أخبارالحرائق تتلف 103 هكتارا من الغابات في الجزائر

أخبار

28 أغسطس

الحرائق تتلف 103 هكتارا من الغابات في الجزائر

ـ الجزائر – أتلفت حرائق الغابات التي شهدتها ولاية باتنة الجزائرية (شمال شرق) منذ بداية يونيو المنصرم 103 هكتارات حسب ما أعلنته محافظة الغابات في الجزائر.

وأكد رئيس مكتب حماية الغابات والنباتات عبد الرحمان رزوقي أن “المساحات المحروقة تمثلت في 36,54 هكتار من الصنوبر الحلبي و37 هكتار من البلوط الأخضر والباقي حلفاء وأحراش”.

يذكر أن المساحة المحروقة هذه السنة بباتنة سجلت ارتفاعا ملحوظا مقارنة بتلك المسجلة خلال السنتين الماضيتين حيث لم تتعد مساحة الغابات المحترقة 30 هكتارا سنة 2016 و11 هكتارا في 2015.

===================

تونس 28 غشت 2017 (ومع) قال وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية التونسي سمير الطيب إن تونس تعيش تحت خط الشح المائي، و”المخزون المائي الموجود حاليا يكفي إلى حدود شهر دجنبر فقط”.

وأضاف خلال استضافته في برنامج تلفزيوني على قناة “نسمة”، أن البلاد لم تعد باستطاعتها العيش بطرق الإنتاج المائي القديمة باعتبارها تتسبب في خسائر مالية كبيرة لشركة توزيع المياه.

وأشار الوزير إلى أن “هناك أزمة خانقة في مياه الري وقد تم حفر قرابة 30 بئر عميقة”، مبينا أن الوزارة تواجه مشاكل من خلال رفض المواطنين لحفر الآبار على أراضيهم.

يذكر أن وزارة الفلاحة في تونس أصدرت قرارا بزيادة 3 دنانير (حوالي 12 درهما) في نظام الفواتير لكي تتمكن شركة التوزيع من مجابهة مشاكلها المالية الكبيرة التي تعانيها منذ سنوات.

===================

– أعلنت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية في تونس أنها ستقيم يومي 29 و30 نونبر 2017 المسابقة الوطنية الأولي للمنتوجات الفلاحية المحلية داعية الشركات التعاونية الأساسية للمنتوجات الفلاحية والمنتجين الفلاحيين إلى تقديم الترشيحات في خمسة تخصصات فلاحية.

وتتوزع المسابقة على خمسة منتوجات فلاحية رئيسية وهي الزيتون وزيت الزيتون، والفواكه والأعشاب الطبية، والعسل والاجبان، ومنتوجات الصيد البحري والخضر وتضم التخصصات الرئيسية أخرى ثانوية.

وأشارت الوكالة الى ان هذه التظاهرة تهدف الى مساعدة المنتجين المحليين في التخصصات الفلاحية على الوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية. وتحظى المبادرة بدعم عدة هياكل تابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والصناعة والتجارة الى جانب منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية.

====================

ـ تحتضن تونس من 19 الى 22 شتنبر القادم ورشة تكوينية حول الإحصائيات الزراعية، تنتظم بمبادرة من المركز الإفريقي للإحصائيات التابع للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا وبالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة والبنك الإفريقي للتنمية.

وتندرج هذه الورشة التكوينية في اطار الاستراتيجية العالمية لتحسين الاحصائيات الزراعية والريفية، وضمن مخطط العمل حول إفريقيا الذي تم وضعه من قبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ومنظمة الأغذية والزراعة والبنك الإفريقي للتنمية.

وتهدف هذه الورشة إلى تكوين خبراء في استخلاص معطيات إحصائية في المجالات الزراعية من خلال مصادر إدارية، وذلك قصد توفير المعلومة الاحصائية الوطنية والدولية و تحسين جودتها في القطاعات الغذائية والزراعية.

اقرأ أيضا