أخبارالتهديدات البيئية التي تتهدد مياه باتاغونيا الشيلية

أخبار

21 أبريل

التهديدات البيئية التي تتهدد مياه باتاغونيا الشيلية

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 21 أبريل 2018:

-الشيلي:

-تجري كاسحة الجليد “أركتيكسونريس” التابعة لمنظمة السلام الأخضر (غرينبيس) سلسلة من الأبحاث و عمليات التوثيق و جمع المعلومات في مياه باتاغونيا الشيلية للفت الانتباه إلى التهديدات البيئية التي تتهدد هذه المنطقة الواقعة جنوب البلاد.

وفقا للمنظمة غير الحكومية، فإن منطقة ماجلان تتعرض لضغوط شديدة من شركات تربية السلمون التي تتطلع إلى التطور في منطقة بحرية غنية.

و يهدف البحث على الخصوص إلى لفت الانتباه إلى التلوث المحدق بباتاغونيا.

**************************

-الأرجنتين:

-تم خلال الأسبوع الجاري تقديم، مشروع بناء أول مدرسة عمومية مستدامة في الأرجنتين بمارتشيكيتا من قبل وزير البيئة والتنمية المستدامة و مسؤولين آخرين، و ذلك بحسب ما ذكرته الوزارة.

و يتعلق الأمر بمدرسة نموذجية تسهل تعلم الابتكار والاستدامة و تحظى بالدعم المالي من وزارة البيئية.

وبدأ بناء المؤسسة التعليمية، التي تمتد على مساحة تزيد على 300 متر مربع، في 1 مارس الماضي و سيستعمل في تشييدها نحو 25 طنا من المواد المعاد تدويرها و مواد تقليدية.

و قال بيرغمان إن الأمر يتعلق بأول مبنى عمومي يشيد بهذه الطريقة، بمبادرة من المجتمع المدني، وحكومة الاقليم ووزارة البيئة.

**************************

-البيرو:

-أشرفت وزيرة البيئة، فابيولا مونيوز، بمنطقة بسامايو بإقليم باغوا بجهة الأمازون، على افتتاح مكب للنفايات ستستفيد منه ساكنة مدن لابيكا، و إل باركو و كوبايين و أرامانغو، و ذلك من خلال التخلص السليم من النفايات الصلبة.

و قالت مونيوز “إن وزارة البيئة وبلدية باغوا عملا من أجل أن يتوفر الإقليم على مكب للنفايات، والآن يتعين على السلطات و الساكنة تحمل مسؤولية حماية هذا المكب”، مبرزة أن التوفر على منازل وشوارع نظيفة تعد مسؤولية تقع على عاتق كل المواطنين.

و يندرج إنجاز هذا المكب، الذي تبلغ سعته الإجمالية نحو 46 ألف طن و تطلب إنجازه استثمارات مالية بقيمة 3 ملايين سول، في إطار مشروع الاستثمارات العمومية “توسيع وتحسين الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة البلدية بمدينة باغوا”.

و يدخل أيضا في إطار برنامج النهوض بأنظمة إدارة النفايات الصلبة التابع لوزارة البيئة، الذي يتم من خلاله القيام بإجراءات لإدارة فعالة ومستدامة للنفايات في 31 منطقة ذات أولوية ب 16 جهة بالبلد الجنوب أمريكي.

**************************

-البرازيل:

-أفادت الصحف المحلية، نقلا عن علماء من منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية، أن نوعين من الحشرات الأكثر ضررا للمحاصيل الزراعية قد تم التزاوج بينهما في البرازيل.

و حذرت دراسة المنظمة البحثية الأسترالية من أن التزاوج بين هذين النوعين، أحدهما من أمريكا والآخر ينتشر في إفريقيا وآسيا وأوروبا ويهاجم العديد من المحاصيل كالذرة وفول الصويا، قد يؤدي إلى ظهور أنواع جديدة نهمة ومقاومة للمبيدات.

و وفقا للدراسة، فإن اجتياح هذه الحشرات في جميع أنحاء العالم يعتبر محتملا و هو ما يشكل مصدر قلق كبير.

**************************

-كولومبيا:

-تعتبر مدينة ميديلين، عاصمة جهة أنتيوكيا، موطنا لما لا يقل عن 147 نوعا من الفراشات، و ذلك بحسب ما كشف عنه المدير العلمي للحديقة النباتية بالمدينة، ألفارو كوغويو.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن كوغويو قوله إن الفراشات، إلى جانب النحل والطيور وغيرها، تلعب دورا مهما كملقح لحدائق المدينة والمنتزهات الطبيعية.

و تسعى ميدلين إلى أن تصبح موطنا لأكبر عدد من أنواع الفراشات في كولومبيا، عن طريق مضاعفة المساحات الخضراء المزروعة بالنباتات المحلية بالمنطقة لجذب هذه الحشرات الرائعة.

اقرأ أيضا