات البيئية وتلوث نهر الليطاني بلبنان محور اجتماع أمس الجمعة بين وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خلي خليل، ،و المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علوية.

وذكرت وسائل اعلام محلية أن سامي علوية تسلم خلال اللقاء التقرير النهائي المتعلق بالإجراءات المتخذة من طرف وزارة الطاقة والمياه تنفيذا للاعتمادات المنصوص عليها في القانون للعامين 2017 و2018 لرفع التلوث عن نهر الليطاني في الحوض الأعلى والأدنى، مؤكدا التنسيق المستمر مع الوزارة باعتبارها سلطة الوصاية على المصلحة ومواكبتها لكل إجراءات للحد من المخالفات البيئية .

كما دعا الجهات الاخرى إلى القيام بواجباتها ولاسيما من أجل رفع التلوث الصناعي والنفايات الصلبة من الانهار، وهي مهمات موكولة إلى وزارتي الصناعة والداخلية تحديدا.

وأكد على ضرورة مواكبة القضاء والاجهزة الامنية لكل الإجراءات القضائية التي تتخذها المصلحة لردع الملوثين، مشددا على تطابق وجهات النظر والمقاربة والاهداف مع وزارة الطاقة والمياه في الموضوع.

اقرأ أيضا