أخبارالتخفيضات الصغيرة في نسب تلوث الهواء يمكن أن تمنع وفاة عشرات الآلاف من الرضع كل عام في بلدان…

أخبار

28 يونيو

التخفيضات الصغيرة في نسب تلوث الهواء يمكن أن تمنع وفاة عشرات الآلاف من الرضع كل عام في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

 واشنطن – في مايلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية ليوم الخميس 28 يونيو 2018:

++لولايات المتحدة الأمريكية:

كشفت دراسة علمية حديثة أن التخفيضات الصغيرة في نسب تلوث الهواء يمكن أن تمنع وفاة عشرات الآلاف من الرضع كل عام في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ووفقا للدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا في سان دييجو حول العلاقة بين ملوثات الهواء والوفيات المبكرة في 30 بلدا في القارة السمراء فإن هناك “علاقة قوية” بين الجسيمات التي يمكن تحملها ومعدل وفيات الرضع في بعض البلدان الاكثر فقرا في العالم.

وعلى الرغم من وجود عدد قليل من أنظمة مراقبة التلوث في إفريقيا، قام الباحثون بجمع بيانات عبر الاقمار الاصطناعية لتقدير تركيز المواد الجسيمية الملوثة بالهواء وضموها الى بيانات المسح المتعلق بصحة الأسر لمليون ولادة بين عامي 2001 و 2015.

ووفقا لكثير من الخبراء تعد الجسيمات واحدة من العديد من ملوثات الهواء الأكثر ضررا على صحة الإنسان. ويتعلق الامر بجزيئات صغيرة عالقة في الهواء بما في ذلك الغبار والكربون الأسود الناتج عن احتراق مصادر الطاقة الاحفورية مثل الوقود.

/////////////////////////////////////////////

++ كندا:

أعلنت حكومة كيبيك عن إطلاق برنامج بقيمة 40 مليون دولار من “الصندوق الأخضر” لدعم المنظمات المحلية في جهودها لمكافحة تغير المناخ.

ويهدف هذا البرنامج إلى تشجيع المشاريع المبتكرة التي تخفض انبعاثات غازات الدفيئة في كيبيك وتزيد من قدرة المجتمعات المحلية على مقاومة آثار تغير المناخ.

ويأتي هذا الاستثمار الجديد، الذي يشكل جزءا من خطة العمل لتغير المناخ للفترة (2013-2020 )في أعقاب المرحلة الأولى من برنامج آخر تم إطلاقه بموجب مخطط العمل السابق الذي غطى الفترة مابين 2006 و 2012.

/////////////////////////////////////////////

++المكسيك:

جدد المرشح اليساري للانتخابات الرئاسية التي ستجرى الاحد المقبل، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، مقترحاته بنهج سياسات عمومية لحماية البيئة ، وتعزيز الأنشطة الإنتاجية في المناطق القروية والتنمية المستدامة.

وأكد اوبرادو الذي ترشحه استطلاعات الراي للظفر بهذه الانتخابات، في تجمع انتخابي حاشد في يوكاتان أمس الأربعاء ، دعمه لقطاعات الفلاحة وتربية المواشي والمقاولات الصغرى والمتوسطة وحماية البيئة.

وعلى المستوى المحلي، تعهد المرشح اليساري، في إطار سياسة اللامركزية التي سينفذها، بإنشاء وزارة للبيئة في كل ولاية من ولايات البلاد.

/////////////////////////////////////////////////

++بنما:

وقعت وزارة البيئة وجامعة بنما، مؤخرا، اتفاقية لإنشاء محطات علمية لمراقبة التغير المناخي والتنوع البيولوجي في المناطق المحمية بالبلاد.

وذكرت الوزارة أن هذه الاتفاقية ستعزز التعاون في مجال البحوث البيئية والمناخية والوراثية، على الخصوص، المرتبطة بالنظم البيئية ومكوناتها بالمواقع التي تم إدراجها ضمن النظام الوطني للمناطق المحمية.

وقال وزير البيئة، إميليو سمبريس، في كلمة بالمناسبة، إن الحكومة وضعت نموذجا جديدا للإدارة البيئية لتمكين البلاد من التنمية المستدامة، مضيفا أن توقيع هذه الاتفاقية مع جامعة بنما تحديدا سيعزز عملية تخصيص المساحات الضرورية داخل المناطق المحمية لإنشاء هذه المحطات العلمية.

وستوفر هذه المحطات العلمية معطيات متعلقة بعدد من الظواهر البيئية بالمناطق المحمية، التي تشكل نسبة 40 في المائة من الأراضي البنمي.

اقرأ أيضا