أخبارالتوقيع على اتفاقية لتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح أكثر من 100 مدرسة حكومية برام الله

أخبار

Le Complexe solaire Noor Ouarzazate, noor, technologie thermo-solaire (CSP),  héliostat.  Energie solaire-AN
23 Feb

التوقيع على اتفاقية لتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح أكثر من 100 مدرسة حكومية برام الله

رام الله –  وقعت شركة مصادر التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، وشركة توزيع كهرباء الشمال، مؤخرا، اتفاقية لتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح أكثر من 100 مدرسة حكومية في منطقة امتياز شركة كهرباء الشمال، بقدرة إنتاجية ستبلغ 5,5 ميغاواط، على مدار ثلاثة أعوام كحد أقصى، وربطها بشبكة الكهرباء الخاصة بشركة توزيع الكهرباء.

وتأتي هذه الاتفاقية، حسبما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية، استكمالا للاتفاق المبرم لتطوير وتركيب أنظمة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية في كافة المحافظات كمرحلة أولى، وصولا إلى جميع المدارس الممكنة، بقدرة إجمالية تصل إلى 35 ميغاواط وحجم استثماري متوقع أن يصل إلى 35 مليون دولار على مدار 4 سنوات.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار، محمد مصطفى، “إن هذه الاتفاقية تندرج ضمن برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية الذي ينفذه الصندوق؛ والهادف إلى توليد 200 ميغاواط من الكهرباء من خلال عدد من المشاريع والتي تشمل ثلاث محطات لتوليد الطاقة الشمسية في محافظات أريحا وطوباس وجنين والتي سترى النور خلال العام الجاري”.

وأشار إلى الاتفاق مع وزارة التربية للبدء بتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية. كما سيشمل البرنامج تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المنشآت العامة والتجارية، وسيتم لاحقا استهداف أسطح المنشآت السكنية.
وأضاف أن استراتيجية الصندوق تعتمد على إحداث تأثير إيجابي في المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال الاستثمار في قطاعات حيوية إنتاجية كالطاقة والبنية التحتية والزراعة والصناعة والتكنولوجيا، وتقوم شركة مصادر بتنفيذ مشاريع وبرامج في قطاع الطاقة وتطوير الموارد الطبيعية، ومن بين هذه البرامج “نور فلسطين” الهادف إلى الحد، قدر الإمكان، من استيراد الطاقة الكهرو- بائية، وتوفير مصادر بديلة ومتجددة لها.

اقرأ أيضا