أخبارالبنك الإسلامي للتنمية يمول مشاريع للطاقة المتجددة بالدول الأعضاء

أخبار

ASELSAN
17 أغسطس

البنك الإسلامي للتنمية يمول مشاريع للطاقة المتجددة بالدول الأعضاء

الرياض – بلغت تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية المخصصة للطاقة المتجددة بالدول الأعضاء 403ر3 مليار دولار ، ضمنها 8ر2 مليار دولار لتمويل 53 مشروعا ، ما يمثل نحو 20 في المائة من مجموع تمويلات البنك لقطاع الطاقة.

وقال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، بندر حجار ، في تقرير للمجموعة ، إن البنك يولي اهتماما خاصا لتطوير مشاريع الطاقة النظيفة في البلدان الأعضاء من أجل تحقيق الاستدامة البيئية وخفض تكلفة المشاريع التي ينفذها البنك.

وأضاف أن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ، أحد هيئات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، مولت قطاع الطاقة المتجددة ب133 مليون دولار فيما قدمت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ، الجهة المعنية بالتأمين داخل مجموعة البنك ، 470 مليون دولار لتأمين مشاريع الطاقة المتجددة بالبلدان الأعضاء.

ولفت إلى أن الطاقة المتجددة النظيفة تمثل أحد المصادر الأساسية للطاقة التي تحرص جميع حكومات العالم على توفيرها وكذا مصدرا نظيفا ومستداما للطاقة ، إلى جانب إسهاماتها الكبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي للبلدان ، ما يشكل ركيزة أساسية لعلماء البيئة في مكافحة الاحتباس الحراري والمحافظة على كوكب الأرض من أضرار التغيرات المناخية.

كما أبرز الاهتمام العالمي المتزايد بالطاقة المتجددة خلال السنوات الأخيرة ، خاصة بسبب انخفاض تكلفتها ، مشيرا إلى أن مشاريع الطاقة الشمسية شهدت انخفاضا كبيرا في التكلفة ، ولاسيما في دول الخليج العربية ، إذ وصلت مشاريع الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى أسعار منخفضة قياسية ، ما جعلها أكثر تنافسية مع غيرها من أنواع الوقود المتوفرة في السوق .

وأكدا أن قطاع الطاقة يمثل ركيزة أساسية في الجهود الإنمائية التي يبذلها البنك في بقية القطاعات ، مشيرا إلى أن تمويلات كيانات مجموعة البنك (ومنها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ) لقطاع الطاقة بلغت نحو 56 مليار دولار ، ما يمثل 40 في المائة من تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية منذ إنشائها ، كما ساهمت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ب 22 مليار دولار لتأمين مشاريع الطاقة.

يذكر أن البنك الإسلامي للتنمية أصدر في أواخر 2019، أول “صكوك خضراء” بمبلغ مليار أورو تستخدم لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة والمشاريع غير المضرة بالبيئة ، إلى جانب وضع قواعد وشروط للمشاريع التي يمكن تمويلها من هذه الصكوك طبقا لمتطلبات البيئة ، ما جعلها جاذبة للمستثمرين المهتمين بقطاع الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضا