أخبارالحكومة الأردنية نجحت في وضع السياسات والأطر القانونية والتنظيمية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة…

أخبار

04 أبريل

الحكومة الأردنية نجحت في وضع السياسات والأطر القانونية والتنظيمية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية

 عمان/ قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، صالح الخرابشة “إن الحكومة نجحت في وضع السياسات والأطر القانونية والتنظيمية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية وجذب الاستثمارات في هذا المجال، من خلال إصدار قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والأنظمة والتعليمات الناظمة له”.

وأشار الخرابشة، خلال افتتاح أمس الثلاثاء للمؤتمر العالمي السادس للطاقة المتجددة في المناطق الصحراوية 2018، الذي تنظمه كلية الهندسة في الجامعة الأردنية، إلى تطوير 2000 ميغاوات من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحجم استثمار إجمالي تجاوز 2 مليار دولار.

من جانبه، أشار رئيس الجامعة عزمي محافظة، إلى وصول الجامعة وفرعها في العقبة إلى المراحل النهائية من إنتاج الطاقة الشمسية في الحرم الجامعي ضمن إحالتها عطاء إنتاج 16 ميغاوات من الطاقة؛ الأمر الذي يوفر 8 ملايين دينار سنويا (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار).
وأكد مدير عام صندوق دعم البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عبير البواب، أن الصندوق قدم خلال السنوات العشر الأخيرة دعما ماليا لنحو 50 بحثا في قطاع الطاقة بقيمة 4 ملايين دينار، إضافة إلى دعم 8 مؤتمرات و5 مجلات علمية متخصصة في هذا المجال، مؤكدة دعم الصندوق لثمانية طلاب من طلبة الدراسات العليا تقدموا للصندوق بموضوعات تتعلق بالطاقة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

القاهرة – قام وزير البيئة المصري خالد فهمى، أمس ، بافتتاح خط لإنتاج الإسمنت باستخدام تكنولوجيا حديثة بإحدى الشركات الصناعية بمنطقة العين السخنة بمحافظة السويس (شرق)، وذلك بهدف الاستفادة من المخلفات اقتصاديا وبيئيا بشكل مستدام .

ونقلت وسائل إعلام محلية عن فهمي قوله، في تصريحات صحفية، إن هذه الخطوة، التي تأتي في إطار المرحلة الثانية من مشروع التحكم في التلوث الصناعي، تستهدف استبدال مصادر الطاقة التقليدية بأخرى من المخلفات الزراعية والمخلفات البلدية لتصل كميتها إلى 185 ألف طن سنويا، والتي تمثل نسبة تصل إلى 35 في المائة من إجمالي حجم الوقود المستخدم، مما سيساهم في تقليل فرص حرق مثل هذه المخلفات وبالتالى خفض نسب تلوث الهواء.

وأضاف أن هذه التجربة، التي يتم تشغيلها ﻷول مرة في مصر، لها أيضا فوائد بيئية واقتصادية منها الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (ثاني أكسيد الكاربون)، مما يجعل هذه الشركة تحقق التوافق مع قانون البيئة من خلال استخدام الوقود البديل دون أي تغيير في طبيعة الانبعاثات الغازية وتجنب دفن النفايات البلدية التي تؤدي إلى انبعاث غازات الميثان الضارة، واستبدال الوقود الأحفورى بوقود بديل .

“”””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ تعتزم العامة للأرصاد وحماية البيئة، إطلاق نظام شامل للأرصاد، إضافة إلى مركز لمعلومات البيئة والأرصاد والإنذار المبكر .

وقال رئيس الهيئة خليل الثقفي، في لقاء عقد أمس بجدة بمناسبة يوم الأرصاد العالمي، إن العمل جار لإعداد نظام شامل للأرصاد معني بتنظيم العمل الأرصادي والشراكات في مجال خدمات الطقس والمناخ.

وأشار إلى أن الهيئة بلورت عددا من المبادرات “المهمة” في تطوير أنظمة النماذج العددية لتحسين دقة التوقعات للظواهر الجوية ضمن نطاق مكاني ضيق ولفترات زمنية قصيرة المدى.

وقال الثقفي أيضا إن الهيئة تعمل حاليا على إنشاء مركز لمعلومات البيئة والأرصاد والإنذار المبكر عن حالات الطقس والتلوث بالمملكة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية ممثلة بإدارة الحماية والحياة الفطرية، عن إغلاق شاطئ فويرط (شمال شرق قطر) بدءا من فاتح أبريل الى غاية فاتح غشت، وذلك في إطار مشروع حماية السلاحف البحرية صقرية المنقار المهددة بالانقراض.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن قرار الإغلاق يأتي في إطار جهود الحفاظ على الحياة الفطرية، ووفقاً لقرار وزاري بشأن الحفاظ على السلاحف والطيور البحرية المهددة بالانقراض.

وناشد البيان مرتادي الشواطئ البحرية والجزر الشمالية عدم الاقتراب من مناطق تعشيش السلاحف البحرية وعدم تسليط الأضواء عليها، ومنع أي مصدر للأصوات المزعجة بالقرب منها. كما دعت إلى الإبلاغ فورا عن أي مخالفات بهذا الخصوص عبر الاتصال بالعمليات البيئية.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ أكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة البحريني، محمد بن دينة، أن المجلس سينتقل خلال شهر أبريل الجاري إلى المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لجودة الهواء لوضع صياغاتها ورسم أهدافها مع خبراء واستشاريين دوليين، لافتا إلى أن المجلس قد انتهى من الجزء الأكبر من مشاريع إعادة تشغيل محطات رصد جودة الهواء وتوفير البيانات المتعلقة به.

وأضاف بن دينه، في حوار صحفي، أن الاستفادة من الجانب الأمريكي في مجال التدريب سيتركز على الجوانب التخصصية، ومنها، على الخصوص، تدريب عناصر الجمارك على ضبط مخالفات اتفاقية “سايتس” ومعرفة أنواع الأحياء المهددة بالانقراض، وكذلك تدريب المفتشين البيئيين على كيفية التعامل مع الأجهزة الحديثة المتعلقة بجودة الهواء.

واعتبر أن الصيد الجائر في البحر يشكل أكثر الممارسات ضررا على البيئة البحرية، وليس “الدفان” (توسعة اليابسة على حساب البحر)، الذي لا يسمح به إلا بموافقة إدارة الثروة السمكية بالبحرين التي لديها الاختصاص الأصيل بالحفاظ على الثروة السمكية.

وشدد بن دينة على أن التحدي القائم هو غمر مياه البحر للسواحل المنخفضة للدول، ومنها البحرين المهددة بفقدان 11 في المائة من مساحتها، وهو ما يتطلب تعاونا ليس على المستوى الوطني فقط، بل على صعيد المجتمع الدولي كافة، وهو ما تسعى له البحرين عبر شراكاتها في التكتلات الدولية الفاعلة، كتكتل تحالف الدول الجزرية الصغيرة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت / طالبت جمعية “الجنوبيون الخضر” كافة المعنيين بالمجال البيئي، وبالأخص وزارتي البيئة والمالية، التدخل لوقف الأعمال الإنشائية المتعدية على محمية شاطئ مدينة صور.

واعتبرت الجمعية، في بيان أوردته أمس الثلاثاء الوكالة الوطنية للإعلام، أن هذا التعدي يمثل “سابقة في حجمها وموقعها على أراضي المحمية”، محذرة من “خطر توسع هذه التعديات إذا لم تتخذ إجراءات سريعة لرفعها”.

كما عبرت الجمعية عن استغرابها من “التلكؤ في التعامل مع هذا التعدي غير المسبوق على الرغم من مرور خمسة أشهر على القضية”.

اقرأ أيضا