أخبارالبيرو : جمع أزيد من ستة أطنان و نصف من النفايات خلال حملة “البيرو النظيفة”

أخبار

11 ديسمبر

البيرو : جمع أزيد من ستة أطنان و نصف من النفايات خلال حملة “البيرو النظيفة”

بوينوس أيريس – تم جمع أزيد من ستة أطنان و نصف من النفايات خلال حملة “البيرو النظيفة”، التي تم تنظيمها بمناسبة الذكرى 193 لمعركة أياكوتشو التي أقيمت في المحمية التاريخية بامبا دي أياكوتشو بإقليم وامانغا، جنوب البلاد.

و أشاد ماركوس أليغري، عن وزارة البيئة، بمشاركة نحو 90 شخصا من نشطاء البيئة الذين عملوا على توعية الحضور بأهمية الحفاظ على البيئة، و ذلك بحسب ما ذكرته الوزارة.

و سيتم أيضا تنظيم حملة “البيرو النظيفة” خلال زيارة البابا فرنسيس، الشهر المقبل، إلى البيرو، و ذلك بهدف تحفيز المواطنين على الحفاظ على نظافة مدنهم.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 11 دجنبر 2017:

* الارجنتين:

-عقدت وزارة البيئة والتنمية المستدامة مؤخرا الاجتماع الأول حول تنزيل الخطة الوطنية لحماية اليغور، وهو إحدى الحيوانات المهددة بالانقراض و المدرجة ضمن خطة “لا للانقراض” التي أطلقتها الوزارة من أجل حماية الحيوانات المحلية.

و تعتبر هذه الخطة أداة رئيسية للإدارة والتخطيط على المستوى الوطني، وذلك بهدف الحفاظ على الحيوانات البرية في حالة جيدة، بحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية.

و قد تم بلورة الخطة الوطنية لحماية اليغور بعد سلسلة من اللقاءات على الصعيدين الوطني و الإقليمي.

**************************

*البرازيل:

– أفادت وزارة البيئة بأن نحو 60 مليون هكتار من الغابات الاستوائية بالبرازيل قد تمت حمايتها بفضل برنامج “المناطق المحمية بأمازونيا”

وأضافت أن هذه المبادرة، التي أطلقت سنة 2002، مكنت من أن تكون إزالة الغابات، بالمناطق المحمية، أقل ب 3ر2 مرة مقارنة بالمناطق التي لا يشملها البرنامج.

وكان البرنامج المذكور، الذي رصدت له تمويلات عمومية وخاصة، يطمح عند إطلاقه الى حماية 40 مليون هكتار بالغابات الأمازونية بالبرازيل، قبل أن يتم توسيع هذا الهدف ليشمل 60 مليون هكتار سنة 2014.

**************************

*الشيلي:

-اقتنت الهيئة الوطنية للغابات أسطولا يتألف من 15 طائرة من دون طيار من الجيل الحديث تقدر قيمتها ب 20 مليون بيسو، وذلك من أجل مكافحة الاستغلال غير القانوني للغابات والوقاية من الحرائق.

وسيمكن هذا الأسطول من اكتشاف أي نشاط غير قانوني بالمناطق التي يصعب الولوج اليها، ومضاعفة المراقبة التي تستهدف “الجرائم البيئية”.

وتشتغل هذه الطائرات وفقا لنظام التحذير المبكر باستعمال صور تلتقطها الاقمار الصناعية.

واستقبلت الهيئة الوطنية في الفترة ما بين يناير ونونبر الماضيين، 136 شكاية تقدم بها مواطنون ضد الاستغلال غير القانوني للغابات بمناطقهم.

**************************

*كولومبيا:

-أطلق علماء من كولومبيا والبرازيل وبوليفيا عملية ترمي الى وضع علامات على الدلافين التي تعيش بأنهار منطقة أمازونيا اعتمادا على الاقمار الصناعية.

وترمي هذه المبادرة، التي تشرف عليها المنظمة غير الحكومية الدولية “الصندوق العالمي لحماية الطبيعة”، الى تلقي معلومات بشأن البيئة وسلوك هذه الكائنات.

كما تسعى الى الوقوف على مختلف التهديدات التي تواجه هذه الحيوانات بالمنطقة.

اقرأ أيضا