أخبارالاضطرابات الجوية التي تسبق فصل الصيف بالعديد من مناطق الأرجنتين

أخبار

18 ديسمبر

الاضطرابات الجوية التي تسبق فصل الصيف بالعديد من مناطق الأرجنتين

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 18 دجنبر 2018:

-الأرجنتين:

-بعد تحسن حالة الطقس في نهاية الأسبوع الماضي، عادت العديد من مناطق الأرجنتين لتشهد فصلا جديدا من الاضطرابات الجوية التي تسبق فصل الصيف.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على البلد الجنوب أمريكي أمس الاثنين في إغراق شوارع عدد من المدن والبلدات.

كما لقي شخصان مصرعهما بإقليم بوينوس أيريس إثر سقوط شجرة كبيرة الحجم على منزل إحدى الأسر.

وشهدت الأرجنتين يوميْ الخميس و الجمعة الماضييْن عواصف رعدية وأمطار عاصفية ورياح قوية تسببت في مقتل شخص واحد.

*****************

-البيرو:

– تحتضن وزارة الثقافة إلى غاية 21 دجنبر معرضا حول موضوع “حراس الأمازون .. الشعوب الأصلية” يعرض مجموعة من الصور و الأدوات التي تستعملها هذه الساكنة في حياتها اليومية.

و يهدف هذا المعرض إلى التعريف بواقع هذه الساكنة التي تعيش بمنطقة الأمازون بالبيرو والتعرف عليها، و كذلك تثمين مساهمتهما في الحفاظ على الموارد الأساسية بهذه المناطق من البلاد.

و بحسب وزارة البيئة، تلعب هذه الفئة دور حراس الأمازون، حيث أنهم ينفردون بمعارف خاصة في تدبير الموارد التي توفرها لهم الغابات من خلال سلسلة من خدمات النظام الإيكولوجي الرئيسية مثل توفير المياه والأمن الغذائي.

*****************

-البرازيل:

– ذكر الرئيس المنتخب، جايير بولسونارو، أمس الاثنين، أن محمية السكان الأصليين “رابوسا سييرا دو سول” الواقعة شمال ولاية روريما يمكن استغلالها بطريقة عقلانية.

وقال بولسونارو، في تصريح للصحافة، إن المنطقة المذكورة “من بين الأغنى في العالم (من حيث مواردها الطبيعية)، نعرف كيف نستغلها بطريقة عقلانية، سنقوم بتحويل جزء من الأرباح للسكان الأصليين وسندمجهم في المجتمع”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحكومة اليمينية، التي ستتولى مهامها يوم فاتح ينايرالمقبل، تقوم بإعداد مرسوم يرمى إلى مراجعة وضعية المحمية المذكورة البالغة مساحتها 7ر1 مليون هكتار والواقعة على الحدود مع فنزويلا وغويان.

*****************

-الشيلي:

– بات من المفروض بموجب قانون أداء غرامة تتراوح ما بين 70 و280 دولار على كل شخص تسبب منذ 10 دجنبر الحالي في تسميم أو تلويث العديد من الموارد المائية والطبيعية.

وتشمل هذه الغرامة تلويث أو تسميم الشواطئ والأنهار والبحيرات والمنتزهات الوطنية والمحميات والمواقع التاريخية وباقي المناطق المحمية قانونا.

ويرمي هذا الإجراء الى الحد من الآثار السلبية التي يتسبب فيها الأشخاص الذين تصدر منهم سلوكات لا تحترم البيئة خلال فصل الصيف الحالي (من دجنبر إلى مارس المقبل).

*****************

-كولومبيا:

-منحت الحكومات النرويجية والسويدية والسويسرية 7 ملايين دةلار ل “الصندوق المستدام” الكولومبي الذي يضطلع بتمويل مشاريع بيئية صممت لمواجهة ظاهرة إزالة الغابات.

واحتضن مقر وزارة البيئة أمس الاثنين حفل التوقيع على الاتفاقات المتعلقة بهذه المساعدات.

ويتعلق الأمر بغلاف مالي يندرج في إطار الالتزامات الدولية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة بالبلد الجنوب أمريكي، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

اقرأ أيضا