أخبارالبرتغال :إعطاء انطلاقة بلورة خارطة طريق لإزالة الكاربون بحلول سنة 2050

أخبار

normal_ian-symbol-concentration-zero-carbon-dioxide-copier-300x199
12 Oct

البرتغال :إعطاء انطلاقة بلورة خارطة طريق لإزالة الكاربون بحلول سنة 2050

    البرتغال :

  تم أمس الأربعاء بلشبونة إعطاء انطلاقة بلورة خارطة طريق لإزالة الكاربون بحلول سنة 2050 ، وذلك طبقا للالتزام بمواصلة إلغاء تطهير الاقتصاد البرتغالي من الكاربون إلى غاية متم نصف القرن.

وتماشيا مع الطموح المعلن عنه في اتفاق باريس ، ستحدد خارطة الطريق سبل تقليص انبعاث الغازات الدفيئة من خلال اعتماد مختلف الخيارات السياسية وتدابير إزالة الكاربون .

وسيسمح هذا العمل بتقييم مختلف قطاعات الاقتصاد، خاصة في ميادين الطاقة والنقل والاقتصاد الدائري والفلاحة من أجل بلوغ أهداف المسطرة وتحديد المزايا والتأثيرات وكذا الحلول الجديدة لتنفيذها.

وستحظى بلورة خارطة طريق بدعم مالي بقيمة 600 ألف أورو يقدمها صندوق البيئة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل-في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية ليوم الخميس 12 أكتوبر 2017:

ألمانيا :

ذكرت وكالة البيئة الاوروبية أن المانيا سجلت أكبر عدد من الوفيات بسبب تلوث الهواء سنة 2014 على صعيد أوروبا،  متبوعة بالمملكة المتحدة وفرنسا.

وكشفت الوكالة في تقرير لها، أن 80 الف و767 حالة وفاة سجلت في المانيا، متبوعة بالمملكة المتحدة ب64 الف و351 حالة ، و فرنسا ب63 الف و637 حالة، مشيرة الى أن هذه البلدان تعتبر من أكثر البلدان اكتظاظا بالسكان في أوروبا.

وحسب المصدر ذاته، فان 534 الف و471 حالة وفاة مبكرة في 41 بلدا أوروبيا يمكن ربطها بتلوث الهواء، فيما بلغ عدد الوفيات 502 الف و351 وفاة في بلدان الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين.

وقال المدير التنفيذى لوكالة البيئة الاوربية هانز بروينينككس فى بيان “كمجتمع، لا يجوز أن نقبل تكلفة تلوث الهواء”.

وأوضحت الوكالة أن النقل والزراعة ومحطات الطاقة والصناعة والاسر هي أكبر مصدر للانبعاثات فى أوروبا.

وأكد بروينينكس إن الاستثمار في وسائل نقل أنظف وفي الطاقة والزراعة يمكن أن يساعد في معالجة هذه المشكلة.

وقال كارمنو فيلا، مفوض الاتحاد الاوروبى للبيئة، فى بيان “ان المفوضية الاوروبية ملتزمة بمعالجة هذه المسألة ومساعدة الدول الاعضاء على التأكد من ان نوعية هواء مواطنيها تستجيب لاعلى المعايير”.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

إسبانيا :

أكدت بيلين راخو المسؤولة عن قطاع البيئة والتغيرات المناخية بالحزب الشعبي الإسباني بمجلس النواب أن الحكومة الإسبانية ستتوفر خلال النصف الأول من سنة 2018 على المشروع الأولي للقانون الذي يهم التغيرات  المناخية والانتقال الطاقي والذي سيتم إعداده بمشاركة جميع الوزارات وذلك من أجل تفعيل مجموع التزامات إسبانيا التي تضمنها اتفاق باريس حول المناخ .

وقال المسؤولون عن قطاعات البيئة والتغيرات المناخية في مختلف الأحزاب الإسبانية خلال لقاء نظم حول موضوع ” سبل البقاء في ظل التغيرات المناخية ” أن مشروع القانون هذا جاء متأخرا بعض الوقت رغم أن الأمر يتعلق بقضية أساسية ومحورية.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

أكدت إيزابيل غارسيا تيجيرينا  وزيرة الفلاحة والصيد البحري والبيئة والتغذية أن الحكومة الإسبانية استثمرت منذ شهر ماي من سنة 2015 أزيد من 83 مليون أورو في مشاريع ومبادرات تستهدف محاربة الجفاف في الحوض المائي ل ” جوكار ” وكذا منطقة ” سيغورا ” .

وأوضحت الوزيرة في بلاغ لها أن الحكومة الإسبانية تبذل مجهودات كبيرة من أجل مساعدة جميع الأشخاص الذين تأثروا بسبب مخلفات الجفاف وذلك عبر العديد من التدابير والإجراءات منها تعبئة المياه في الأحواض التي تعاني من الجفاف ونقص الموارد المائية وذلك منذ سنة 2015  .

وحسب نفس المصادر فإن هذه المبادرات مكنت من تجنب المشاكل المرتبطة بالولوج إلى المياه طيلة المدة التي عانت منها هذه المناطق من الجفاف وقلة الموارد المائية .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

فرنسا :

تعتزم بلدية باريس حظر السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، بما في ذلك التي تعمل بالديزل والبنزين.

وقال كريستوف ناجدوفسكي المسؤول عن سياسة النقل في مكتب رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو “الأمر يتعلق بالتخطيط للمدى الطويل من خلال استراتيجية ستخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري”.

واضاف في تصريح صحفي أن “النقل يعتبر أحد المنتجين الرئيسيين لغازات الاحتباس الحراري لذلك نخطط للتخلص من السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي أو السيارات التي تعمل بوقود أحفوري بحلول عام 2030”.

اقرأ أيضا