أخبارالتعاون في مجال الطاقة محور مباحثات السيد الرباح مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري

أخبار

26 أبريل

التعاون في مجال الطاقة محور مباحثات السيد الرباح مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري

  الرباط – شكل التعاون الثنائي في المجالات المرتبطة بالطاقة محور مباحثات أجراها، يوم الثلاثاء بالرباط، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز الرباح، مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري السيد بيتر زيجارتو.

وقال السيد الرباح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا اللقاء، الذي حضره سفير هنغاريا بالرباط، تناول عدة مواضيع، منها على الخصوص استعمال الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء، وكذا المجال المائي.

وأكد الوزير، بالمناسبة، على أهمية تطوير الشراكات مع هنغاريا والاستفادة من تجربتها، مضيفا أن هنغاريا تنتج 40 في المائة من احتياجاتها الكهربائية على المستوى الوطني من الطاقة النووية.

وسلط السيد الرباح الضوء على ضرورة إنشاء غرفة هنغارية للتجارة بالمغرب، وذلك لجذب المستثمرين من هذا البلد، وتبادل المعلومات والتجربة بين البلدين.

من جهته، أكد السيد زيجارتو على أهمية نقل الخبرة الهنغارية في عدة مجالات كالطاقة النووية والمائية، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات شراكة في هذا الصدد.

كما أشار إلى ضرورة إنشاء شراكة في مجال التكوين، خاصة في المجالات الطاقية، مع الاستفادة من العنصر البشري.

يذكر أن السيد زيجارتو، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد هام يضم كاتب الدولة الهنغاري المكلف بسياسة الانفتاح على الجنوب، سيلفستر باص، وكاتب الدولة المكلف بالدبلوماسية الثقافية والعلمية، استفان إيجيارتو، أجرى سلسلة من المباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

اقرأ أيضا