أخبارالتأكيد على أن التغيرات المناخية ستؤدي إلى انخفاض حاد بالمنتجات الزراعية والبحرية في جميع أنحاء…

أخبار

05 ديسمبر

التأكيد على أن التغيرات المناخية ستؤدي إلى انخفاض حاد بالمنتجات الزراعية والبحرية في جميع أنحاء العالم

روسيا – أكد فريق علماء دولي أن التغيرات المناخية ستؤدي إلى انخفاض حاد بالمنتجات الزراعية والبحرية في جميع أنحاء العالم، ما يسبب مجاعة شاملة على وجه الأرض.

وأفادت وسائل اعلام روسية أمس الاربعاء، بأن علماء المناخ يعترفون بعدم إمكانية تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون خلال المستقبل القريب، وقد يتم بالفعل تتجاوز نقطة اللاعودة.

وأوضحوا أن هدف الدراسات والبحوث، التي تجري حاليا، هو التنبؤ بالأوضاع خلال القرن الحالي، حيث صمم الباحثون نموذجا نظريا للتنبؤ بحالة مصدرين مهمين للمواد الغذائية: الزراعة والأسماك.

ووفقا للمصادر ذاتها، فقد أخذ الباحثون في الاعتبار المناطق الزراعية ومناطق صيد الأسماك، وأيضا التأثيرات التي يمكن أن تسببها التغيرات المناخية في هذه المناطق، فمثلا سيكون لارتفاع درجات الحرارة عواقب وخيمة خاصة في المنطقة الاستوائية، فيما سيخلق المناخ ظروفا ملائمة للزراعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي (روسيا وكندا مثلا).

وفي أسوأ السيناريوهات، سيعيش 90 بالمئة من سكان الأرض في المناطق التي سينخفض فيها إنتاج المواد الغذائية إلى أدنى مستوى بنهاية القرن الحالي، وسيكون الانخفاض في القطاع الزراعي بنسبة 25 بالمئة وفي قطاع الأسماك 60 بالمئة، وستكون البلدان الفقيرة أكثر تأثرا بظاهرة الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا