أخبارالحكومة الأوكرانية تقرر حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في جميع بنيات الاستقبال السياحي

أخبار

08 نوفمبر

الحكومة الأوكرانية تقرر حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في جميع بنيات الاستقبال السياحي

وارسو / قررت الحكومة الأوكرانية حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في جميع المزارات وبنيات الاستقبال السياحي، في أفق تعميم القرار على كل المؤسسات الاقتصادية، خاصة التجارية منها.

وأوضح بلاغ للحكومة أمس الأربعاء، أنه تم اتخاذ هذا القرار بتنسيق مع المؤسسات السياحية والفعاليات المعنية بالقطاع، وكذا مع تمثيليات أرباب المقاولات والشركات على اختلاف اهتماماتها الاقتصادية، مبرزا أنه تم اتخاذ قرار حظر استعمال الأكياس البلاستيكية لتحل محلها أكياس ورقية قابلة لإعادة الاستخدام والمعالجة أو مصنوعة من مواد طبيعية خالصة.

وأشار المصدر ذاته الى أنه سيتم طرح الأكياس الورقية والأخرى المصنوعة من مواد طبيعية خالصة تدريجيا في الأسواق، في أفق الحظر الشامل لاستعمال الأكياس البلاستيكية في أفق سنة 2022.

وأكد أن الحكومة الأوكرانية ستطلق حملة إعلامية واسعة النطاق، خاصة في المدن المليونية والفضاءات التي تستقطب عددا كبيرا من الأشخاص، وتقدم هذه الحملة فوائد الحلول البيئية والأضرار التي تتسبب فيها الأكياس البلاستيكية للطبيعة وصحة الإنسان.

كما تعد وزارة المالية الأوكرانية برنامج حوافز خاص للكيانات التجارية النموذجية، والذي سيشمل تخفيضات جزئية في الضرائب ومنح الأولوية للمؤسسات الاقتصادية المعنية في الاستفادة من الدعم المالي الحكومي.
********************************************
نشرة الأخبار البيئية من شرق أوروبا:
تركيا/ أصدرت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية دعوة لتقديم طلبات عروض لبناء أربع محطات لإنتاج الطاقة الريحية بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاوات.

ووفقا لبيان للوزارة نشر في الجريدة الرسمية التركية، الأربعاء، فإن المناقصات ستبدأ بسعر يبلغ 0.055 دولار لكل كيلوواط ساعة، مضيفا أن الحكومة ستشتري الكهرباء من المصانع لمدة 15 عاما.

وأضاف البيان أن المصانع ستقع في مقاطعات باليكس، وجاناكالي، وأيدين ومويلا في بحر إيجه، مبرزا أن طلبات العروض ستقبل إلى غاية 7 مارس 2019.

وأوضح أنه يتعين على المرشحين تقديم ضمان عن كل عرض لمدة سنة واحدة بحد أدنى 2.5 مليون دولار، قابلة للتحويل كليا أو جزئيا إلى نقد، مبرزا أنه ستتم دعوة الفائزين لتقديم ما لا يقل عن 12.5 مليون دولار على شكل سندات لمدة 10 سنوات.
***********************************************
اليونان/ أفادت وسائل إعلام محلية، أمس الأربعاء، نقلا عن مسؤولين في المفوضية الأوروبية بأن اليونان تسير على طريق تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالتغيرات المناخية بحلول سنة 2020، خاصة في ما يتعلق بمساهمة مصادر الطاقة المتجددة في الحصيلة الطاقية، وخفض الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري وتحسين النجاعة الطاقية.

وأضافت أنه مع متم سنة 2018، سيكون على جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقديم أهدافها لعام 2030، بينما من المقرر أن تكشف المفوضية الأوروبية خلال شهر نونبر عن المحاور الرئيسية لاستراتيجيتها حول تغير المناخ بحلول سنة 2050.

وأكد المصدر ذاته على أن اليونان تضطلع بدور استراتيجي في تحسين الأمن الطاقي وتنويع مصادر إمدادات الطاقة على مستوى المنطقة.
*********************************************
روسيا/ أعلنت السلطات في العاصمة الروسية، أمس الأربعاء، عن عزمها اعتماد، لأول مرة، نظاما لفرز النفايات المنزلية ابتداء من فاتح يناير 2019.

وقال عمدة موسكو أندريه فوروبييف، إن المدينة اعتمدت هذا الإجراء لفصل النفايات القابلة لإعادة التدوير وغير القابلة لإعادة التدوير بهدف الحفاظ على البيئة، داعيا سكان العاصمة إلى الانخراط في هذا النظام، على الرغم من الصعوبات التي ستتم مواجهتها في الأيام الأولى.

وشدد فوروبييف على الحاجة إلى تمكين سكان العاصمة من فهم كيفية فصل النفايات بشكل صحيح في مواقع محددة سيتم وضعها، والتعرف على عدد المرات التي سيتم فيها التخلص من النفايات التي تم جمعها.

وأشار إلى أنه من واجب السلطات توضيح مختلف التدابير التي سيتم تبنيها والاتصال بسكان العاصمة، عبر واجهات محددة لتقديم المشروع بالتفصيل.

وقال فوروبييف “هذا موضوع هام وجديد بالنسبة لنا جميعا، ولن يكون سهلا”، معبرا عن اعتقاده بأن تظافر الجهود سيجعل من الممكن تنفيذ هذا المشروع الهام.

يذكر أن بعض المدن القريبة من العاصمة الروسية سبق أن اعتمدت فرز النفايات، حيث قدمت الحاويات للمقيمين من ألوان مختلفة لكل نوع من أنواع النفايات.

اقرأ أيضا