أخبارالجمعية السويسرية للنقل والبيئة تدعوالحكومة إلى اغتنام الفرصة التي تتيحها مراجعة قانون ثاني أكسيد…

أخبار

18 ديسمبر

الجمعية السويسرية للنقل والبيئة تدعوالحكومة إلى اغتنام الفرصة التي تتيحها مراجعة قانون ثاني أكسيد الكربون لتحقيق الأهداف التي حددها اتفاق باريس.

بروكسيل- في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية :

جنيف / دعت الجمعية السويسرية للنقل والبيئة الحكومة إلى اغتنام الفرصة التي تتيحها مراجعة قانون ثاني أكسيد الكربون لتحقيق الأهداف التي حددها اتفاق باريس.

وقالت الجمعية فى بيان لها “لسوء الحظ فان المجلس الفدرالي لا يقترح اي اجراء فعال على مستوى النقل الجوي والطرقي”.

وتقترح الحكومة في رسالتها حول قانون ثاني أكسيد الكربون الموجهة الى البرلمان، تدابير غير كافية إلى حد كبير في اطار سياسة المناخ السويسرية في أفق عام 2030.

وذكرت الجمعية ان سويسرا تحرز تقدما كبيرا في تدفئة المباني: حيث يتراجع استهلاك الطاقة الأحفورية في هذا المجال، غير أنها سجلت ان “هذا لن يكون كافيا لتحقيق أهداف اتفاق باريس بشأن المناخ”، مشيرة الى ان السلطة التنفيذية “تتجاهل الارادة الشعبية”.

////////////////

– نشرت أكاديمة العلوم الطبيعية بسويسرا مؤخرا تقريرا يشير الى التدهور الكبير للانهار الجليدية السويسرية  ، التي فقد 1،5 مليار متر مكعب من الثلوج خلال موسم 2016 -2017 .

وأوضح معدو التقرير ان كمية المياه المفقودة  تتيح لكل اسرة في البلاد ملء مسبح من 25 متر ، مشيرين الى انه تم في موسم 2016-2017  تسجيل رقم قياسي لذوبان الانهار الجليدية وهو ما يعادل ثلاثة في المائة من حجمها .

روما / فتح مختبر الأحياء البحرية والثروة السمكية الإيطالي (فانو) ومجموعة العلوم البحرية بجامعة بولونيا باب المشاركة في مشروع علمي لرصد التنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط .

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أن المشاركة في هذا المشروع تتيح لهواة الغوص في أعماق البحر فرصة التطوع لاستكشاف البيئة البحرية للمتوسط والثروة السمكية دون الحاجة إلى خبرة علمية، مسجلة أن هذا المشروع سيمكن من جمع العديد من البينات في وقت قصيرة وبكلفة أقل.

وأشارت إلى ان فريقا مختصا في العلوم البحرية سيقوم بمقارنة النتائج التي سيتم الحصول عليها من هذا المشروع  مع نتائج عمليات الرصد السابقة التي أجريت بين عامي 2002 و 2005 من أجل معرفة الوضع الراهن للبحر الأبيض المتوسط.

وحسب المصدر ذاته فإنه يمكن لأي شخص متطوع المشاركة في هذا المشروع بملء الاستمارة وبعثها عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر الإنترنت .

/////////////////////////

مدريد / سيكون الفضاء الطبيعي ل ( دونانا ) الذي يقع جنوب إسبانيا موضوع 69 دراسة سيتم إجراؤها خلال سنة 2018 حسب توقعات البرنامج السنوي للمنصة البيولوجية  لهذا الفضاء التابعة للمجلس الأعلى للبحث العلمي .

وحسب وسائل الإعلام المتخصصة فإن 48 مشروعا للبحث و 20 مشروعا للتتبع والمراقبة سيتم إنجازها في إطار هذا البرنامج مشيرة إلى أن هناك مشاريع وبرامج بحث أخرى سيتم تقديمها حول هذا الفضاء طيلة هذه السنة .

وأشارت إلى أن أغلب المشاريع التي سيتم إنجازها في إطار هذه البرامج ستركز على الدراسات البيولوجية للأنواع بهذا الفضاء وكذا على بحث آثار التغيرات المناخية على هذه الأنواع وعلى الأنظمة الإيكولوجية بهذا الفضاء .

وتعد الحديقة الوطنية ل ( دونانا ) واحدة من بين أكبر المواقع الطبيعية المحمية في أوروبا وهي تقع في جنوب اسبانيا داخل تراب إقليم هويلفا وكذا إقليم إشبيلية وقاديس .

وتم إنشاء هذا الفضاء الطبيعي في عام 1969 ويتوفر على العديد من الأنواع والفصائل الحيوانية والنباتية من بينها نوعان مهددان بالانقراض هما ( وشق براديل ) والنسر الإيبيري .

اقرأ أيضا