أخبارالحكومة الأرجنتينية تعتزم إنشاء مرصد وطني للتغيرات المناخية من شأنه ضمان استجابة سريعة من قبل…

أخبار

14 مارس

الحكومة الأرجنتينية تعتزم إنشاء مرصد وطني للتغيرات المناخية من شأنه ضمان استجابة سريعة من قبل الدولة في حالة الطوارئ

بوينوس آيريس –  تعتزم الحكومة الأرجنتينية إنشاء مرصد وطني للتغيرات المناخية من شأنه أن يضمن “الاستجابة السريعة من قبل الدولة في حالة الطوارئ”، وذلك وفقا لما أوردته وسائل الإعلام المحلية.

وحسب ذات المصادر، فإن اجتماعا جرى تنظيمه مؤخرا بين وزيري الدفاع، خوليو مارتينيز، والبيئة والتنمية المستدامة ، سيرخيو برغمان خصص للتباحث بشأن إمكانية تجهيز طائرات هيركوليس سي 130 لتعمل كطائرات إطفاء الحرائق.

ويهدف المرصد إلى تنسيق موارد الدولة العلمية والتقنية من أجل تقديم إجابات سريعة ومنسقة بين مختلف الهيئات إزاء الإشكالات المناخية التي قد يشهدها البلد الجنوب أمريكي مستقبلا.

*******************************************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 14 مارس 2017 :

* الأرجنتين:

– حذرت دراسة حديثة أجرتها جامعة كويلمس الأرجنتينية من آثار التلوث الذي يشهده نهر “لاس بيبدراس” بسان فرانسيسكو سولانو بمدينة “كويلمس” الواقعة في الضاحية الجنوبية الشرقية من العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس.

ووفقا لتقارير إعلامية، فإن الدراسة نصحت السكان بعدم الاقتراب من مياه النهر التي توجد في حالة تلوث خطيرة بسبب وجود بكتيريا “متلازمة التحلل الدموي البولي”، مشيرة إلى أنه بعد إخضاع عينات من المياه للتحليلات المخبرية تبين أنها على درجة كبيرة من الخطورة وقد تتسبب في الوفاة.

*******************************************************

* البرازيل :

– عملت السلطات البرازيلية على تثبيت أجهزة استشعار وكاميرات تحت أغصان الأشجار بغابات الأمازون لجمع المعلومات عن سلوكات بعض الأصناف من الحيوانات المستوطنة بهذه الغابات ونقل ذلك في حينه عن طريق الأقمار الاصطناعية إلى الباحثين.

وذكرت وزارة البيئة أن هذه التكنولوجيا الجديدة تهدف إلى التقليل من وجود البشر وسط الغابات وتجنب تكاليف البعثات الاستكشافية، مشيرة إلى أنه سيتم تركيب 10 أجهزة استشعار اعتبارا من مارس 2018 في العديد من النقاط بمحمية ماميراوا بالأمازون.

وخلال المرحلة الأولى، التي بدأت في أكتوبر 2016 وستستمر لمدة 18 شهرا، سيتمكن الباحثون من تتبع سلوكات أنواع العديد من الحيوانات، من بينها النمور والقردة.

ووفقا للباحث اميليانو راماليو، الذي يعمل على تنسيق فريق الرصد التابع لمعهد ماميراوا، فإن البيانات التي تم تجميعها تعد أساسية لتطوير استراتيجيات حماية أصناف الحيوانات بالأمازون ولتدبير المناطق المحمية.

*******************************************************

– بمناسبة اليوم العالمي للعمل ضد السدود لحماية الأنهار والمياه والحياة، الذي يحتفل به في 14 مارس من كل سنة، أطلقت المنظمة الدولية “غرينبيس” دعوة إلى التفكير في تأثير المشاريع الضخمة للسدود على البيئة وحياة الناس.

وعبرت المنظمة الدولية عن أسفها لكون أسوء كارثة بيئية في البرازيل نجمت عن انهيار أحد السدود، مما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص وتدمير الحياة البرية و النباتات على مسافة 700 كلم.

*******************************************************

* الشيلي :

– أعلنت الشيلي حالة التأهب القصوى من الدرجة الحمراء بسبب حرائق جديدة اندلعت، الأحد الماضي بمدينة فال باراييسو، وتزحف في اتجاه فينا ديل مار والبلدات الساحلية كالغاروبو والكيسكو.

وأعلن المدير الإقليمي للمكتب الوطني للطوارئ، غييرمو دي لاماسا أنه تمت تعبئة جميع أفراد الوقاية المدنية بمدينتي فينيا ديل مار وفال بارييسو ، بالإضافة إلى أفراد من الهيئة الوطنية للغابات، مشيرا إلى أنه تم تخصيص أربع طائرات وأربع مروحيات من أجل مكافحة الحرائق.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإنه بسبب هذا الحريق انقطع التيار الكهربائي، مما أثر على نحو 284 ألف شخص يقطنون بالعديد من البلدات بالمنطقة.

اقرأ أيضا