أخبارالبرتغال : جزيرة مادير أول منطقة خالصة لحماية الحيتان

أخبار

09 فبراير

البرتغال : جزيرة مادير أول منطقة خالصة لحماية الحيتان

مادير- أعلنت الكاتبة الجهوية للبيئة والموارد الطبيعية في الحكومة المحلية لمادير، سوزانا برادا، أمس الأربعاء أن جميع الشروط متوفرة لكي تصبح البرتغال من خلال جزيرة مادير أول منطقة خالصة لحماية الحيتان.

وأكدت برادا أنها منطقة بحرية محمية نسعى من خلالها حماية الحيتان والدلافين والسلحفاة وكذا الفقمة.

وأضافت أن الأمر يتعلق بمنطقة ذات توجه إقليمي ونأمل في تصنيفها أو الاعتراف بها  كموقع للاهتمام مشترك.

في ما يلي أبرز أخبار البيئية لأوروبا الغربية ليوم الخميس 9 فبراير 2017 :

بلجيكا :

وقعت وزيرة البيئة في إقليم بروكسل سيلين فريمولت ونظيرها الوالوني كارلو دي أونطنيو المبادرة المواطنة الأوروبية التي تطالب بمنع استعمال مبيدات الأعشاب الأكثر انتشارا في العالم.

وقالت وكالة الأنباء البلجيكية إن أصحاب هذه المبادرة عليهم جمع مليون توقيع خلال السنة من أجل فرض إدراج هذه الموضوع على أجندة المفوضية الأوروبية.

===========================

إسبانيا :

وقع أكثر من 60 مؤسسة تجارية ومنظمة مهنية أمس الثلاثاء ببرشلونة على وثيقة التزام من أجل العمل على دعم برنامج للنمو المستدام ، صديق للبيئة.

وأفاد بيان للبلدية أوردته الصحف المحلية ، بأن البرنامج يروم تحسين استدامة قطاع الأعمال من خلال ممارسات بيئية واجتماعية مثل الحفاظ على الطاقة، والوقاية من النفايات، والحد من استهلاك المياه، والنقل المستدام، والاستهلاك المسؤول والالتزام تجاه المجتمع.

وقد ترأست نائبة رئيسة البلدية لشؤون البيئة في المناطق الحضرية ، جانيت سانز، حفل توقيع هذا الالتزام بقر البلدية.

=========================

-/ يتعين على الحكومة الاسبانية اتخاذ قرار بشأن فتح المحطة النووية كارونا الواقعة شمال إسبانيا بالقرب من بلاد الباسك ، بعد أن سمح بذلك مجلس السلامة النووية.

وقد وافق المجلس أمس الأربعاء في إعادة فتح المحطة الى غاية 2031 إذا ما تم توفير الاستثمارات اللازمة لضمان أمن الموقع، وهو قرار انتقد بشدة من قبل المنظمات البيئية غير الحكومية ومعظم الأحزاب السياسية.
وقد افتتحت محطة كارونا سنة 1970،  وهي أقدم محطة من هذا النوع  لم يتم إغلاقها  نهائيا .

ويطالب الناشطون في المجتمع المدني بالإغلاق النهائي لهذا الموقع نظرا للمخاطر التي يشكلها على الصحة والبيئة في المنطقة.

اقرأ أيضا