أخبارالبحرين ستضيف المنتدى الاستثماري الأول للطاقة

أخبار

30 يونيو

البحرين ستضيف المنتدى الاستثماري الأول للطاقة

المنامة – تحتضن مملكة البحرين، ما بين 17 و19 شتنبر المقبل، المنتدى الاستثماري الأول للطاقة.
وتتناول محاور المنتدى، المنظم تحت رعاية وزارة الكهرباء والماء، مصادر الطاقة المتجددة والبديلة في مملكة البحرين، ومستقبل مملكة البحرين في إطار توجه الاستهلاك العالمي لاستغلال الطاقات المتجددة، وتحديات التنمية المستدامة للطاقة البديلة (معوقات التوسع في استخدام الطاقة البديلة).
كما يتطرق المنتدى للتعاون الإقليمي والدولي في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، والتجارب الدولية الناجحة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، ودعم المؤسسات الحكومية للطاقة البديلة وللتكنولوجيا الخضراء، والآثار البيئية للطاقات التقليدية، والإعلام المتخصص ودوره في تحقيق التنمية المستدامة.
ويهدف المنتدى إلى استقطاب نخبة من الخبراء والمختصين لتبادل المعلومات حول تقنيات الطاقات المتجددة، وتحديد أولويات التنمية المستدامة لموارد الطاقة بالوطن العربي، وعرض ومناقشة قضايا الطاقة (مجال التقنيات والبدائل) للاستفادة من موارد الطاقة المتجددة، وطرح دوافع التوجه نحو مصادر الطاقة البديلة في الوطن العربي، والتعرف على سياسات وتقنيات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وعرض التجارب الناجحة والتقنيات المستقبلية لإنتاج مصادر الطاقة البديلة.

/////////////////////////

القاهرة / قال مستشار وزير البيئة للتنوع البيولوجى المصري ، مصطفى فودة، إن قناديل البحر التي ظهرت فى الساحل الشمالي بمصر غير سامة، مشيرا إلى أنها تعتمد في انتقالها على حركة التيارات المائية وتنتشر في معظم شواطئ العالم طبقا لدرجات الحرارة والتغير المناخي .
وأضاف في تصريحات له أمس الخميس أن ظاهرة قناديل البحر تختلف مواعيد انتشارها طبقا لارتفاع درجات الحرارة في الشواطئ فتظهر فى البحر الأحمر في شهرى ابريل ومايو وفى البحر الابيض المتوسط تبدأ في الظهور فى يونيو ويوليو.
وأكد مستشار وزير البيئة للتنوع البيولوجي أن هناك مبالغات إعلامية حول الأضرار من قناديل البحر والتى لم ترصد الا بشكل محدود على الشواطئ المصرية مقارنة ببلدان أخرى.

/////////////////////////

الرياض/ أكدت لجنة البيئة بغرفة جدة، أن تكلفة معالجة التلوث في السعودية لا تقل معدلاتها عن 10 في المائة من الناتج القومي، وذلك على غرار باقي دول الخليج العربي.
ونقلت صحيفة (الاقتصادية) عن رئيسة اللجنة دينا النهدي، تأكيدها أن إجمالي التكلفة السنوية لمعالجة التلوث في المملكة يصل إلى أكثر من 40 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي).
وأوضحت المتحدثة أن الافتقار لشبكات متكاملة للصرف الصحي داخل المدن السعودية، يزيد من ارتفاع تكلفة معالجة هذا النوع من التلوث والتي تصل إلى مليارات الريالات سنويا، مشيرة إلى أن دراسة متخصصة عن الصرف الصحي قدرت كلفة إنشاء شبكة صرف صحي في جميع أرجاء المملكة بـ 75 مليار ريال.
وأبرزت النهدي القيمة الاقتصادية لإعادة تنقية مياه الصرف الصحي والصناعي والاستفادة منها في توفير أكبر قدر ممكن من المياه العذبة واستغلال مياه الصرف الصحي بمعالجتها وإعادة استخدمها في أغراض متعددة منها الري.

//////////////////////

يبدأ 727 صيادا ممن يملكون قوارب مقيدة في سجلات وزارة التغير المناخي والبيئة بالإمارات، غدا السبت، وحتى نهاية يناير المقبل، صيد 24 نوعا من أصل 34 نوعا من أسماك القرش، بعد مدة حظر استمرت لمدة 5 أشهر .
وأوضحت الوزارة أن معاودة الصيادين لصيد أسماك القرش غدا، جاءت بعد تحديد الوزارة مدة لحظر هذه الأسماك، بناء على القرار الوزاري رقم 500 لسنة 2014 بشأن تنظيم صيد وتجارة أسماك القرش، وبهدف المحافظة على هذه الأنواع النادرة والتوازن البيئي في آن واحد، خصوصا أن هذه الأسماك تعتمد في غذائها على الأسماك الضعيفة والمريضة التي يؤدي تكاثرها إلى نقل العدوى للفصائل الأخرى من الأسماك.

//////////////////////

عمان/ أكد المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية (أي أف سي) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤيد مخلوف، أن تغير المناخ يلقي بظلاله على الأردن، كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى في المنطقة، حيث تعد مشروعات الطاقة المتجددة ذات النطاق الواسع مثل مزرعة الطفيلة أمرا مهما في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة ووضع المنطقة على طريق التنمية المستدامة.
وأشار مخلوف في بيان للمؤسسة أول أمس الأربعاء، إلى أن المؤسسة ولتسليط الضوء على إسهاماتها في توفير الطاقة النظيفة والمستدامة، تقوم بدور في توفير حزمة تمويل بمبلغ 200 مليون دولار لسلسلة من محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في الأردن، والمعروفة معا باسم “الشقيقات السبع”.
وقال إن البرنامج، والذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية المدعوم من القطاع الخاص في المنطقة، يمثل نموذجا لعشرات المحطات الأخرى التي تجري الآن دراسة إنشائها، مشيرا إلى أن مؤسسة التمويل الدولية وفرت حزمة تمويل بمبلغ 76 مليون دولار لشركة (فوتوواتيو رينيوابل فنتشرز)، وذلك بهدف مساعدتها في بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط في شمال الأردن.

اقرأ أيضا