أخبارالتوقيع على منح 6 تراخيص مبدئية لمشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتونس

أخبار

Energie solaire, énergie renouvelable,
19 Mar

التوقيع على منح 6 تراخيص مبدئية لمشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتونس

تم مؤخرا بتونس العاصمة، التوقيع على منح 6 تراخيص مبدئية لمشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بحضور وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسي سليم الفرياني وممثلين عن 6 شركات تونسية وأجنبية.

وتقدر الطاقة الإجمالية لإنتاج الكهرباء في هذه المشاريع الستة بـ60 ميغاواط، أي بمعدل 10 ميغاواط لكل مشروع، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية للاستثمار 125 مليون دينار (أورو واحد يساوي 3.4 دينار)، وفق ما أكده سليم الفرياني.

وتم قبول عروض الشركات الست ضمن قائمة تضم 22 شركة تونسية وأجنبية تقدمت بطلباتها في اطار طلب عروض طرحته وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة في ماي 2018 وأغلق في دجنبر 2018.

وقال الفرياني في تصريح صحافي إنه من المتوقع أن تبدأ هذه المشاريع في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية سنة 2020، مشيرا إلى أنه سيتم بيع الإنتاج كليا وحصريا إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز، التي تعيش وضعا صعبا بسبب ارتفاع أسعار المحروقات وانزلاق الدينار.

وأكد، في نفس السياق، بأن تسريع إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة سيقلص من العجز الطاقي الذي يمثل ثلث قيمة العجز التجاري المسجل في سنة 2018، بقيمة تناهز 6 مليارات دينار.

وذكر بأنه تم في الأسابيع القليلة الماضية منح تراخيص من طرف وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة إلى 4 شركات تونسية وأجنبية قبلت عروضها لإنتاج 120 ميغاواط من طاقة الرياح بقيمة 400 مليون دينار.

ويندرج منح هذه التراخيص لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والريحية، حسب الوزير، ضمن برنامج طموح تسعى تونس لتحقيقه بحلول 2030 برفع إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بنسبة 30 بالمائة بطاقة تصل الى 3500 ميغاواط.

وأفاد المدير العام للكهرباء والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، بلحسن شيبوب من جهته، أن الوزارة ستنشر في أبريل 2019 طالبات أخرى لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 1 ميغاواط.

اقرأ أيضا