أخبارالجزائر..انخفاض كبير في أعداد الطيور المائية المهاجرة بالمناطق الرطبة

أخبار

03 فبراير

الجزائر..انخفاض كبير في أعداد الطيور المائية المهاجرة بالمناطق الرطبة

الجزائر – سجلت محافظة الغابات لولاية وهران انخفاضا كبيرا في أعداد الطيور المائية المهاجرة المحمية وغير المحمية بالمناطق الرطبة، التي شملها الإحصاء الشتوي السنوي لهذه الطيور بالمقارنة مع سنة 2020 وذلك لأسباب بيئية ومناخية.

ووفقا لمصلحة حماية النابتات والحيوانات فقد كشفت عملية تعداد الطيور المائية المهاجرة “نقصا كبيرا” في الطيور التي بلغت 18 ألفا و890 طائرا خلال هذا الموسم، مقابل 41 ألفا و583 طائرا السنة الماضية.

وفي هذا الإطار تم على سبيل المثال تعداد 1470 طائرا خلال هذه السنة بالسبخة الكبرى، مقابل 10 آلاف و173 طائرا مائيا مهاجرا السنة الماضية، وكذا تسجيل 32 طائرا مائيا فقط على مستوى بحيرة ” ملاحات أرزيو”.

وتعود أسباب هذا الانخفاض إلى نقص المياه بهذه المناطق الرطبة بسبب الجفاف وتلوث بعضها وانتشار المطارح العشوائية والبناء الفوضوي والرعي غير الشرعي، فضلا عن التغيرات المناخية.

ومن جهة أخرى، لوحظ خلال هذا الإحصاء، الذي جرى في شهر يناير الماضي، غياب أصناف جديدة من الطيور المائية المهاجرة، رغم أن ” عملية الإحصاء الشتوى شملت خلال هذا الموسم تسع مناطق رطبة عوض ثماني، مثلما كان في السنوات الماضية”.

اقرأ أيضا