أخبارالبيرو .. مويوبامبا تستضيف النسخة ال 23 لمهرجان الأوركيد

أخبار

24 أكتوبر

البيرو .. مويوبامبا تستضيف النسخة ال 23 لمهرجان الأوركيد

ليما – ستستضيف مدينة مويوبامبا، التي تعرف باسم مدينة الأوركيد، النسخة ال 23  لمهرجان الأوركيد الذي يهدف إلى تعزيز و حماية هذا النوع من الزهور الاستوائية التي يتجلى جمالها الفريد في أشكالها وألوانها المتعددة ما يجعل منها سفيرة التنوع البيولوجي بجهة سان مارتين.

و تنظم النسخة الحالية من المهرجان خلال الفترة الممتدة ما بين 25 و 28 أكتوبر تحت شعار “الحياة والسحر والجمال”. و يساهم الحفاظ على زهر الأوركيد في تعزيز النشاط السياحي بجهة سان مارتين.

و سيتخلل هذه الدورة تنظيم ورشات عمل من ضمنها  “دور وزارة البيئة في الحفاظ على زهر الأوركيد”، بالإضافة إلى تقديم نتائج دراسة التنوع البيولوجي حول الأوركيد ودراسة توزيع أنواع الأوركيد.

و شرعت المصلحة الوطنية للغابات والحياة البرية منذ سنة 2017 في تنظيم ورشات بمويوبامبا لإعداد خطة ترمي إلى الحفاظ على زهر الأوركيد.

***********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018:

-الأرجنتين:

-أحالت حكومة إقليم سالتا على مجلس الشيوخ مشروع إحداث مكتب للادعاء العام مكلف بقضايا سوء معاملة الحيوانات و ذلك بناء على طلب من منظمات تعنى بحماية الحيوانات.

و تم في هذا السياق عقد اجتماع مع أعضاء برنامج “تو كاسا تو بيرو” تم خلاله التطرق إلى تفاصيل هذه المبادرة.

و شدد المشاركون خلال هذا الاجتماع على أهمية تعزيز العدالة الإقليمية بمكتب الادعاء العام المتخصص حتى لا تبقى حالات سوء معاملة الحيوانات دون عقاب، و دعم الحكومة الإقليمية بهذا الخصوص.

*************************

-البرازيل:

– أفاد معهد “باليا خوبارتي”، الذي يتخذ من ولاية إسبيريتو سانتو مقرا له، أن عدد الحيتان الكبيرة التي تنتقل الى السواحل البرازيلية من أجل التكاثر قد ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الثلاثين الأخيرة.

وقبل ثلاثة عقود، كان عدد هذه الحيتان لا يتجاوز ألفا مقابل 20 الف حاليا، بحسب دراسة لباحثين بالمعهد المتخصص في إحصاء هذا الصنف من الأحياء.

وذكر هؤلاء الباحثون أن تحديد أعداد هذه الحيتان شمل سواحل ولاية اسبيريتو سانتو واستخدمت فيه طائرات من دون طيار.

***********************

-الشيلي:

-خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، نظمت وزارة البيئة بالتعاون مع عدد من الهيئات سلسلة من المحادثات الرفيعة المستوى حول تقاسم المعرفة بين الشيلي والمكسيك بهدف تعزيز المؤسسات البيئية في سياق تطبعه تداعيات التغيرات المناخية.

وترمي هذه المحادثات الى تحسين تفعيل السياسات الوطنية للحفاظ على التنوع البيئي وتقليص هشاشة المنظومات البيئة، فضلا عن تعزيز القدرات البشرية والمؤسساتية للشيلي والمكسيك في مجال تدبير الرأسمال الطبيعي من خلال تبادل التجارب والممارسات الجيدة.

***********************

-كولومبيا:

– تضرر أزيد من 287 شخصا من الامطار التي تهاطلت على كولومبيا منذ بداية العام الجاري، وفقا للهيئة الوطنية لتدبير مخاطر الكوارث.

إذ لقي 112 شخصا مصرعهم في فيضانات فيما تضررت 73500 أسرة من الأمطار ب 30 منطقة، بحسب الهيئة ذاتها.

وأضاف المصدر نفسه أن التساقطات تسببت في 1205 كارثة، كالفيضانات وانزلاق التربة، ب 578 بلدية.

اقرأ أيضا