أخبارالبرلمان البنمي يوافق على مشروع قانون ينص على التقليل والاستبدال التدريجي للمواد البلاستيكية

أخبار

infractions
03 فبراير

البرلمان البنمي يوافق على مشروع قانون ينص على التقليل والاستبدال التدريجي للمواد البلاستيكية

بنما – وافقت اللجنة الفرعية للسكان والبيئة والتنمية بالبرلمان البنمي، مؤخرا، على مشروع قانون ينص على التقليل والاستبدال التدريجي للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بحلول سنة 2021.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن إقرار نص المشروع، في أفق طرحه للمناقشة والتصويت بالبرلمان، جاء عقب سلسلة من اللقاءات التشاورية والمناقشات مع العديد من الفاعلين المعنيين، لاسيما ممثلي المنظمات البيئية والقطاعات الصناعية والأكاديميين والخبراء.

وينص مشروع القانون، الذي قدمه النائب المستقل إديسون بروسي، على وضع استراتيجية وسياسات للحد من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد واستبدالها تدريجيا بمواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة الاستعمال.

ويتعلق المشروع بالمواد البلاستيكية التي تستعمل على نطاق واسع في صناعة الأطباق والعبوات المستخدمة في تعبئة الوجبات السريعة والمنتجات الغذائية بشكل عام وفي تغليف البضائع والبناء.

وكانت بنما أقرت قانونا رائدة في أمريكا الوسطى، دخل حيز التنفيذ في يناير من السنة الماضية، يحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في كافة المراكز التجارية.

ويتم سنويا إلقاء حوالي 8 ملايين طن من المواد البلاستيكية في البحار، حسب تقديرات الأمم المتحدة، التي تشير إلى أنه، في حال استمرت الأمور على هذا النحو، فإن كمية هذه المواد البلاستيكية ستفوق كمية الأسماك في المحيطات بحلول سنة 2050.

 

 

اقرأ أيضا