أخبارالامارات ..إطلاق أول مكتبة الكترونية متخصصة في زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي

أخبار

23 يونيو

الامارات ..إطلاق أول مكتبة الكترونية متخصصة في زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي

أبوظبي – تم اليوم الثلاثاء في أبوظبي إطلاق أول مكتبة الكترونية متخصصة في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي.

وتضم المكتبة أكثر من 220 مصدرا الكترونيا تتوزع بين الكتب العلمية المتخصصة والمجلات الأكاديمية والتقارير الفنية من إنتاج الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي .

وقال الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح الاماراتي رئيس مجلس أمناء الجائزة ان تدشين المكتبة الالكترونية يأتي في إطار المساعي الهادفة إلى توفير الأدوات المناسبة للمعرفة عن بُعد عبر منصات افتراضية تسهم في تمكين الفئات المستهدفة العاملة في قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي على المستويين العربي والدولي، من الوصول إلى كافة إنجازات الجائزة وحصيلة عملها خلال ثلاثة عشر عاما على المستوى الوطني والعربي والدولي.

من جهته، أوضح عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة ان المكتبة تتوزع على ستة أجزاء حيث يهم الجزء الأول كتاب الفائزين وقد تضمن 12 كتابا والجزء الثاني الكتاب السنوي وقد تضمن 11 كتاباً، والجزء الثالث كتاب التصوير و تضمن 12 كتاباً، والجزء الرابع مجلة الشجرة المباركة وشمل 31 عددا، والجزء الخامس كتب متنوعة تضمنت 9 مؤلفات، والجزء السادس التقارير الإعلامية والفنية وتضمن 145 تقريرا فنيا عن أنشطة واعمال الجائزة خلال ثلاثة عشر عاماً.

وأضاف أمين عام الجائزة أن المواد التي تتضمنها المكتبة من خلال موقعها ( www.ekiaai.com ) متوفرة باللغتين العربية والانجليزية كما أن كافة مصادرها متاحة للجميع للتصفح والقراءة بطريقة سهلة أو للتحميل والطباعة والحفظ لكل المهتمين والباحثين حول العالم.

على صعيد آخر ،وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي مؤخرا أربع مذكرات تفاهم عن بعد مع عدد من المنظمات الدولية والجمعيات بهدف تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في المنطقة العربية .

ووقع المذكرات عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة مع كل من رضا شبلي الخوالدة مدير عام اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ،و أنور حداد رئيس مجلس إدارة جمعية التمور الأردنية، وأحمد علي قنيف رئيس مجلس إدارة جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، و صلاح الدين النفيدي مدير عام مجموعة النفيدي الزراعية في السودان، و جون كريستوف هنري مدير عام مبادرة الساحل الأخضر في السنغال.

اقرأ أيضا