أحداثالبحرين تستضيف المؤتمر الدولي للمباني المستدامة والطاقات المتجددة

أحداث

14 أبريل

البحرين تستضيف المؤتمر الدولي للمباني المستدامة والطاقات المتجددة

المنامة – تنظم (جامعة المملكة) بالبحرين، غدا السبت بالمنامة، المؤتمر الدولي للمباني المستدامة والطاقات المتجددة.

ويتمحور المؤتمر، المنظم بتعاون مع الشبكة الدولية للطاقة المتجددة، وبرعاية وزارة شؤون الكهرباء والماء البحرينية، حول موضوع (المباني المستدامة والطاقة المتجددة).

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر على مدى يومين، أوراش عمل ومحاضرات يؤطرها خبراء من دول عربية وأجنبية، وتتناول المستجدات والأبحاث في مجال الطاقة المتجددة، وتصميم المباني المستدامة والخضراء. كما سيتم عرض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات العلمية والميدانية في هذا المجال.

////////////////////////

القاهرة / تم أمس بجامعة المنصورة المصرية تكريم الباحث محمد عوض من كلية الهندسة بالجامعة ، الذي فاز بميدالية فضية بمعرض في جنيف عن اختراعه جهاز محمول يعمل بالطاقة الشمسية لاستخلاص المياه من الهواء الجوي باستخدام محلول ماص للرطوبة.

كما تم تم تكريم الطالب أحمد الجندي من كلية الهندسة الفائز بميدالية برونزية عن اختراعه لمحرك للاحتراق الداخلي الاندماجي.

وحصلت جامعة المنصورة على الميدالية الفضية والبرونزية بمعرض جنيف الدولي للابتكارات بسويسرا حيث شاركت الجامعة باختراعين لعضو هيئة تدريس وطالب بكلية الهندسة ضمن أعضاء الفريق المشارك من خلال أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمكون من14 مخترعا مصريا.

/////////////////////////

عمان / أكد وزير البيئة الأردني، ياسين الخياط، أن آمالا كبيرة معلقة على طلبة المدارس والجامعات ليحدثوا التغيير الإيجابي في السلوكيات الخاصة بالتعامل مع البيئة بإعتبارهم “هم من يصنعوا التغيير” للوصول بالبيئة إلى مصاف البلدان المتقدمة.

وأبرز الخياط، خلال لقائه الثلاثاء المنصرم وفدا من طلبة المدارس الرقمية الأمريكية في عمان، الدور الذي تضطلع به الوزارة في المحافظة على البيئة والعمل على مأسسة العمل البيئي تشريعيا ورقابيا.

وأكد أيضا على الدور التوعوي والتثقيفي للحد من الممارسات السلبية تجاه البيئة وتحديدا في الغابات والمتنزهات والأماكن العامة، مشيرا في هذا الصدد إلى الحملة الوطنية للنظافة التي أطلقتها الوزارة نهاية الأسبوع الماضي في كافة أنحاء المملكة تحت شعار “صرخة وطن – بيئتنا حياتنا”، بالشراكة مع الوزارارت المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات البيئية والمجتمع المحلي.

وركز اللقاء على أيضا على عدد من المواضيع من بينها تدوير النفايات غير المنزلية، والحد من استخدام الأكياس البلاستيكية المتداولة وإستبدالها بالأكياس القابلة للتحلل والصديقة للبيئة.

////////////////////////

الرياض/ أبرمت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس الخميس عقدا مع شركة علوم البيئة العربية المحدودة (ارنسكو)، لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة والبيئة في المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الرئيس العام للهيئة خليل بن مصلح الثقفي، قوله إن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تتكلف بمهمة الإشراف على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة والبيئة التي تهدف إلى المحافظة على سلامة البيئة وحمايتها من التلوث والتدهور، والحد من الملوثات بأنواعها المختلفة وأثارها.

وتهدف ذات الاستراتيجية، حسب المتحدث، إلى تحسين نوعية الحياة والصحة العامة للسكن، وتحقيق التوازن الأمثل بين التنمية والبيئة لضمان تحقيق التنمية المستدامة، إلى جانب تنمية القدرات الوطنية الفعالة القادرة على المحافظة على الصحة والبيئة وحمايتها، والتعامل مع الكوارث.

//////////////////////

الدوحة/ قال وزير البلدية والبيئة القطري، محمد بن عبد الله الرميحي، إن هيئة الأشغال العامة القطرية “أشغال” تعكف حاليا، ادراكا منها لمدى أهمية زيادة المساحات الخضراء في تحسين الظروف البيئية، على إنهاء الدليل الإرشادي لتصميم المرافق العامة ليتم استخدامه من قبل كافة الاستشاريين والمصممين لديها لتحسين جودة المساحات الخضراء والعمل على زيادتها ضمن مسارات الطرق والشوارع العامة.

ونقلت صحيفة (الراية) القطرية عن الوزير تأكيده على أن جميع البلديات تعمل على تنفيذ خطة لزراعة المداخل ومفترقات الطرق والطرق الرئيسية بالأشجار والنباتات بما يتناسب مع طبيعة هذه المواقع.

وأضاف أن هناك خططا سنوية لدى هذه البلديات لزيادة المساحات الخضراء في الأراضي الفضاء ووسط الأحياء السكنية، والسهر على تنفيذ برامج توعوية لفائدة  الساكنة بأهمية العناية بالبيئة والإكثار من الخضرة .

وأثار الانتباه الى أن إستراتيجية إدارة وتطوير قطاع المياه المعالجة المنبثقة عن المخطط الوطني المتكامل لقطاع الصرف الصحي في دولة قطر قد حددت وأوصت بإعادة استخدام المياه المعالجة في العديد من الأغراض، من بينها الاستخدامات الزراعية المتمثلة في ري المزارع والمساحات الخضراء بجنبات الشوارع والطرق السريعة، وكذا الحدائق والساحات العامة.

وأكد أنه ضمن هذه الاستراتيجية تم توفير كافة المعلومات والأسس الفنية والهندسية اللازمة لتوفير مرافق مياه الصرف الصحي المُعالجة اللازمة لأعمال التشجير والتجميل على طول مسارات هذه الطرق وليس فقط عند التقاطعات.

اقرأ أيضا