أخبارالبحرين تفعل خطواتها للحد من تراكم المخلفات البلاستيكية

أخبار

05 فبراير

البحرين تفعل خطواتها للحد من تراكم المخلفات البلاستيكية

المنامة – أكدت القائمة بأعمال مدير إدارة التقويم والرقابة البيئية بالمجلس الأعلى للبيئة لمى المحروس، أمس الاثنين، أن مملكة البحرين بدأت بالفعل خطواتها العملية للحد من تراكم المخلفات البلاستيكية من خلال إصدار التشريعات.

وأوضحت المحروس، خلال عرض قدمته في جلسة نقاشية بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة الوطني بالبحرين، الذي يصادف الرابع من شهر فبراير من كل سنة، أن مجلس الوزراء وافق على إصدار قرار وزاري يمنع استيراد المخلفات البلاستيكية ومن المتوقع نشره في الجريدة الرسمية خلال الايام القليلة القادمة.

وأضافت أنه تم أيضا صدور قرار وزاري بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ينظم عملية تداول المواد البلاستيكية ويفرض مواصفات للأكياس وبعض المنتجات البلاستيكية من أجل أن تكون قابلة للتحلل.

وأبرزت المحروس أنه يوجد حاليا 24 شركة في البحرين تعمل في مجال تصنيع المنتجات البلاستيكية، جميعها قادرة على إنتاج الأنواع القابلة للتحلل، بل إن أغلبها يقوم فعليا بإنتاج هذه الأنواع ولكنها تصدر لخارج مملكة البحرين نظرا لوجود تشريعات في الدول المستوردة تفرض مواصفات للأكياس القابلة للتحلل وغياب هذا النوع من التشريعات محليا.

وأشارت إلى أنه مع صدور القرار الوزاري المنظم لمواصفات الأكياس والمنتجات البلاستيكية سالف الذكر سيصبح الأمر إلزامي على المستوى المحلي أيضا.

من جهته، قال مسؤول تنسيق التنمية الإقليمية في الأمم المتحدة للبيئة عبد المنعم محمد، في عرض قدمه حول موضوع (بحار نظيفة .. تغير مجرى البلاستيك) بنفس المناسبة، إن مملكة البحرين انضمت لحملة (بحار نظيفة) العام الماضي من أجل الحد من أضرار البلاستيك على البيئة البحرية.

وأضاف عبد المنعم محمد أن المملكة نظمت، في هذا الصدد، العديد من الفعاليات البيئية، من أهمها تنظيف رئيسي لأهم 9 شواطئ في المملكة، إلى جانب تعزيز الدور الإعلامي في مجال التوعية بهذه المشكلة، وذلك من أجل رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع.

اقرأ أيضا