أخبارالجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالأردن تفوز بجائزة أفضل الممارسات العالمية لإدماج حماية الطيور…

أخبار

03 فبراير

الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالأردن تفوز بجائزة أفضل الممارسات العالمية لإدماج حماية الطيور الحوامة في قطاع الطاقة لعام 2020

عمان – فازت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالأردن ، بجائزة أفضل الممارسات العالمية لإدماج حماية الطيور الحوامة في قطاع الطاقة لعام 2020 .

وكانت الجمعية تقدمت للجائزة من خلال مشروع الطيور الحوامة المهاجرة ، الممول من مرفق البيئة العالمي ، والمنفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، والذي يهدف إدماج حماية الطيور الحوامة في القطاعات الاقتصادية الخمسة الأساسية ، وإدارة المحافظة على الطبيعة في القطاعين العام والخاص ضمن 11 دولة تقع على طول مسار الهجرة لحفرة الانهدام / البحر الأحمر.

وتندرج هذه الجائزة العالمية ضمن مبادرة شبكة الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي لأفضل الممارسات العالمية في قطاع الطاقة ومن ضمنها الممارسات البيئية .

وقال وزير البيئة الأردني ، نبيل المصاروة ، خلال حفل نظم احتفاء بهذا التتويج ، إن الأردن يعتبر من الدول الرائدة في مجال حماية البيئة والطبيعة ، مضيفا أن المملكة التي تقع على أهم مسارات الهجرة في العالم وتعبرها ملايين من الطيور المهاجرة ، وقعت على العديد من الاتفاقيات الدولية لحماية الطيور المهاجرة.

وعملت الجمعية بالتعاون مع وزارة البيئة على مجموعة من الإجراءات لحماية الطيور المهاجرة في قطاع الطاقة والحد من الأخطار التي تتعرض لها الطيور على طول مسار الهجرة ، وتبع ذلك إعداد قاعدة بيانات وطنية لبرامج مراقبة الطيور في مشاريع الطاقة والتي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم.

كما تعمل الجمعية حاليا على تطوير إجراءات وطنية حول خطوط الطاقة وحماية الطيور ليتم أخذها بعين الاعتبار وتطبيقها ، لضمان الحفاظ على هذه الأنواع من الطيور والحد من خطر تعرضها للصعق الكهربائي ، والذي يعتبر من الأخطار الرئيسية على الطيور المهاجرة .

اقرأ أيضا