أخبارالاعصار القوي (هارفي) يلحق أضرار بالمصافي التابعة لشركة النفط الأمريكية “إكسون موبيل”

أخبار

30 أغسطس

الاعصار القوي (هارفي) يلحق أضرار بالمصافي التابعة لشركة النفط الأمريكية “إكسون موبيل”

الولايات المتحدة الأمريكية:
ألحق الاعصار القوي (هارفي) أضرار بالمصافي التابعة لشركة النفط الأمريكية “إكسون موبيل”، في تكساس مما أدى إلى تسرب الملوثات الكيميائية في هيوستن، أكبر مدينة في الولاية.
وأبلغت “إكسون موبيل” لجنة البيئة في ولاية تكساس بحدوث هذا التسرب، بعد ورود شكاوى عديدة من السكان لاسيما على شبكات التواصل الاجتماعي، من انتشار روائح كريهة لمواد كيميائية في عدة مناطق من هيوستن.
وأوضحت شركة النفط أن غطاء خزان المواد الكيميائية في مصفاتها في بايتون غمرته الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار (هارفي) مما تسبب في تسرب مواد سامة، غير أنها لم تحدد بدقة طبيعة هذه المواد الكيميائية.
وتعتبر مصفاة بايتون في تكساس ثاني أكبر مصفاة في الولايات المتحدة.
—————————————————————–
في مايلي النشرة البيئية من أمريكا الشمالية :
– انتقدت المجموعات البيئية والمنتخبون المحليون فى ولاية نيو جيرسي فى شمال شرق الولايات المتحدة اقتراح الرئيس دونالد ترامب بتخفيض ميزانية الوكالة الامريكية لحماية البيئة محذرة من تداعيات ذلك على برامج حماية نهر ديلاوير ونظامه الإيكولوجي الإقليمي الهام.
ويهدف اقتراح الرئيس ترامب إلى خفض الأموال السنوية المخصصة للوكالة ب 31 في المائة خلال السنة المالية المقبلة التي تبدأ في أكتوبر، مما يعني تقليص ميزانية هذه الوكالة الاتحادية من 8,2 إلى 5,7 مليار دولار.
ويعد نهر دلوار أهم نهر في الساحل الشرقي الأمريكي، ويمر عبر خمس ولايات (نيويورك، نيوجيرسي وبنسلفانيا وماريلاند وديلاوير)، وهو خزان لمياه الشرب لنحو 15 مليون شخص في المنطقة.
——————————————————————
كندا
أعلن وزير الموارد الطبيعية الكندي ، جيم كار ، مؤخرا عن طلب إبداء اهتمام لتمويل المشاريع التي تدعم الابتكار والاقتصاد المستدام، بما في ذلك مشاريع البنية التحتية ذات البعد الايكولوجي.
وصرح الوزير الكندي بأن “الاستثمار في برامج الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتشجيع الطاقة المتجددة ودعم المشاريع التي ستساهم في تطوير شبكات الكهرباء الأكثر تكاملا، سيساعدنا على بناء اقتصاد يرتكز التنمية النظيفة (… ) وبلوغ أهدافنا المرتبطة بتغير المناخ “.
وأعلنت وزارة الموار الطبيعية كذلك، أنها ستخصص 155 مليون دولار لتمويل مشاريع التكنولوجيا النظيفة في قطاع الموارد الطبيعية بشراكة مع المقاطعات والأقاليم الكندية.
ومن المتوقع أن يتم قريبا تقديم طلب إبداء اهتمام خاص بهذا التمويل، سيليه طلب مماثل لتقديم مقترحات مشاريع متكاملة في وقت لاحق من هذا العام.
وتشكل هذه الاستثمارات جزءا من الالتزام الذي تم تعهدت به حكومة أوطاوا برسم ميزانية عام 2017.
——————————————————————-
– المكسيك
قال الرئيس المكسيكي ،انريكي بينيا نييتو، إن بلاده ضاعف بثلاث مرات مساحة المناطق الطبيعية المحمية خلال خمس سنوات لتصل إلى 90 مليون هكتار، أي ما يعادل مساحة أراضي اسبانيا وايطاليا والبرتغال مجتمعة.
وأكد الرئيس المكسيكي خلال تقديمه أمس الثلاثاء حصيلة الحكومة في مجال المحافظة على الفضاءات الطبيعية، إن المكسيك تعد من بين البلدان القلائل على مستوى العالم التي تتميز بتنوع ثروتها النباتية والحيوانية، مؤكدا أنه يتعين توعية الاجيال الجديدة بأهمية حماية هذه الثروة الوطنية والحفاظ عليها.
———————————————————————-
– أكدت المسؤولة عن عن سياسة التخطيط والسياحة بالمكسيك، تيريزا سوليس تريخو ،أن السياحة ليست فقط وسيلة للنمو الاقتصادى والتنمية الاجتماعية ولكنها أضحت عنصرا رئيسيا في حماية البيئة والتنوع البيولوجى في البلد .
وقالت المسؤولة المكسيكية امس الثلاثاء خلال إطلاق عملية تشجير لزرع 1500 شجرة في منطقة سيرو سان ميغيل في سانتا آنا تالاكوتينكو، إن قطاع السياحة يساهم في حفظ وحماية الرصيد الطبيعي والثقافي للبلد.

اقرأ أيضا