أخبارالبيرو وألمانيا يعملان على جدول أعمال ثنائي للحفاظ على غابات الأمازون

أخبار

06 سبتمبر

البيرو وألمانيا يعملان على جدول أعمال ثنائي للحفاظ على غابات الأمازون

ليما – تعمل البيرو و ألمانيا على جدول أعمال ثنائي يهدف إلى تعزيز الحفاظ على غابات الأمازون بالبلد الجنوب أمريكي، و ذلك بالتركيز على المجتمعات المحلية كفاعل أساسي في هذه العملية.

و بحسب وكالة الأنباء البيروفية “أندينا”، تقوم وزيرة الثقافة، باتريسيا بالبوينا، بزيارة لألمانيا ستجري خلالها مباحثات مع مسؤولين بالبلد الأوروبي ستتمحور حول حماية المجتمعات المحلية، و التدبير التشاركي للمناطق المحمية و الحفاظ عليها، واستعادة المناطق المتدهورة، فضلا عن المساهمة في التخفيف من حدة التغيرات المناخية.

و وقعت ألمانيا و البيرو بالإضافة إلى النرويج سنة 2014 إعلان النوايا المشترك في إطار قمة نيويورك، وهو اتفاق يسعى إلى المساهمة في الجهود التي يبذلها البلد الجنوب أمريكي للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن اجتثاث الغابات و تدهور الغطاء الغابوي بالبلاد.

************************

بوينوس أيريس/06 شتنبر 2018/ومع/ في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 06 شتنبر 2018:

-الأرجنتين:

-أعلنت وزارة البيئة و التنمية المستدامة عن إطلاق النسخة الثالثة من الجائزة الوطنية “برويسوس”، التي تكافئ مشاريع الأعمال التي تساهم في تعزيز التنمية المستدامة بالبلد الجنوب أمريكي.

و بحسب الوزارة، فإن هذه المشاريع يجب أن تهم مجالات الفلاحة والمياه والهواء والتنوع البيولوجي و التغيرات المناخية والبناء والمدن المستدامة والتصميم والتربية والطاقة والنفايات، فضلا عن التربة والتكنولوجيا والابتكار والنقل والسياحة.

و تندرج الجائزة في إطار البرنامج الوطني لحاملي المشاريع من أجل التنمية المستدامة، الذي يروم تعزيز التنمية المستدامة بالنظام البيئي الوطني.

************************

-البرازيل:

-أفادت وسائل إعلام محلية باحتلال مدينة سانتوس الواقعة على شواطئ ساو باولو المرتبة الأولى ضمن فئة المدن الذكية على مستوى البيئة.

ووفقا لدراسة أجراها مكتب الدراسات “أوربان سيستيم برازيل”، فإن سانتوس احتلت هذه المرتبة بفضل الأهمية التي توليها الادارة البلدية للمرات الخاصة بالدراجات الهوائية وحافلات النقل النظيفة والمشاريع السوسيو-بيئية.

وشملت هذه الدراسة 700 مدينة بالبرازيل اعتمادا على 11 معيار تشمل التنقل والتعمير والبيئة والطاقة والابتكار والاقتصاد والتربية والصحة والأمن والمقاولات والحكامة.

************************

-الشيلي:

-دعا السيناتور عن مدينة فالباريسو، فرانسيسكو تشاهوان، أمس الأربعاء، الرئيس الشيلي سيباستيان بينيرا، الى اعلان كينتيرو وبوتشونكافي منطقتين منكوبتين على إثر الازمة البيئية التي تعانيان منها.

وطالب السيناتور بتفعيل المخطط الاستعجالي لمكافحة الآثار السلبية للسحب السامة التي تضرر منها الشهر الماضي مئات المواطنين إثر إصابتهم بأعراض التسمم بغاز غير معروف.

وقررت السلطات الشيلية الأحد الماضي رفع حالة الطوارئ باللون الأصفر بكينتيرو وبوتشونكافي المتضررتين من تلوث الهواء، وأكدت تسجيل إصابة 250 شخصا في المنطقتين بالتسمم منذ الخميس الماضي.

************************

-كولومبيا:

– قرر مجلس الدولة، أسمى محكمة ادارية، قبول طلب ضد اللجوء الى تقنية تكسير الصخور باستعمال المياه لاستكشاف واستغلال البترول، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

وقد قدمت هذه الدعوى سنة 2016 مجموعة النزاعات والمصلحة العامة التابعة لجامعة ديل نورتي ببارانكيا عاصمة جهة أتلنتيكو.

ويسعى المؤيدون لهذه الدعوى الى إلغاء قرارات للسلطات تحدد معايير وتقنيات استكشاف واستغلال المحروقات غير التقليدية باستعمال هذه التقنية.

اقرأ أيضا