أخبارالبيرو.. ممثلو سبع دول يشاركون في لقاء بليما حول تدبير المناطق المحمية بمنطقة الأمازون

أخبار

13 سبتمبر

البيرو.. ممثلو سبع دول يشاركون في لقاء بليما حول تدبير المناطق المحمية بمنطقة الأمازون

ليما  -شارك ممثلو سبعة دول، خلال اليومين الماضيين، في لقاء بالعاصمة ليما خصص لتقاسم التجارب الناجحة و الخبرات في تدبير المناطق المحمية بمنطقة الأمازون، و ذلك بحسب ما ذكرته وزارة البيئة البيروفية.

و عرف اللقاء مشاركة أزيد من 60 متخصصا ينتمون لدوائر مختلفة مثل إدارة المنتزهات، والمؤسسات العلمية، و الحكومات، والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني بكل من دول بوليفيا، و البرازيل، و كولومبيا، و الإكوادور، و البيرو، و فنزويلا وغويانا.

و يسعى المشاركون في الاجتماع، الذي نظم تحت شعار “دمج المناطق المحمية الأمازونية في المناظر الطبيعية”، إلى إبراز المبادرات التي لها تأثير يتجاوز حدود المناطق المحمية.

وستعرض هذه التجارب خلال المؤتمر الثالث للمناطق المحمية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، الذي سيعقد بليما خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 20 مارس 2019.

*************************

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس  13 شتنبر 2018:

-الأرجنتين:

-نظمت الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة مؤخرا لقاء حول المراقبة البيئية لفائدة تقنيي وكالة حماية البيئة بمدينة بوينوس أيريس، و الهيئة الإقليمية للتنمية المستدامة.

و يتم تنظيم هذه السلسلة من التدريبات بمختلف الأقاليم بالبلاد من قبل الكتابة المكلفة بالمراقبة البيئية، و ذلك بهدف توفير أدوات التدبير البيئي و تبسيطها و تقديم حلول للمشاكل المطروحة في مجال البيئة.

و جرى خلال اللقاء تسليط الضوء على المبادئ التوجيهية الخاصة بالشبكة الفيدرالية للمراقبة البيئية، التي تروم دمج محطات مراقبة المياه والهواء والتربة العمومية و الخاصة لإحداث نظام منظم ودينامي وشامل للقياس و التخزين و النقل و معالجة البيانات.

*************************

-الشيلي:

-رفضت مجموعة من الدول إنشاء محمية بجنوب المحيط الأطلسي للحيثان المهددة بالانقراض، ما يعزز الانقسامات داخل اللجنة الدولية لصيد الحيتان، التي عقدت اجتماعا الأسبوع الجاري بالبرازيل.

و قدمت دول البرازيل والأرجنتين والغابون وجنوب إفريقيا و الأوروغواي اقتراحا ينص على إنشاء المحمية منذ نحو عشرين سنة، و هي المبادرة التي ينبغي أن تحظى ب 75 بالمائة من أصوات اللجنة البالغ عدد أعضائها 89 دولة.

و حظي المقترح بتأييد 39 عضوا، و رفض 25 آخرون في مقدمتهم اليابان وروسيا وأيسلندا والنرويج، في حين امتنع العديد من الدول عن التصويت.

و يهدف هذا الاقتراح، المدعوم من قبل الدول التي تعتمد على سياحة مشاهدة الحيتان، إلى إنشاء محمية تبلغ مساحتها 20 مليون كيلومتر مربع في جنوب المحيط الأطلسي، الذي يعتبر موطنا لنحو 50 نوعا من الحيتان.

*************************

-كولومبيا:

-قدم التحالف من أجل “كولومبيا بدون تكسير هيدروليكي” عريضة تحمل مائة ألف توقيع إلى أعضاء الكونغرس للتعبير عن معارضته اللجوء الى تقنية تكسير الصخور باستعمال المياه لاستكشاف واستغلال البترول، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

وقال المتحدث باسم هذه المنظمة غير الحكومية، كارلوس أندريس سانتياغو، إن المبادرة تهدف أيضا إلى التعبير عن الدعم الشعبي لمشروع القانون الذي يحظر استكشاف واستغلال المحروقات غير التقليدية.

و تابع أندريس سانتياغو أن الأمر يتعلق أيضا بدعوة موجهة لرئيس البلاد، إيفان دوكي، ووزيري البيئة و المعادن لحظر استخدام هذه التقنية، قائلا “سنقوم بمتابعة صارمة لمعرفة أعضاء الكونغرس الذين سيصوتون ضد اللجوء لتقنية التكسير و الذين سيؤيدونها”.

اقرأ أيضا