أخبارالتنوع النباتي في حقول المزارعين في تراجع مستمر، مقابل ارتفاع أعداد سلالات الماشية المعرضة لخطر…

أخبار

16 مارس

التنوع النباتي في حقول المزارعين في تراجع مستمر، مقابل ارتفاع أعداد سلالات الماشية المعرضة لخطر الانقراض بروما

روما / ذكر تقرير لمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ان التنوع النباتي في حقول المزارعين في تراجع مستمر، مقابل ارتفاع أعداد سلالات الماشية المعرضة لخطر  الانقراض، و تنامي ظاهرو الصيد الجائر للثروة السمكية.

وأوضحت (الفاو) أن من بين حوالي 6 آلاف نوع من النباتات التي تزرع للحصول على الغذاء، فإن أقل من 200 نوع فقط يساهم بشكل كبير في إنتاج الغذاء العالمي، وتسعة أنواع فقط تشكل 66 بالمائة من إجمالي إنتاج المحاصيل.

وأضافت أنه بالنسبة للثروة الحيوانية، يعتمد الإنتاج العالمي على حوالي 40 نوعا حيوانيا، يوفر عدد قليل جدا منها اللحوم والحليب والبيض. ومن بين ال 7745 سلالة حيوانية محلية (الموجودة في البلد الواحد) المبلغ عنها على الصعيد العالمي، تواجه 26 بالمائة خطر الانقراض.

و أشارت إلى أنه يتم صيد ما يقرب من ثلث الأرصدة السمكية عن طريق الصيد الجائر، وقد وصل أكثر من نصف هذه الأرصدة إلى حدود الاستدامة.

وتكشف المعلومات الواردة من البلدان ال 91 التي قدمت بياناتها أن الأنواع الغذائية البرية والعديد من الأنواع التي تسهم في خدمات النظام البيئي الحيوية للأغذية والزراعة، بما في ذلك الملقحات والكائنات الحية للتربة والأعداء الطبيعيين للآفات، تختفي بسرعة.

اقرأ أيضا