أخباركلفة التدهور البيئي بلبنان المتعلق بالأرض والحياة البرية يقدر بمائة مليون دولار سنويا

أخبار

17 أبريل

كلفة التدهور البيئي بلبنان المتعلق بالأرض والحياة البرية يقدر بمائة مليون دولار سنويا

بيروت

قدر بحث أنجزه فريق من الباحثين في منظمة “جوستيسيا” اللبنانية كلفة التدهور البيئي بلبنان المتعلق بالأرض والحياة البرية بمائة مليون دولار سنويا، مبرزا أن أولى كوارث لبنان البيئية تتمثل في تلوث الشاطئ بأطنان النفايات والملوثات الصناعية (..).

وحذر التقرير الذي أوردته صحيفة (النهار)، محذرا من مخاطر تحدق بالموارد الطبيعية من هواء ومياه وتربة وتنوع بيولوجي، مهددة بتحولها الى أزمات بيئية في حال لم تتضافر الجهود على صعيد الدولة والمواطنين والجمعيات المدنية وخصوصا البيئية منها لإيجاد حلول لها ، ولاسيما في ضوء لتغيير المناخي الذي يضرب العالم.

وفي ذات السياق، قال الخبير بول ابي راشد لذات الصحيفة إن نسبة النفايات العضوية وغير القابلة للاحتراق في لبنان تصل الى نحو 50 في المائة

القاهرة

أكد محمد صلاح ، رئيس جهاز إدارة المخلفات بوزارة البيئة المصرية، أن وزارة  البيئة تسعى لإنشاء كيان مؤسسي لوحدة البيوغاز ، بهدف تحقيق الاستدامة للطاقة الحيوية بالكامل في البلاد، سواء إن كانت منتجة من المخلفات الحيوانية أو الزراعية ، مؤكدا أن وزارة البيئة تسعى لتحقيق الاستدامة للطاقة الحيوية بالبلاد”

وأشار ،في تصريح صحفي، إلى وجود دراسات فنية وبيئية لكافة المشروعات الزراعية المتعلقة  بإنتاج البيوغاز.

/////////////////////////

المنامة

أكد وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، عبد الحسين ميرزا، أن إحدى الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة في سعيها لتأمين بيئة خضراء وطاقة نظيفة هي إنشاء وحدة الطاقة المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي تعنى بتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

وأشار الوزير، في كلمة خلال افتتاح المؤتمر الدولي للمباني المستدامة والطاقات المتجددة، الذي نظمته (جامعة المملكة) بالبحرين، إلى أن الحكومة حددت أهدافا وطنية لبلوغ نسب محددة من إجمالي الطاقة المتجددة كنسبة 5 في المئة من الاعتماد على الطاقة المتجددة مقارنة بالاستهلاك الكلي للكهرباء في البلاد بحلول عام 2025 ، ونسبة 10 في المئة بحلول عام 2035، وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 6 في المئة بحلول عام 2035.

////////////////////

الرياض

تعقد اللجنة الاستشارية لتنمية المجتمع وتطوير التعليم في جدة يومي الأربعاء والخميس المقبلين، عدة ورشات عمل حول البيئة والتعليم، لدراسة سبل إدراج القضايا البيئية في البرامج التعليمية، وذلك بحضور 100 مشارك يمثلون 21 جهة محلية وإقليمية ودولية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هذه الورشات العلمية تهدف إلى إدراج قضايا التنمية المستدامة الرئيسية في التعليم، من قبيل التغير المناخي والتنوع البيولوجي والحد من الاستهلاك وإسهامات المؤسسات التعليمية في نشر الوعي البيئي، ممثلا في برنامج المدارس الخضراء الذي يعد أحد التطبيقات الإجرائية للتنمية المستدامة.

وتروم هذه الورشات أيضا إلى إعداد دليل مرجعي للمدارس الخضراء للدول العربية، وتمكين الجهات العلمية والبحثية المشاركة من تطوير برامجها البيئية، إضافة إلى تبادل التجارب مع جهات بحثية وإقليمية من أجل الاستفادة من الخبرات التي تمتلكها في مجال المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة.

/////////////////////////

الدوحة

أعلن رئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية بجامعة قطر، محمد السفران، اعتماد القسم لأربعة برامج أكاديمية تهدف الى إعداد أطر مؤهلة للتعامل مع القضايا البيئية والبيولوجية الناشئة وخدمة البيئة القطرية.

وأوضح المسؤول الجامعي القطري، في حديث لصحيفة (الراية ) القطرية ان الأمر يتعلق بأربعة برامج أكاديمية وهي (بكالوريوس في العلوم البيولوجية) ، و(بكالوريوس في العلوم البيئية)، و(ماجستير في العلوم البيئية) و(الدكتوراه في العلوم البيولوجية والبيئية)، مشيرا الى أن هذه التخصصات تأتي لتلبي احتياجات سوق العمل المحلية في قطر، خاصة وأن التنمية المستدامة والاهتمام بعلوم الأحياء والبيئة ورعايتها تعتبر من ركائز رؤية قطر الوطنية 2030.

ولفت الانتباه الى ان هذه البرامج تهدف الى إعداد جيل قادر على حل وتجاوز المشكلات والتحديات البيولوجية والبيئية في قطر والخليج، والتي تعاني من تحديات آنية قابلة للتزايد مستقبلا نتيجة للتقدم الصناعي والعمراني بدول المنطقة، مشيرا الى تسجيل 300 طالب في برنامج البكالوريوس، وتخرج 20 طالبا من برنامج الماجستير في العلوم البيئية، فضلا عن أن 36 في المائة من طلبة ماجستير العلوم البيئية قطريون.

وأضاف أن قسم العلوم البيولوجية والبيئية بجامعة قطر يتطلع إلى تطوير أنشطة مختبراته لخدمة البيئة القطرية، وأنه لهذه الغاية وفر أربع منح صيفية لتدريب الطلاب في كوريا الجنوبية وألمانيا.

وحرص الأكاديمي القطري على لفت الانتباه الى أن قسم العلوم البيولوجية والبيئية بالجامعة يضم مختبرات بحثية متقدمة تتوفر على معدات متطورة في مجال العلوم البيئية والعلوم البحرية والتكنولوجيا الحيوية والبيولوجيا الحيوية والتحاليل الكيميائية وزراعة الأنسجة وزراعة الخلايا ومعامل الهندسة الوراثية، مشيرا الى وجود مزرعة تابعة لقسم العلوم البيولوجية والبيئية، تسهم من خلال ما تزخر به من أنواع نباتية وحيوانية شبيهة بما هي عليه البيئة القطرية، في دعم الأبحاث الميدانية، وتوضيح المفاهيم العلمية وخدمة البيئة القطرية.

/////////////////////

عمان

أطلق بنك الاتحاد مؤخرا حملة جديدة لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع المنزلي في الأردن على اعتماد أنظمة وحلول الطاقة المتجددة وترشيدها؛ حيث أعلن عن تمويله لهذه الأنظمة بفائدة صفر في المائة، وبفترات سداد مريحة.

وأكد بيان أصدره البنك نهاية الأسبوع المنصرم، أن هذه الحملة تأتي إيمانا بأن مستقبل الأردن يكمن في تبني مصادر الطاقة المستدامة، مضيفا أن بنك الاتحاد وسع نطاق منتجاته من خلال تفعيل الشراكة مع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لتمويل أنظمة الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بما فيها أنظمة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والسخانات الشمسية.

ووفقا للبيان، فإن هذه الأنظمة تتميز بأنها صديقة للبيئة، إلى جانب عملها على تخفيض استهلاك الكهرباء، وبالتالي التقليل من أعباء فواتير الطاقة، بما يسهم في استرداد قيمتها خلال فترة وجيزة.

وقالت المديرت العامة لبنك الاتحاد، نادية السعيد، إن هذه الحملة تأتي في إطار حرص البنك على حماية البيئة ودعم الاستدامة وتفعيل دوره للمشاركة في الجهود الوطنية لتخفيض استهلاك الكهرباء والمحافظة على مواردها، إلى جانب سعي البنك إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع المنزلي على استخدام أنظمة الطاقة البديلة وترشيد استخدام الطاقة، “بما يعود بالنفع على المواطنين والشركات والاقتصاد المحلي على المدى البعيد”.
وأضافت أن البنك كان سباقا لتغطية احتياجات مبنى الإدارة العامة لبنك الاتحاد بالطاقة المتجددة، من خلال بناء وتشغيل محطة خاصة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وينفذ حاليا المرحلة الثانية لتغطية احتياجات الفروع، فيما استكمل البنك تنفيذ مشروع مبنى المواقف الأوتوماتيكية بما يتماشى مع معايير المباني الخضراء.

اقرأ أيضا