أخبارالبيرو..إحداث أول محكمة متخصصة في القضايا البيئية

أخبار

12 فبراير

البيرو..إحداث أول محكمة متخصصة في القضايا البيئية

ليما – أعلنت وزارة البيئة البيروفية عن إحداث أول محكمة متخصصة في الشؤون البيئية بمدينة بويرتو مالدونادو، الواقعة جنوب البلاد، و التي ستبدأ النظر في القضايا المعروضة عليها اعتبارا من مارس المقبل.

و ستنظر هذه الهيئة القضائية الجديدة، على الخصوص، في القضايا المتعلقة بأنشطة التعدين غير القانوني واجتثاث الغابات و وكذا الجرائم ذات الصلة بالبيئة التي ترتكب بالجهة.

و أشارت الوزارة في بلاغ نشرته على موقعها الالكتروني إلى أن الإعلان عن إحداث هذه المحكمة جاء بعد لقاء جمع بين وزيرة البيئة، إلسا غالارزا، ورئيس السلطة القضائية، دوبيرلي رودريغيز، تناولا فيه المشاكل البيئية، والاتجار غير القانوني بالأراضي و النظام الإيكولوجي الساحلي في البيرو، وكذا أنشطة التعدين غير القانوني.

و أكدت غالارزا أن هذا اللقاء يعكس التزام الوزارة و السلطة القضائية بقضايا البيئة، و هو ما من شأنه أن يمكن من اتخاذ اجراءات محددة لمواجهة الجرائم البيئية.

و في نفس السياق، أشادت بقرار السلطة القضائية إحداث هذه المحكمة البيئية في بويرتو مالدونادو، وتحديدا في واحدة من المناطق الأكثر تضررا من التعدين غير المشروع، والجرائم البيئية الأخرى، والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية مثل العمل القسري و الاتجار بالبشر.
و أبرزت أن الوزارة تمكنت من إدماج عدة قطاعات في مجال حماية البيئة مثل هيئة الغابات والحياة البرية ومكتب المدعي العام المتخصص في الشؤون البيئية، مشيرة إلى أن السلطة القضائية ستكون “حليفا كبيرا” لمواجهة التهديدات المحدقة بالبيئة.

و يندرج إنشاء هذه المحكمة في إطار الالتزامات الواردة في ميثاق العدالة البيئية، و هي مبادرة تروم تحسين الولوج إلى العدالة في مجال البيئة وتطبيقها.

اقرأ أيضا