أخبارالبحرين..القرار الوزاري بشأن خفض استخدام الأكياس سيدخل حيز التنفيذ في 21 يوليوز الجاري

أخبار

12 يوليو

البحرين..القرار الوزاري بشأن خفض استخدام الأكياس سيدخل حيز التنفيذ في 21 يوليوز الجاري

المنامة – أكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد مبارك بن دينه، أن القرار الوزاري رقم 11 لسنة 2019 بشأن خفض استخدام الأكياس وغيرها من المواد الاستهلاكية البلاستيكية بمملكة البحرين، سيدخل حيز التنفيذ في 21 يوليوز الجاري.

وأوضح بن دينه، في تصريح صحفي مؤخرا، أن هذا القرار، الذي لن يسمح باستيراد الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل، سيطبق بشكل تدريجي، بدءا بالأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، كما سيتم منع استخدام هذه الأكياس بشكل نهائي لدى بعض الاستخدامات في بعض المجمعات التجارية والأسواق الكبيرة في مرحلة لاحقة.

ومن جهة أخرى، أبرز الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة أن المملكة باتت من أوائل الدول التي تحظر استيراد المخلفات البلاستيكية انسجاما مع توجهات الأمم المتحدة الداعية لمكافحة تلوث المحيطات بالمخلفات البلاستيكية، وذلك بصدور القرار الوزاري رقم 2 لسنة 2019 بشأن حظر استيراد أيضا المخلفات البلاستيكية بمختلف أنواعها.

وأشار بن دينه كذلك إلى أن ما نسبته 40 في المائة من حجم المخلفات المنزلية عبارة عن مخلفات بلاستيكية، مؤكدا أن المجلس الأعلى للبيئة يعمل على تعزيز دور القطاع الخاص في تدوير المخلفات البلاستيكية من خلال توفير حاويات الفرز في عدد من الأماكن العامة والخاصة، بهدف تقليل كمية المخلفات البلاستيكية المتجهة إلى مدفن المخلفات البلدية.

اقرأ أيضا