أخبارالبيرو: تشكيل فريق عمل تقني من أجل وضع خطة لتحسين عملية جمع النفايات بمدينة تشيكلايو

أخبار

17 يناير

البيرو: تشكيل فريق عمل تقني من أجل وضع خطة لتحسين عملية جمع النفايات بمدينة تشيكلايو

      -البيرو:

   -بهدف إيجاد حل لمشكل جمع القمامة بمقاطعة خوسي ليوناردو أورتيز بمدينة تشيكلايو، أفادت وزيرة البيئة، إلسا غالارزا، بأنه سيتم تشكيل فريق عمل تقني بمشاركة ممثلين عن الوزارة، و ذلك من أجل وضع خطة من شأنها أن تحسن من عملية جمع النفايات بالمنطقة.

و عقدت الوزيرة لقاء مع عمدة هذه المقاطعة، إيبيفانيو كوباس و العمدة الإقليمي لتشيكلايو، دافيد كورنيخو، والمدير الإقليمي للموارد الطبيعية، شيرلي برنابي، ممثلا لحكومة لامبايكي الإقليمية، تم خلاله تقييم الوضع وتحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها بهذا الشأن.

و قالت غالارزا إن الفريق التقني سيضع خطة عمل بغية استغلال الآليات المتاحة حاليا لبلدية المقاطعة بطريقة أمثل، و بالتالي تجنب تراكم النفايات.

وستتضمن الخطة أيضا حملات إعلامية لتحسيس المواطنين والتجار بأهمية الحفاظ على البيئة، و التعريف بمواقع و مواعيد جمع السلطات للنفايات.

***************************

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيريس- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 17 يناير 2018:

-الأرجنتين:

-قام وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، قبل أيام، بزيارة لمدينة خيسوس ماريا للإطلاع على تفعيل مخطط إعادة التشجير التي تشرف على تنزيله الوزارة بتعاون مع البلديات.

و وقع الوزير و عمدة المدينة، ماريانا إسبيزوا، اتفاقا تلتزم من خلاله المدينة بخطة الاستدامة التي  يجري تنفيذها في إطار برنامج المدن المستدامة.

و يروم الاتفاق المساهمة في حماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة، و السهر على ترشيد استخدام الموارد الطبيعية و العناية بالصحة و جودة حياة الساكنة.

***************************

-البرازيل:

-أعلن معهد شيكو مينديس لحماية التنوع البيئي التابع لوزارة البيئة عن قواعد جديدة تتعلق بزيارة المنتزه الوطني البحري “أبرولهوس”، المحمية الطبيعية الواقعة بشبه جزيرة “أبرولهوس” قبالة شواطئ ولاية باهيا.

وبمقتضى هذه القواعد، يتعين على البواخر المتوجهة الى هذه المحمية الخضوع الى مسطرة التسجيل والحصول على رخصة من السلطات قبل التوجه الى هذه المنطقة.

وذكر المعهد أن هذا الإجراء يمكن من تنظيم زيارة المنطقة وتشجيع السياحة البيئية والمساهمة في أمن زائري المنتزه وحماية هذا الأخير.

ويتواجد بهذا الفضاء البحري نحو 95 صنفا من الأسماك، فضلا عن طيور وضفادع بحرية.

وتهاجر العديد من الحيتان القادمة من المحيط المتجمد الجنوبي إلى “أبرولهوس” بهدف التوالد.

***************************

-الشيلي:

– نجحت كاميرات نصبتها الهيئة الوطنية للغابات بشكل سري في التقاط صور لقط أنديزي يتنقل الى جانب قط صغير وحيوان شبيه بالفئران يطلق عليه اسم ال “المدرع الأنديزي” بالمنتزه الوطني بلوكا بشمال الشيلي، ويتعلق الأمر بكائنيْن يعانيان من الهشاشة .

ومنذ 2007، صنف القط الأنديزي ككائن نادر وأصلي، فيما صنف “المدرع الأنديزي” ككائن يعاني من الهشاشة من طرف وزارة البيئة سنة 2016.

وأشارت الهيئة إلى أن نشر هذه الصور يرمي إلى التعريف بغنى الثروة الحيوانية وتقديم مؤشرات حول تنقل هذه الحيوانات المهددة بالانقراض بأمريكا الجنوبية.

***************************

-كولومبيا:

– تقدر واردات كولومبيا من الزئبق ب 130 طنا سنويا، وتستعمل 75 في المائة من هذه الكمية للاستخراج القانوني وغير القانوني للذهب، وهو ما يتهدد الأنظمة البيئية بالأنهار والتنوع البيئي، وفقا لتحذير أطلقه باحثان من جامعة روزاريو ببوغوتا.

ووفقا لدراسة بعنوان “السم في الدم” أنجزها الباحثان ليوناردو غويزا وخوان دافيد أريستيزابال، فإن أنهار جهة كوكا جنوب غرب كولومبيا، التي تعرف أنشطة مكثفة لشركات استكشاف مناجم الذهب بشكل سري،  هي الأكثر تضررا من استعمال مادة الزئبق.

وذكرا أنه في أقل من 15 عاما، غزا الزئبق الأنهار وأجساد الساكنة بتجمعين منجميين، دون أن تتحرك السلطات لأن استعمال هذه المادة غير محظور قانونيا.

اقرأ أيضا