أخبارالانهار الفيتنامية تواجه نقصا حادا في المياه في موسم الجفاف القادم

أخبار

Cidacos
17 فبراير

الانهار الفيتنامية تواجه نقصا حادا في المياه في موسم الجفاف القادم

فيتنام – يرتقب أن تواجه الانهار الفيتنامية نقصا حادا في المياه في موسم الجفاف القادم ، وفقا لما ذكرته مديرية الارصاد الجوية والهيدرولية الفيتنامية، التي تتوقع أيضا حدوث نقص في احتياطات المياه في الانهار الشمالية ما بين فبراير الحالي ويوليوز المقبل.

وخلال هذه الفترة، من المتوقع أن يكون مستوى المياه في أنهار دا ولاي تشاو وسون لا وهوا بينه أقل بنسبة 20 إلى 50 في المائة مما كان عليه في السنوات السابقة.

وأوضحت المديرية أن حوض نهر ثاو سيفتقد 40 إلى 70 بالمئة من احتياطياته المائية مقارنة بالسنوات السابقة، في حين أن حوض نهر لو قد يكون أقل بنسبة 60 الى 90 بالمئة من تدفقه الطبيعي.

ومن المتوقع أيضا أن تعاني الأنهار في المنطقة الوسطى والمرتفعات الوسطى من نقص حاد في المياه خلال فصل الصيف، مع انخفاض حجم التدفقات بنسبة تتراوح ما بين 25 و 80 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي جنوب فيتنام، في الوقت الذي انخفض فيه مستوى المياه في بحيرة تونلي ساب في كمبوديا، من المتوقع أن ينخفض حجم تدفق المياه على نهر الميكونغ نحو دلتا النهر في فيتنام في الفترة من فبراير إلى مارس بنسبة تتراوح ما بين 5 و20 بالمئة مقارنة بعام 2016.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن تسرب مياه البحر المالحة إلى دلتا نهر الميكونغ سيزداد سوءا هذا العام، مع توقع بلوغ مستويات قياسية في نهاية فبراير.

اقرأ أيضا